التلفزيون الإسرائيلي يكشف عن تفاصيل الصفقة الثلاثية التي سيعترف من خلالها "ترامب" بمغربية الصحراء

سياسة

05/02/2020 05:43:00

أخبارنا المغربية

التلفزيون الإسرائيلي يكشف عن تفاصيل الصفقة الثلاثية التي سيعترف من خلالها "ترامب" بمغربية الصحراء

كشف تحقيق تلفزيوني إسرائيلي أن دولة الاحتلال تجدد مساعيها لإنجاز صفقة مع المغرب بواسطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ بموجبها تعترف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء مقابل تطبيعه مع إسرائيل.

وتحت عنوان “هكذا حاول نتنياهو دفع صفقة ثلاثية بين إسرائيل والولايات المتحدة والمغرب”، اقترحت دولة الاحتلال على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدة مرات خلال العام الأخير أن تعترف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء مقابل قيام الرباط بخطوات تطبيع مع تل أبيب.

يشير التحقيق التلفزيوني لاستعانة إسرائيل برجل الأعمال الأمريكي اليهودي ياريف الباز، وهو أحد أقوى رجال الأعمال الكبار في سوق الغذاء في المغرب

وتستند القناة الإسرائيلية 13 في تقريرها إلى مصادر إسرائيلية وأمريكية “مطلعة”، منوهة أن “الحديث عن الصفقة انطلق في شتنبر 2018 تزامنا مع وصول نتنياهو للأمم المتحدة، ضد إيران التي كانت سببا في تقارب وتعاون سري متصاعد بين إسرائيل ودول عربية”.

واستذكرت القناة أن نتنياهو التقى على هامش زيارته للأمم المتحدة في نيويورك وزير الخارجية المغربي ناصر بو ريطة، موضحة أن اللقاء ثمرة اتصالات في قنال سري بين مستشار نتنياهو للأمن القومي مئير بن شابات ومساعده “ماعوز” وبين وزير خارجية المغرب.

ويشير التحقيق التلفزيوني لاستعانة إسرائيل برجل الأعمال الأمريكي اليهودي ياريف الباز، وهو أحد أقوى رجال الأعمال الكبار في سوق الغذاء في المغرب، كذلك فإن الباز مقرب من المستشار الكبير للرئيس ترامب وصهره جارد كوشنير وسبق أن التقيا في المغرب.

وفي ماي 2019 زار كوشنير الدار البيضاء واصطحب معه الباز في زيارة للمقبرة اليهودية مع الحاخام دافيد بينتو ونائب وزير خارجية المغرب، فيما قام الباز لاحقا بالربط بين بن شبات وبين بوريطة.

محمد السادس

وقالت القناة 13 إن الاتصالات في هذا القنال السري تمت دون إطلاع رئيس الموساد يوسي كوهن، وحينما كشف النقاب عنها اشتعلت “الحروب بين اليهود أنفسهم” وجرى تبادل تهم بين رجال الموساد ومجلس الأمن القومي. وتصاعد الجدل الداخلي حتى تدخل نتنياهو وحسمه لصالح بن شبات.

ونقلت القناة 13 عن مصادر إسرائيلية رفيعة قولها إن بن شبات وماعوز رغبا باستغلال العلاقات الوثيقة بين إسرائيل وإدارة ترامب من أجل إحداث اختراق في العلاقات بين إسرائيل والمغرب، ولذا توجها للبيت الأبيض طالبين مساعدة في إتمام الصفقة المذكورة.

وحسب الصفقة تقوم الولايات المتحدة بتغيير سياستها فتعترف بسيادة المغرب على الصحراء مقابل قيامها بالتطبيع مع إسرائيل.

وتنقل القناة 13 عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الجميع سيخرج رابحا من هذه الصفقة: سيفوز العاهل المغربي الملك محمد السادس بمكسب تاريخي، فيما يستطيع ترامب التلويح بنجاحه بدفع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية بثمن رخيص، أما نتنياهو فسيحظى بزيارة رسمية علنية للمغرب وبلقاء “مطنطن” مع الملك وقبيل الانتخابات العامة في أبريل 2019.

تسريب صحافي يعطّل الصفقة

وحسب القناة 13 حاول نتنياهو جاهدا مع البيت الأبيض لدفع هذه الصفقة مع المغرب كما خطط لها، لكن تسريب زيارة بن شبات للمغرب في الصحافة العربية تسبب بتعطيل الصفقة. كما تكشف أن مساعي إنجاز الصفقة تجددت قبيل الانتخابات العامة في شتنبر الماضي، لكن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون عارضها بشدة وأحبطها.

وتتابع: “وقبيل زيارة وزير الخارجية الأمريكية للرباط في نوفمبر الماضي، تم طرح الصفقة المقترحة مجددا بعدما كان ترامب قد أطاح ببولتون لكن بومبيو تحفظ من الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء فتعطلت الصفقة التي عرف بها المغرب”.

وتنقل القناة 13 عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن المغاربة محبطون جدا من الفارق الكبير بين وعود نتنياهو ورجاله وبين النتائج في أرض الواقع، كما أنهم يشمئزون من مناوراتهم وإطلاقهم إشاعات عن المغرب لخدمة احتياجاته الداخلية – الانتخابية. وتؤكد القناة الإسرائيلية أن نتنياهو يواصل إطلاق الصفقة هذه باتصالات متجددة مع البيت الأبيض، منوهة لصفقة بيع طائرات مسيرة إسرائيلية للمغرب مهمتها جمع المعلومات الاستخباراتية في منطقة الصحراء المغربية.

 

وأضافت: “الآن بقي أن ننتظر كيف سيرد الملك المغربي على طلبات نتنياهو الملحة وهل سيستجيب لها أم ينتظر لما بعد انتخابات الكنيست في 2 مارس القادم”.

عن القدس العربي

مجموع المشاهدات: 42619 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (16 تعليق)

1 - مراد
التاريخ لا ينسى.
سيذهب الأشخاص ويبقى التاريخ، وسيبقى المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، بعزة رجالاته وملوكه الأفداد الأشاوس. ولا لبيع قضية فلسطين وألف لا. من يبيع اليوم ثوابثه التي ضحى من أجلها الأجداد كبير التضحيات، فغدا سيشتريه الذل في سوق النخاسة بعد أن يلقى لعنة الله والشعوب المغلوبة على أمرها.
مقبول مرفوض
9
2020/02/05 - 07:28
2 - Nathanyahu
C'est juste un buzz, le Maroc a déjà approuvé la vente de la Palestine depuis la dernière visite de Kushner ... Un pays faible et pourri ne peut pas désapprouver le compromis israélien... Les USA à donné son aval aux pays africains d'ouvrir des consulats diplomatiques au Sahara valorisant l'obéissance marocain..... Merci à essaouira et David pento hhhhhh
مقبول مرفوض
-5
2020/02/05 - 07:33
3 - Marocain
Maroc
ملكنا واحد...الله سبحانه و تعالى
مقبول مرفوض
2
2020/02/05 - 07:36
4 - Said
مزيانة
نديرو تطبيع مع اسرائيل ومع فلسطين ومع امريكا والصحراء راها اصلا مغربية.... المهم حنا مستافدين.... لي جات بسم الله.
مقبول مرفوض
-6
2020/02/05 - 07:43
5 - بنيونس
هيهات
لا أظن أن المغاربة سيبيعون فلسطين المقدسة بالدنيا كلها فبالأحرى الاعتراف بصحراء قاحلة. لا نبيع الدين بالتين
مقبول مرفوض
5
2020/02/05 - 07:50
6 - امال
الصحراء مغربية
الصحراء مغربية والمغرب لا يحتاج اعتراف امريكا او غيرها . ولا تطبيع مع الاحتلال
مقبول مرفوض
3
2020/02/05 - 07:55
7 - لا يهم
إذا قبل المغرب - وهو مضطر - بصفقة القرن للمحافظة على صحرائه فسيكون اللوم والخزي على الحكومة الجزائرية التي يسيرها كابرانات فرنسا العجزة الأشرار..هم السبب..اللهم العن البوليساريو وحاضنيهم لعنا كثيرا..
مقبول مرفوض
-3
2020/02/05 - 08:24
8 - Ali
Sans chevinisme
Tout les'pays cherchentre leurs intérêts
مقبول مرفوض
3
2020/02/05 - 08:33
9 - Maghribi
Maghribi
ان يعترف ترامب واسرائيل بمغربية الصحراء وسبتة ومليلية والجزر المحتلة من قبل الاسبان. مقابل ان تكون القدس عاصمة لفلسطين مع ازالة المستوطنات من الضفة الغربية. لا بد من ادخال سبتة ومليلية والجزر المحتلة اذا كان من الضروري تطبيع العلاقات.
مقبول مرفوض
-3
2020/02/05 - 08:58
10 - مغربي حر
و لما لا !؟
و لما لا التطبيع الصوري و الفوز بالإعتراف الأمريكي بسيداة المغرب على صحراءه..؟ و بعدها نفعل ما تفعله إسرائيل نفسها تجاه اتفاقياتها المبرمة مع الفلسطينيين، أي بعض مضي حيز زمني معين نقلب عليهم الطاولة بالتنصل من الإلتزامات المصاحبة لهذا التطبيع..
مقبول مرفوض
-2
2020/02/05 - 10:50
11 - عادل
الصحراء مغربية. وفلسطين ليس للمساومة
مقبول مرفوض
2
2020/02/05 - 12:00
12 - حسن
مصلحة المغرب اولى
اذا كان هاذا التطبيع يصب في مصلحة المغرب فلم لا . نحن وراء ملكنا نصره الله في اي قرار يتخذه .
مقبول مرفوض
1
2020/02/05 - 12:08
13 - الطاهر جوال
لو عرضت هذه الصفقة على الجزاءر لسارعت الى قبولها كيف لا و قد سمعنا مؤخرا انها عرضت على روسيا الاعتراف بالبوليساريو مقابل اقامة روسيا قواعد عسكرية في صحراءها....فالمغرب اذا أنهى مشكل الصحراء فليس معنى ذلك انه سيتخلى عن فلسطين بل العكس هو الصحيح سيتقوى المغرب و بقوته ستستفيد فلسطين.....
مقبول مرفوض
0
2020/02/05 - 03:02
14 - ايمان الناظور
سؤال
اريد ان اعرف هل فلسطين و الاردن ملك لترامب ليعطي اجزاء منهم لاسرائيل ؟
مقبول مرفوض
1
2020/02/05 - 04:42
15 - بلايني
لا الولايات المتحدة، لا روسيا ولا حتى أغلب القوى العظمى تريد حلاً الهذا الملف. في العرف الدبلوماسي تعد هاته القضية هدية من السماء في منطقة استراتيجيه تتيح لهاته القوى الضغط على طرفي النزاع وأعني بهما المغرب والجزائر ( بوليزاريو مجرد x في المعادلة يمكن شطبه في أي وقت ) للي دراعيهما و- استبزازهما متى شاءت الضرورة .
مقبول مرفوض
1
2020/02/05 - 06:16
16 - نعم نعم
الصحراء مغربية
الصحراء مغربية وستبقى مغربية ولا تقة في ما يأتي من امريكا واسرائيل ،فلسطين قضية كل المسلمين .
مقبول مرفوض
2
2020/02/05 - 09:02
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟