"بوعياش" تستعين بخبراء من الدانمارك لمراقبة السجون بالمغرب ومناهضة التعذيب

سياسة

21/12/2019 16:45:00

أخبارنا المغربية

"بوعياش" تستعين بخبراء من الدانمارك لمراقبة السجون بالمغرب ومناهضة التعذيب

أخبارنا المغربية:الرباط

وقع المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي ترأسه "آمنة بوعياش"، مذكرة تفاهم مع المعهد الدانماركي لمناهضة التعذيب "DIGNITY" في مجال الرصد الطبي (monitoring médical) .

وحسب بيان لمجلس "بوعياش" توصل الموقع بنسخة منه، فالمذكرة تتعلق بالتعاون التقني في مجال رصد الجوانب المتعلقة بالوضعية الصحية في أماكن الحرمان من الحرية، وذلك يوم الجمعة 20 دجنبر الجاري بمدينة الجديدة.

وتهم مذكرة التفاهم، التي وقعتها آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسيد جينس سايمون مودفيغ، مدير وكبير المسؤولين الطبيين بالمعهد الدانماركي لمناهضة التعذيب، تعزيز قدرات أعضاء الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب بالمغرب والأطر التي تقدم الدعم للآلية، ثم الخبراء والأطباء في المجالات المتعلقة بالصحة في أماكن الحرمان من الحرية وكذا مجال التوثيق الطبي للتعذيب.

وحسب ما تنص عليه مذكرة التفاهم، يتعهد الطرفان بتنظيم أنشطة لتعزيز القدرات من خلال تنظيم ورشات عمل ووضع وسائل ودلائل في مجال الرصد الطبي.

تجدر الإشارة إلى أن المعهد الدانماركي لمناهضة التعذيب، بصفته عضوا في الآلية الوطنية الدانماركية للوقاية من التعذيب، يقدم دعمه في مجال تعزيز القدرات لآليات الرصد المستقلة في جميع أنحاء العالم. وينفذ المعهد برامجه الدولية من خلال عقد شراكات مع جمعيات المجتمع المدني والمؤسسات التابعة للدول.

وطبقا للقانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان،  يضطلع المجلس بولاية الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب. ومن بين مهام هذه الآلية التي بدأت بالاشتغال منذ جمعية المجلس العمومية الأولى، التي انعقدت في 21 شتنبر 2019، بالخصوص، زيارة أماكن الحرمان من الحرية من أجل رصد ظروف الاعتقال ومعاملة الأشخاص المحرومين من حريتهم.

 

مجموع المشاهدات: 5246 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 - ابو عمر
المجرمون=السجون و القمع
الاستعانة بخبراء من اجل التكفل بالمجرمين الذين يعيثون في الارض فسادا، و عوض التنكيل بهم و استغلالهم في الاعمال الشاقة، نرى توجها من اجل الاعتناء بهم و توفير اجواء الراحة و الاستقرار، حتى يعودوا الى نشاطهم و هم في اريحية تامة.
مقبول مرفوض
-1
2019/12/21 - 06:14
2 - عبدي
سجون الدانمرك افضل من مارس المغرب
التجربة الدانمركية
مقبول مرفوض
0
2019/12/21 - 07:28
3 - حسن
السجن
مع التعليق الأول كليا
مقبول مرفوض
0
2019/12/21 - 09:13
4 - هيتم2
وسيادة المغرب ؟
أليس للمغرب سيادة حتى يؤتى بأجانب لمراقبة ما يجري في إداراته ؟
مقبول مرفوض
0
2019/12/21 - 11:30
5 - مواطن
مسخرة
علينا إتباع تجارب الدول التي تماتلنا كمصر التي تتبنا الحبس مع الأشغال الشاقة كطريقة لردع المجرمين. أصحاب المخالفات الغير إجرامية يجب استثناؤهم من هذه العقوبة. نحن نشجع على الإجرام بخلق ضروف مريحة في السجون. كيف يعقل أن نجعل من السجن مكان للراحة وإقامة المسابقات والسهرات.
مقبول مرفوض
0
2019/12/22 - 02:37
6 - آيت ايحيا
استقيلي من منصبك احسن
السلام عليكم أولا اطلب من هده السيدة أن تبتعد عن هده المؤسسة لانها غير كفء من تحمل هده المسؤلية فعوض الاستنجاد بخبراء دوليين رغم أن المغرب يزخر بخبراء ومنظمات مشهود لها بدرايتها في المجال الحقوقى اطلب منكي القيام بجولات في جميع أنحاء الوطن المنسي فسترين أن معيشة هؤلاء السجناء احسن بكثير من معيشة مواطني هده المناطق . أتقدم الله في المواطنين فهناك هو تشتيت اللحمة والرحمة بين الناس
مقبول مرفوض
0
2019/12/22 - 03:21
7 - لحسن عبدي
استيراد البشر بعد الأفكار
لم تعد استيراد الأفكار الغربية تشفي غليل المستغربين هانم سيحلون لحما ودما على المغرب ويلجون مؤسسات الدولة الواحدة تلو الواحدة أما السيادة واختيار النظم حسب قواعد الدستور فذاك مجرد حبر على ورق
مقبول مرفوض
0
2019/12/22 - 11:47
8 - عبد العزيز
ماهذا
هذه السيدة تعيش في كوكب زحل.. لا تعرف سلوكيات البشر في مختلف البقاع والاصقاع فالمجرمون في الدانمارك يتمتعون في سجنهم بحريات كثيرة ومع ذلك فهم منضبطون يمتثلون للاوامر بدون ردة فعل عنيفة.. واذا طبق ذلك عندنا فلتعلم ان الفرار من السجون سيصبح هو النتيجة النهائية فكري سيدتي في النتائج قبل فوات الأوان
مقبول مرفوض
0
2019/12/22 - 02:12
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟