المغرب يعبر عن امتعاضه ازاء ادعاءات الرئاسة الجزائرية

سياسة

09/06/2020 18:42:00

أخبارنا المغربية

المغرب يعبر عن امتعاضه ازاء ادعاءات الرئاسة الجزائرية

أخبارنا المغربية ـ الرباط

عبر المغرب عن امتعاضه إزاء الادعاءات الصادرة عن الناطق باسم الرئاسة الجزائرية الذي أكد، اليوم الثلاثاء، أن “قنصل المغرب قد غادر فعلا التراب الجزائري بطلب من الجزائر” وأن “موقف القنصل المغرب لم يكن غريبا بالنظر إلى أنه ضابط في المخابرات المغربية”.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمية بالخارج، ناصر بوريطة، ردا على سؤال لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “المغرب ارتأى، بداية، عدم التفاعل مع هذه التصريحات غير المسؤولة التي تعودنا عليها منذ عقود”.

ولكن، يضيف بوريطة، “أمام الخطورة القصوى لهذه التصريحات، فإن المغرب يعبر عن امتعاضه ازاء الإدعاءات الصادرة عن ممثل مؤسسة يفترض فيها أن تتحلى بحسن تقدير الأمور وضبط النفس”، مبرزا أن المملكة “تتساءل عن الدوافع الحقيقية وراء هذا التصعيد الجديد والإرادة المستمرة للجزائر في تغذية مناخ من الارتياب يسير عكس كل قواعد حسن الجوار”.

وتابع الوزير أن “المغرب يرفض هذه الادعاءات السخيفة التي لا أساس لها من الصحة. فالقنصل العام للمملكة بوهران هو إطار بالوزارة، وله مسار مهني يمتد ل 28 سنة، سواء في المصالح المركزية أو في عدة مناصب بالخارج”.

وفي هذا الصدد، ذكر بوريطة بأنه “حرصا منا على الحفاظ على الهدوء في العلاقات الثنائية، لا سيما في خضم السياق الإقليمي والدولي الصعب في ظل تفشي جائحة كوفيد-19، بادرت إلى الاتصال بنظيري الجزائري لأبلغه أنه بغض النظر عن مدى صحة الأقوال المنسوبة إلى القنصل، فقد قرر المغرب استدعاءه فورا”.

وعليه، يوضح بوريطة، فإن “استدعاء القنصل جاء بمبادرة حصرية من المغرب ولو أن القنصل ظل على الدوام يؤدي مهامه بطريقة مناسبة ومهنية تماما، مؤكدا أن “المملكة لم تتلق ، في أي وقت، أي طلب رسمي من السلطات الجزائرية باستدعاء قنصلها العام”.

وختم الوزير بأنه “وفقا للسياسة التي يحث عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، نهج المغرب على الدوام خيار التهدئة في علاقاته مع الجزائر. ولتفادي التصعيد، فهو يمتنع حتى عن الرد عن الاستفزازات المتعددة والهجمات الإعلامية الموجهة ضد المملكة”.

مجموع المشاهدات: 14289 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (15 تعليق)

1 - sahraoui
الى متى نبقى نتحمل الجارة العدوة
إن بلادنا مافتئت تنهج سياسة حسن الجوار رغم الهجمات الصبيانية المتكررة بين الفينة والأخرى فالكذب والنفاق وسياسة المكر والخديعة يطبعان السياسة المتبعة لدى الجارة العدوة . فلو تم قطع العلاقة بصفة نهائية سيكون أحسن بكثير فالدبلوماسية لا تنفع مع عصابة يشكل لها المغرب فوبيا فلا يمر يوم الا وخرجت قنوات الصرف الصحي الخرائرية بأكاذيب وتعليقات لتشويه صورة المغرب الكبير .ومتناسين فضائح إبن الرئيس المرفوض من الشعب المتورط في كميات الكوكايين إضافة الى الزوجة التونسية التي تشتغل في تهريب الأموال الى بلدها وتبييضها في مشاريع عقارية كل هذه الفضائح وما تبث على باقي العصابة المركونة في السجون ولا زال الشعب الشقيق في سبات عميق والعصابة تغطي على فضائحها بإلهائه بمشكل الصحراء المغربية فالى متى يكون للشعب الجزائري حكومة مسؤولة وتعمل على إزدهار البلاد وتنميتها لتساير التطور الحاصل في القرن٢١ بدل معاكسة بلد جار قدم ابناءه شهداء مع المقاومة الوطنية الجزائرية لإجلاء الإستعمار .
مقبول مرفوض
3
2020/06/09 - 07:27
2 - Hamza
همزة أصيگها حمزة
وراه بسكات ديالنا دسرو علينا البراهيش يوميا نري ذلك الإعلام ديال الخرائر فينما يدورو إدكرونا ...
مقبول مرفوض
0
2020/06/09 - 09:20
3 - 3
والجزائر هي الحاكمة هذا واضح لمغريب ضعيف بزاف
مقبول مرفوض
-1
2020/06/09 - 09:33
4 - مواطن واقعي
العلاقات المسممة
في مثل حالة المغرب لايمكن قطع العلاقات لأن النظام الجزاءري سيسمم العلاقة أكثر وبالتالي سيصبح الاصطدام هو الاقرب و سيكون الخاسر الاكبر هو الشعب المغربي الذي يريد التنمية و الازدهار. اما النظام العسكري الجزاءري فهمه الوحيد هو السلطة بنفس الاسلوب: البروبكندا الكذب المكر الخداع و تلفيق التهم ........ و حتى لايتأثر المغاربة من تصريحات العصابة الحالية فما عليهم سوى تحليل مصير اسلافهم أي العصابات السابقة التي اما تقبع في السجون أو الهروب خارج الوطن لأن ليست لهم مصداقية شعبية حتى نتأثر بأقوالهم . فمن الاحسن المهادنة حتى تأتي العصابة المقبلة و تتكلف بأخراسم في الءجن أو الابعاد للخارج دون اطلاق أي رصاصة. و ظعظمهم سيموت مسموما بالنباح على المغرب كبوخروبة.
مقبول مرفوض
1
2020/06/09 - 11:21
5 - Mohamed
رد على تعليق
يوجد تقريبا اكثر من 400 الف مغربي يعملون في الجزائر، 2 تهريب المحروقات و المواد المدعمة ،الجزائر تخسر تقريبا مليار و 700 مليون دولار سنويا من جراء تهريب محروقات نحو المغرب 3 المغرب تربح 500 مليون دولار سنويا من عبور خط انابيب الغاز من الجزائر الى اسبانيا فماذا تربح الجزائر من المغرب ؟
مقبول مرفوض
1
2020/06/09 - 11:22
6 - متابع
احسن المغرب بعدم الرد على من يدعون انهم حكام وفي الواقع لت احد من الشعب الجزاءري يعترف بهؤلاء العصابة فمع من يتم الخطاب
واحسن الرد هو ان الصحراء مغربية وانه الله الوطن الملك والى ابد الابدين نقطة نهاية
مقبول مرفوض
1
2020/06/09 - 11:37
7 - قضاض
ا..... إذا تكرمت اللئيم تمردا.
وأنا أتابع السياسة الجزائرية منذ تعيين تبون أن هذا الرجل برمج فقط للاساءة للمغرب. ولتبني برنامج وحيدة هو المس بالوحدة الترابية للمملكة. وهو يعلم علم اليقين إنه لن يستطيع هو وشرذمته مس حبة رمل من صحرائنا الحبيبة. أما قضية أن القنصل المغربي ضابط أو مهندس وطبيب فهذا الكلام مردود عليه حتى لا أقول تبرير منهزم . ولكن أعود وأقول أن الإناء بما فيه .قد تعودت الجزائر على حكم العسكر لهذا أن كل مسؤول دولي عسكري أو ضابط أمن.اليس فيهم رجل رشيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
1
2020/06/10 - 01:44
8 - ابراهيم
الفرق واضح
سياسة الدبلوماسية الهادئة لا تنفع مع كحل الراس كما تنفع مع الدول المتقدمة، اما دول العالم الثالث فلا تفهم الا سياسة السب و القدف و الاتهامات و التصعيدات بسب او بدون سبب، استمرار بلادنا بتقافة حسن الجوار تاكيد على الفرق بين العقليتين، فرق بين ملك تعلم اصول السياسة و حسن الحوار مند نعومة اظافره و سياسة رئيس صبي تائه لا يفقه في السياسة الا الجلوس على الكرسي واصظار الأوامر
مقبول مرفوض
1
2020/06/10 - 02:06
9 - abdou
خاوة خاوة
ليس هناک اي مشکل بين الشعب الجزاٸري والشعب المغربي انهم يحبون بعضهم ويفتخرون بمنجزات ابطالهم ويرحبون بالزيارات فيما بينهم والشباب المغربي والجزاٸري حلمهم هو فتح الحدود بين البلدين الشقيقين .ولکن المشکل مع العصابة التي تحکم الجزاٸر التي تستثمر في البوليزاريو بدون فاٸدة وتُفقر ابناء شعبها اللهم ان هذا لمنکر . دعوا الشباب يعيش وأُطووا الصفحة .والبوليزاريو يعودون الی المغرب وطنهم والکل يعيش بأمان کما قال الراحل ان الوطن غفور رحيم.
مقبول مرفوض
0
2020/06/10 - 03:44
10 - جلال
لماذا ممتعض مسؤول الجزائري لم يقول إلا الحقيقة المغرب رضي أعاد القنصل المغربي رغم أنه لم يقول إلا الحقيقة يعرفها كل المغاربة يدعمون يقفون مع القنصل المغربي على السيد بوريطة يتوقف على يقولب المغرب عودة القنصل إلى المغرب هو رضوا المطلب النظام الجزائري كان يجب طرد وترحيل القنصل الجزائري في وجدة قطع العلاقات بسبب تصريحات مسيءة التي يطلقها تبونهم ضد المغرب هم لم يتحملوا كلمة واحدة من القنصل المغربي
مقبول مرفوض
0
2020/06/10 - 03:53
11 - عبد الرحيم
الوحدة
الحال ان تدخل الجزائر في استكمال الوحدة الترابية بصحرائنا كلها شرقها وجنوبها واضح منها بأمرها أو مدفوعة دفعا بضغوط لوبية ليس مصلحتها قوة المملكة وربما الابتعاد عن هده السخافات احسن من مجاراة عدو يريد تسجيل مزايدات بناءا على أقوال السيد القنصل وتناسي أفعال دولة الجزائر التي تتبنى أي طرح يجزاء ويضعف المغرب تملقا من مسؤوليها لأعداء الاسلام للحفاظ على مناصبهم وإستغلال السخافات لتحويل الرأي الجزائري عن مصلحته الحقيقية.
مقبول مرفوض
0
2020/06/10 - 05:34
12 - مغربي
أن الله يمهل ولا يهمل
إلى عضك الكلب واش غادي تعضو بالطبع لا وهدا هو التصرف العقلاني الدي يتميز به المغرب والدي يزيد نباح الكلاب الضالة التي تجيد النباح وتترك شؤون بلادها تسير إلى الانهيار لدلك يحاولون توجيه الأنظار الى المغرب لكي يستمروا فى سرقة خيرات الشعب الجزائري اللهم اجعل كيدهم في نحورهم
مقبول مرفوض
1
2020/06/10 - 06:38
13 - عمر
الواقع
عدوة عدوة لا مجال لتغطية الشمس بالغربال، لاش هذا المهادنة، التهدئة، صب الزيت على النار ، على الحكومة إجراء إستفتاء للشعب المغربي حول نوع العلاقة التي يمكن أن نربطها مع الجارة العدوة، فإن صوت الشعب على قطع العلاقة بصفة نهائية، فذاك ، وإن كانت النتيجة غيرها فللشعب الكلمة.
مقبول مرفوض
1
2020/06/10 - 06:38
14 - سعيد
الى رقم15 حبذا ياخي لو كان تعليقك واقعي وصريح دون الذهاب الى المس وقول غير الحق فتعليقك فيه نوع من الميز والحقد والكراهية وهذا ما افقده النزاهة ولك ان تقول ما تريد وهذه جريدة مغربية وانتم تتطاولون على اصحابها بالسب والستم وكل هذا يتحاسبون عليه امام الله فلا تنسى فالكل الى الزوال ولما لا تكون لديكم جريدة كهذه يعلق على اعمدتها من يريد وهذا هو الفرق بيننا وبينكم فانتم محكومون عسكرا ولا حرية لكم
مقبول مرفوض
0
2020/06/10 - 10:59
15 - lahcen
Réponse à l'algechien KARIM DZLKHRA
tu arrêtes pas d’écrire sur notre journal et tu sors ton venin de merde,moi en tant que vrai marocain je te dis lmarouki bzaf 3la Mouk ya lkal va voir si t as vraiment le temps d’écrire sur nos journaux , va voir qui est entrain de voler ton pays va voir ton vous journaux et parles un peu des squelettes de vos grands parents chez les francais jusqu à maintenant , va aussi lire l histoir de ton pays qui a eté colonisé par presque tout les pays du monde , et les francais 150 ans , un pays qui a accepté d'etre colonisé 150 ans pour moi n'as pas de rjal .150ans de Nik a vous femmes qui a donné une race de batards comme toi qui vient parler de syado. ya HIMAR
مقبول مرفوض
0
2020/06/10 - 11:48
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟