صراع بين المغرب وإسبانيا حول "تروبيك" كنز المحيط الأطلسي

سياسة

25/01/2020 15:16:00

أخبارنا المغربية

صراع بين المغرب وإسبانيا حول "تروبيك" كنز المحيط الأطلسي

أخبارنا المغربية: الرباط 

كشفت تقارير إعلامية أن التوجس الإسباني من ترسيم المغرب حدوده  البحرية الواقعة جنوب جزر الكناري وقبالة الصحراء، يرجع بالأساس إلى رغبة حكومة مدريد في الظفر بالمعادن النفيسة التي تتوفر عليها المنطقة البحرية.

وأوضحت ذات التقارير أن الإسبان يرغبون منذ سنة 2017 بالظفر بجبل بركاني يقع قبالة السواحل الجنوبية للمملكة، يعرف بـ"تروبيك"، ويطلق عليه الخبراء تسمية "كنز المحيط الأطلسي". 

وكشفت الدراسات أن منطقة "تروبيك" تعد أكبر مستودع في العالم للتيلوريوم، بالإضافة إلى ضمها لكميات أكبر بـ54 مرة من المخزون العالمي الحالي لمادة الكوبالت، وهي الكمية الكافية لتصنيع 270 مليون سيارة كهربائية.

ويقع الجبل على بعد 450 كيلومترا من المنطقة البحرية الاقتصادية الخالصة المغربية (ZEE)، كما يقع على بعد 463 كيلومترا من المنطقة الاقتصادية الإسبانية، وأيضا خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لموريتانيا، الشيء الذي يجعل استغلال الثروات المعدنية التي يتوفر عليها هذا الجبل، المكتشف سنة 2017، مرتبطا بمدى التوصل إلى اتفاق بين الرباط ومدريد بالدرجة الأولى، ومع موريتانيا بالدرجة الثانية.

وفي ذات السياق، أكد المغرب وإسبانيا، أمس الجمعة بالرباط، على تشبثهما بمبدأ الحوار من أجل إيجاد حل لأي تداخل في المجال البحري بينهما.

وأجمع الطرفان ،خلال ندوة صحفية مشتركة عقدت عقب اجتماع بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيرته الاسبانية، ارانتشا كونثاليث لايا، على إلتزام البلدين بقانون البحار ورفضهما لأية إجراءات أحادية الجانب.

وفي هذا السياق، أكد بوريطة أن المملكة متلزمة بمبدأ الحوار وعلى أساسه سيعمل الطرفان على التفكير في الآليات الكفيلة بحل أي تداخل بين المياه البحرية للطرفين، مشيرا إلى أن قانون البحار يراهن في مثل هاته الحالات على التفاوض "وهو السبيل الأمثل وخاصة في العلاقة بين بلدين جارين".

واعتبر الوزير أن بسط الولاية القانونية للمملكة على كافة مجالاتها البحرية يعتبر حقا سياديا تضمنه التشريعات الدولية والقانون الدولي، مذكرا بأن إسبانيا "قامت بنفس الأمر سنة 2010، بما في ذلك بمنطقة جزر الكناري، دون أخذ إذن المغرب ، والمغرب لم يطلب الإذن كذلك ومن حقهما ذلك".

وشدد بوريطة على أن المملكة "ترفض أن يفرض الآخرون إرادتهم عليه و لا يريد، بالمقابل، أن يفرض إرادته على أحد" .

 

مجموع المشاهدات: 37459 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 - مهتم
راها ميريكان غادي دخل تغرف منه ...مشتيش مشروع صناعة بيتكوين في الداخلة راها المعادن في منطقة تروبيك تتدخل في الصناعات الالكترونية دقيقة وقضيت اختيار امريكا داخلة بسبب الرياح مجرد غطاء
مقبول مرفوض
3
2020/01/25 - 03:57
2 - الفقر ثم الفقر
ترسيم الحدود ههههههههه
ولو يعطيوكم المحيط الا طلسي والهادي والبحور السبع لن نرى أبدا خيرا باديا على هذا البلد الذي ينخره الفساد راه القاوا حتى البترول والغاز و اتسناوا
مقبول مرفوض
3
2020/01/25 - 05:07
3 - كمال
المغرب دولة صناعية
لسمعهم كيهضرو على هاد المعادن وإمكانية استعمالها في الصناعات الحديثة والمتطورة غادي اصحاب المغرب غير برك وكيصنع في الصيارات الكهرباىة والحواسب والهواتف والطائرات نساو ان راه معندهمش حتى المعدات والوسائل باش اجبدو هاد الخير من تحت البحر وخاص داروري شي دولة اخرى هي لغادي تجبدو ودول اخرى هما لغادي استافدو منو وخدموه في الصناعة ديالهم بعد ما اشريوه بجوج فرانك من عند المغرب عافاكم كونو تحشمو واعتارفو بمستواكم
مقبول مرفوض
-3
2020/01/25 - 10:04
4 - كريم
الشعب المغربي لا يعترف بحق المستعمر الاسباني على جزيرة الكناري المغربية كذالك سبة و مليلية و الانذلس
مقبول مرفوض
3
2020/01/26 - 05:52
5 - محمد
؟؟؟؟؟؟
قراونا في المدرسة و الإعدادية و الثانوية أن المغرب بلد فلاحي ...
مقبول مرفوض
1
2020/01/26 - 08:31
6 -
صناعة فقر ولكي تبقي كعكة لهم
والله عطاكم خيرات وتقتلون شعب وخاصة شباب قي بحر تصنعون فقر لكي تبقي كعكة متفرقة بين؟وعصابة احزاب والله اعطيكم غضب من عند الله سبحانه وتعالى لكي لا تاخدو هدا كنز ولا تحضرو اليه. *أمين أمين
مقبول مرفوض
0
2020/01/26 - 10:51
7 -
يارب ياساتر من الجنوب الجزائر والبوليزاريو اومن الشمال إسبانيا
مقبول مرفوض
1
2020/01/28 - 10:15
8 - غيور على وطني المغرب
غيور على وطني المغرب
مطالبة الجزر والاراضي المستعمرة رسميا من الامم المتحدة حتى لا تتجرء في اخد شبر اخر، ماشي حتان نسمعوا راه كاين كنز انودوا نجريو اوهادي سمعة سيئة لنا
مقبول مرفوض
1
2020/04/27 - 09:09
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟