وهبي يُسائل وزير الخارجية حول تعذيب واختفاء مغربية رفقة طفلتها بسوريا

سياسة

12/06/2020 09:23:00

أخبارنا المغربية

وهبي يُسائل وزير الخارجية حول تعذيب واختفاء مغربية رفقة طفلتها بسوريا

أخبارنا المغربية ـ الرباط

وجه الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، سؤالا كتابيا إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بشأن "تعذيب واختفاء مواطنة مغربية رفقة طفلتها بسوريا".

وجاء في سؤال وهبي أن "استمرارا للمعاناة المختلفة التي يعيش عليها العديد من المواطنات والمواطنين المغاربة رفقة أطفالهم بعدد من مناطق التوتر بدول الشرق الأوسط لاسيما بسوريا والعراق، اختفت مؤخرا مواطنة مغربية تدعى "أمال بلفيد" من مواليد 1987 بمدينة تطوان، المعنية اختفت في ظروف غامضة من أحد المخيمات بسوريا، تاركة وراءها طفلتها المغربية "ماريا" التي تبلغ من العمر ثلاث سنوات".

كما تشير بعض المعطيات يضيف وهبي إلى "وجود مزاعم بتعرض الضحية لاعتقال وتعذيب أثناء استنطاقها قبل الاختفاء؛ هذه الواقعة تسلط الضوء من جديد على معاناة العديد من المواطنين المحتجزين في ظروف لا إنسانية بهذه المخيمات ضدا على القانون الدولي الإنساني، ومنهم مئات النساء والأطفال المغاربة المقحمين في صراعات الجماعات المتطرفة بتلك الدول".

وأضاف "وبناء على ما يمنحه الدستور والمواثيق الدولة من حقوق لهؤلاء المواطنين المغاربة، ومن منطلق المسؤولية الكبيرة الملقاة على الحكومة اتجاه مواطنيها داخل وخارج أرض الوطن، نسائلكم عن الإجراءات والاتصالات التي ستقومون بها مع الصليب الأحمر ومع جميع الجهات المعنية لإجلاء الحقيقة في هذا الموضوع ومن تم ترحيل المعنية بالأمر  رفقة طفلتها الصغيرة نحو المغرب؟".

 

 

 

مجموع المشاهدات: 5635 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - ملاحظ
التهريج
هذا السيد يطرح بعض الاسئلة الهدف منها حب الظهور وتعجيز الاخر. هل المنظمات العالمية استطاعت حماية من يوجد في سوريا من كل الاطياف. ما بقى المغرب. دافع يا اخي عمن تراهم صباح مساء اما الذين ذهبوا الى سوريا فقد ذهبوا بارادتهم وكانت لهم اهداف معينة ولم يستشيروا الدولة عندما توجهوا الى بؤرة مشتعلة هؤلاء ينبغي محاكمتهم على هذا التصرف لان الدولة لم تطردهم بل كانوا يبحثون على اشياء انت تعرفها وكفى من التهريج والديماغوجية. اين لجن حزبكم في الخارج ليتكلفوا بالامر وباركة من التنقاز راك خففت من رزقك كما يقول المغاربة.
مقبول مرفوض
1
2020/06/12 - 09:48
2 - لعروبي
من رحل الى سوريا من اجل الجهاد فهنيئا له بالاجر والثواب هناك مواطنين يتدورون جوعا وقهرا في المغرب يوميا كان حريا على المحامي وهبي ان يهتم وان يسائل عن حالهم على ان يتسائل عن مغربية في سوريا بلد شبه مدمرة. والسوريون انفسهم يبحثون عن ذويهم في بلدهم
مقبول مرفوض
1
2020/06/12 - 09:50
3 - Hassan
التعاليق 1 و 2 كافية للرد على الشخص
مقبول مرفوض
1
2020/06/12 - 11:32
4 - مبهلول
لقد صحصح الكلام المعقول اما الشعبوية فقد ولا.
جميع من ذهب الى سوريا رجالا ونساء كانو يعرفون فين وعلاش ماشيين لسوريا اوالعراق اوتركيا لقد سمحوا في اهلهم و وطنهم وتنازلوا عن جنسيتهم...كان الاجدر بالاستاذ البامي يسأل عن المغربيات الموجودات في كل مدن المملكة الكادحات الطيبات في الحمام إلي رزقهم تقطع مع الحجر الصحي كفى نبوحا وشعبوية يا استاذ تهضر باش تهضر لا فائدة في ذلك.
مقبول مرفوض
1
2020/06/12 - 12:11
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟