حزب "الكتاب" ينضم إلى طابور الغاضبين من "الحكومة" بسبب الطريقة التي اعتمدتها في تمديد حالة "الطوارئ الصحية"

سياسة

12/06/2020 07:32:00

أخبارنا المغربية

حزب "الكتاب" ينضم إلى طابور الغاضبين من "الحكومة" بسبب الطريقة التي اعتمدتها في تمديد حالة "الطوارئ الصحية"

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة

في بلاغ للرأي العام، أكد حزب "الكتاب" أن مكتبه السياسي، عقد اجتماعه الدوري، عن بُـــعــد، مساء يوم أمس الخميس، تداول من خلاله آخر تطورات الأوضاع الوطنية، المتعلقة بالطوارئ الصحية والحجر الصحي، سيما فيما يهم تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمدة شهر، مع سن مقتضيات خاصة بالتخفيف من تدابير الحجر الصحي بِــتَــبَــايُنٍ جغرافي.

هذا وقد عبر حزب التقدم والاشتراكية عن استغرابه للطريقة التي اعتمدتها الحكومة في إعلان القرارات المذكورة، حيث كان الأجدر بحسب نص البلاغ، تحضير الرأي العام منذ أسابيع لتقبلها على أساس الإقرار بنضجه ومسؤوليته، وهو ما نادى إليه حزبُنا من خلال جميع بلاغات هيئاته وتصريحات قيادته، وذلك بهدف الانخراط الواسع والالتزام المُوَاطِن بها من قِبَل كافة فئات شعبنا وإنجاح رهان الخروج التدريجي من الحجر الصحي بنفس قَــدْرِ النجاح الذي مَــيَّــزَ الدخول فيه.

واعتبر حزب الكتاب أن هذه الطريقة هي التي أفضت إلى ردود الفعل المُسجلة في المجتمع، والتي يتعين طمأنتها من خلال استدراك الإختلالات ومواكبة المِهَــن والقطاعات المتضررة اقتصاديا واجتماعيا، وفتح نقاش عمومي تُــساهم فيه الحكومة والبرلمان ومختلف القوى الحية الوطنية، على أساس احتضان الإعلام لهذا النقاش. وسيتيح ذلك الالتفافَ الواعي والمسؤول المبني على الثقة والالتزام المُواطِن والانخراط الإيجابي لكافة المغربيات والمغاربة حول هذه القرارات، وبشكل أساسي حول تدابير مواجهة الصعوبات الحالية والمستقبلية المؤكدة.

هذا وقد دعا حزب "بنعبد الله" الحكومة إلى اتخاذ تدابير استعجالية للتخفيف من تداعيات الحجر المنزلي على الأطفال الموجودين في المنطقة 2، خاصة من خلال السماح لهم بالخروج والتنزه رفقة أولياء أمورهم، واعتبر أن مواجهة انعكاسات الجائحة ينبغي أن تتم بمقاربة متكاملة وثلاثية الأبعاد، مؤكدا أن التعاطي مع انعكاسات الجائحة يتعين أن يخضع إلى مقاربة ثلاثية الأبعاد، في تكامل وتلازم:

1- بُــعــد الصحة العامة وما يتطلبه من تقويةٍ للمنظومة الصحية وتعزيزٍ لشروط السلامة:

2- والبُعد الاقتصادي والاجتماعي وما يستلزمه من تعزيزٍ لدور للدولة في إنعاش وتوجيه الاقتصاد ودعم المقاولة الوطنية من أجل استئناف الإنتاج والحفاظ على الشغل وعلى القدرة الشرائية، مع ضرورة الاهتمام بوضعيات الفئات المعوزة وبواقع الهشاشة والفقر؛

3- ثم البُعد الديموقراطي الذي لا تستقيم أيُّ تنميةٍ من دون الارتكاز عليه، والذي لا يمكن تغييبه كيفما كانت الأوضاع. وهو ما ينسحبُ على ضرورة إعادة الحياة العادية للجماعات الترابية والحفاظ على اختصاصاتها وقدراتها الاستثمارية وأدوارها الاجتماعية.

وفي ما يتصل بمشروع القانون المالي التعديلي المُنتظر، أكد التقدم والاشتراكية على أن الأخير يتوجب أن يُشكل مدخلا واضحا لتوجهٍ مستقبلي جديد في تدبير السياسات العمومية، بأولويات جديدة كما دققها الحزب في مذكرته المتمحورة حول بلورة مخطط اقتصادي للإنعاش، والقضاء على الهشاشة والفقر وإعمال العدالة الاجتماعية والنهوض بالثقافة، وتعميق المسار الديمقراطي والبناء المؤسساتي.

 

مجموع المشاهدات: 4903 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (11 تعليق)

1 - Marsa hadi
لم تفعلوا شيءا عندما كنتم في الحكومة انه من المؤسف ان تظلوا على راس الحزب
مقبول مرفوض
2
2020/06/12 - 07:49
2 - عبد الله
أشباه أحزاب يديرها أشخاص إمّعة!!!!!
مقبول مرفوض
1
2020/06/12 - 08:27
3 - ميدو
الكل اجمع على ان طريقة تمديد حالة الطوارء وتخفيف قيود الحجر الصحي كانت طريقة عقلانية مبنية على دراسة معقولة.فلا حاجة لمزايدات بعض الجهات التي لا تجيد الا الانتقادات والقفز على نجاحات القرارات الحكومية.
مقبول مرفوض
1
2020/06/12 - 08:50
4 - Youssef
Teacher
باز . انا عندي 60 عام الى سبحانه طول لي العمر اصوت انشالله الى اصغر مترشح لنا في الشباب الثقة والامل . اما الوجوه التي تريد ان تعمر في المناصب كأنه ارث فاكيد قد اختلف جزء من جسدهم
مقبول مرفوض
0
2020/06/12 - 08:58
5 - tazi
نفس الوجوه
لقد تقلد عدة مناصب وزارية فمادا افاد المغرب صفقات وصفقات خاصة للمقربين منه .سءمنا من هده الوجوه .لو كانت هناك محاسبة لما سمعنا عنك
مقبول مرفوض
0
2020/06/12 - 10:01
6 - رضوان
من يقول كلاما خارجا عن حدود اللياقة في جمع عام لا يستحق حتى كل هذه الأضواء
مقبول مرفوض
0
2020/06/12 - 10:26
7 - متتبع
ما يعاب على حزب الكتاب
لوكان الحزب داخل المنظومة الحكومية...هل سيكون له نفس الرأي...؟؟؟ يكفي من المزايدات السياسية...لأن المغاربة عايقين وفايقين..ويعرفون كيف يزِنُون (من الوزن ) الاحزاب وزعاماتهم على الخصوص. الكتاب اصابته مجموعة من الأعطاب حيث تآكل بفعل تقلبات المواقف بين المساندة والمعارضة..بين اليمين واليسار..بين القبول والرفض .وهذا ما يعاب على حزب سي علي يعته...أظن أن كتابا يتضمن مواقف متناقضة لا يصلح للقراءة السياسية لانه كتاب حربائي يتلون حسب المواقف والمواقع...ومن ثمة تتلاشىالمبادئ...وتصبح كعصف مأكول
مقبول مرفوض
0
2020/06/12 - 11:05
8 - منال
اتفق معكم في مسألة التفكير في اطفال المنطقة 2
كان على الحكومة ان تفكر في اطفال المنطقة 2 الملتزمين بالبيت لمدة 3 اشهر.فعلى الاقل السماح لهم بالخروج رفقة ولي الأمر ولو لساعة في اليوم.
مقبول مرفوض
0
2020/06/12 - 12:03
9 - العربي
كمامات السياسة
عند انتهاء أزمة كورونا سيطالبكم الشعب بإجبارية ارتداء كمامات خاصة بالسياسيين وسوف يفرض عليكم التنقل بين الأماكن برخصة استتنائية خلال حملاتكم الإنتخابية المقبلة مع إجراء تحاليل دقيقة لكم ولمخالطيكم للتأكد من خلو برامجكم من النفاق. الفرق بين هذه التحاليل وتحاليل كورونا يكمن في وقت الإعلان عن النتائج، إذا كانت نتيجة تحليل كورونا تظهر خلال نصف ساعة، فنتيجة تحاليل الشعب ستظهر بشكل جماعي عند انتهاء الإقتراع يوم الإنتخابات المقبلة وكل من ظهرت نتائج تحليلاته إيجابية سوف يذخل حجر سياسي لا يقل على خمس سنوات قابلة للتجديد
مقبول مرفوض
0
2020/06/12 - 12:58
10 - عزوز
الفهامات الخاوية
كون دارو هاد الفاهم الفهامة والعالم العلامة في لجنة اليقظة كون خرج علينا ولينا الطايح كثر من النايض والحمد لله اللي كاينين الناس قد المسؤولية وما وصلناش الشي كارثة الله يجعل السلامة بفضل المجهودات ديال اطر الصحة ومجهودات السلطات الامنية والترابية وصحاب النظافة المجندون لمحاربة الوباء الفتاك كل حسب موقعه.. اما الفهامات الخاوية راه مانفعات والو
مقبول مرفوض
0
2020/06/12 - 01:06
11 - ملاحظ
واسيدي بااااااز
مع اشتداد أمواج الانتخابات المرتقبة وهبوب رياح المصالح والمصالح المضادة ،سيقفز البحارة (أحزاب التحالف ) بالتدريج من على سفينة الربان (رئيس الحكومة ) تاركينه بمفرده يواجه لعنة الكارثة.
مقبول مرفوض
0
2020/06/12 - 01:51
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟