"أمنستي" تتهم الحكومة المغربية بمحاولة تشويه صورتها وبعدم التسامح مع فضح انتهاكات حقوق الانسان

سياسة

04/07/2020 16:22:00

أخبارنا المغربية

"أمنستي" تتهم الحكومة المغربية بمحاولة تشويه صورتها وبعدم التسامح مع فضح انتهاكات حقوق الانسان

أخبارنا المغربية:الرباط

اتهمت "منظمة العفو الدولية" المعروفة اختصارا بـ"أمنستي"، الحكومة المغربية بشن هجوم عليها لتشويه صورتها.

وحسب بيان للمنظمة الدولية توصل الموقع بنسخة منه، فحملة التشهير الموجهة ضد الفرع المغربي لمنظمة العفو الدولية في الرباط، تبين مدى عدم التسامح الذي تبرزه هذه السلطات الحكومية مع فضح وانتقاد سجلها في مجال حقوق الإنسان.

وقال ذات البيان،  إن رد فعل الحكومة جاء بعد أسبوع فقط من نشر المنظمة لتقرير، في 22 يونيو، يكشف عن كيفية استخدام السلطات لبرنامج التجسس التابع لشركة "المجموعة إن إس أو" لوضع الصحفي المستقل عمر راضي تحت المراقبة غير القانونية. 

وأوضح المصدر، إلى أن المنظمة قد بعثت برسالة إلى الحكومة المغربية تؤكد فيها علي صحة النتائج التي خلص إليها بحث المنظمة، وتقدم مزيداً من التفاصيل حول منهجية البحث لديها.

من جهتها قالت "هبة مرايف"، مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "إن حملة التشهير هذه، والمزاعم الكاذبة الموجهة ضد منظمة العفو الدولية، إنما هي محاولة للتشكيك في أبحاث حقوق الإنسان الراسخة والتي كشفت النقاب عن سلسلة من حوادث المراقبة غير القانونية باستخدام منتجات مجموعة إن إس أو فبدلاً من التجاوب بشكل بناء مع النتائج الواردة في تقريرنا فقد اختارت الحكومة شن الهجوم على المنظمة".

وأكدت المنظمة المذكورة من خلال بيانها، أنها أخطرت السلطات المغربية، في 9 يونيو أي قبل أسبوعين من نشر التقرير، وذلك من خلال رسالة رسمية مرسلة عبر البريد الإلكتروني إلى خمسة مسؤولين بوزارة حقوق الإنسان، باعتزامها نشر التقرير. 

ودعت الرسالة التي وجهتها المنظمة للحكومة إلى تقديم تعليقات من طرفها لإدراجها في التقرير، ولكن لم تتسلم المنظمة أي رد من الحكومة في هذا الصدد، تقول "أمنستي".

للإشارة، فمباشرة بعد نشر المنظمة الدولية لتقريرها المثير للجدل، تحدت الحكومة المغربية منظمة العفو الدولية لتأتي بأدلة ملموسة على ما نشر في تقريرها.

كما اتهمت السلطات المغربية، منظمة "أمنستي" بالتقاعس عن تقديم حق الرد على نتائج التقرير وبتلفيق التهم.

مجموع المشاهدات: 11949 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (28 تعليق)

1 - Meryam Rochdi 2020/07/04 - 04:48
رأي مستقل
أنا رأيي الشخصي إن كانت هذه المنظمة فعلا تملك أدلة على التجسس فلتنشرها للعلن في خرجة إعلامية او حتى مناظرة و يحضر فيها مختصين في هذا المجال , فإن كلنو صادقين سيلطخون سمعة النظام في الحضيض غير هذا فهم من سيلطخون سمعتهم بالتهرب..
مقبول مرفوض
4
2 - Maroc 2020/07/04 - 04:58
Maroc
امنستي بنفسها فضيحة ووصمة عار كباقي المنظمات الاممية فهي دمية في ايادي الدول الاستعمارية.وسيلتها التظاهر بالدفاع على الحقوق الكونية وغايتها إخضاع العالم والتحكم في مصير الدول المستضعفة.
مقبول مرفوض
2
3 - عبدو 2020/07/04 - 05:16
؟؟؟
الحكومة تطلب أدلة ملموسة تدعم ماجاء في تقرير امنستي ، لكن المنظمة تهرب إلى الأمام بهذا الرد .
مانلاحظه ، إن منظمات حقوق الإنسان تتجنب إصدار تقارير حقوقية في حق الدول القوية التي تتجسس علينا في الوطن العربي بمختلف أنظمة التجسس المتطورة . لاحظنا استعمال العنف الأمني في فرنسا وإسبانيا وأمريكا ، لكن لم نر تقارير لهذه المنظمة .
المنظمات الحقوقية سيست ولم أعد أثق فيها .
مقبول مرفوض
1
4 - ابوهاجوج الجاهلي 2020/07/04 - 05:18
(اش اقول الميت قدام غسالو) الحكومة المغربية تنتهج سياسة النعامة. وهذا التصرف سيرجع على المغرب بسلبية. لان تاريخ هذا البلد في حقوق الانسان وكرامته ملوث منذ سنوات مضت. يجب على المغرب التعامل مع هذه المنظمة اما التعنت سوف لا يودي الى شيء ايجابي
مقبول مرفوض
1
5 - Hakimi 2020/07/04 - 05:21
حكومة النفاق
المغرب معروف بشراءه انظمت التجسس من امريكا واسرائيل الخاصة بالتجسس على هواتف المغاربة وخاصة الصحافيين المعارضين على الفساد وكل ما يقلق المخزن و تاتي الحكومة الكذابة لتنفي لعنة الله على الكاذبين.
مقبول مرفوض
3
6 - Hakimi 2020/07/04 - 05:22
حكومة النفاق
المغرب معروف بشراءه انظمت التجسس من امريكا واسرائيل الخاصة بالتجسس على هواتف المغاربة وخاصة الصحافيين المعارضين على الفساد وكل ما يقلق المخزن و تاتي الحكومة الكذابة لتنفي .
مقبول مرفوض
2
7 - الاستاذ عادل 2020/07/04 - 05:23
امنستي و الاسترزاق الحقوقي
رد الحكومة و المغرب ، كان واضحا و بينا ، هو ان تقوموا بنشر البحث او التحقيق ، لا بصياغة موضوع انشاءي موضوعه هو المغرب ، و لكن للاسف المنظمة لا تستطيع ذلك لان دورها هو الابتزاز و الاسترزاق ...على المغرب طرد هذه المنظمة و فتح تحقيق مع اي مغربي يتعمال معهم
مقبول مرفوض
2
8 - ملاحظ 2020/07/04 - 05:24
السيادة و الامن القومي اولا واخيرا
يجب على هاته المنظمة ان توجه بوصلتها على الجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني من طرف الصهاينة الاسرائليين وكذلك شعب الروهينغا والعمالة الاجنبية في دول الخليج لقد تم فضحكم في المغرب الذي لانزعم انه يعيش ديموقراطية كاملة لانه لاوجود للكمال حتى في اعتى الدول الديموقراطية فانا كمواطن مغربي اطلب من السلطات المغربية ان تطرد عناصر هذه المنظمة المشبوهة و عدم التعامل معها لانها تخدم مصالح جهات معادية للمغرب.
مقبول مرفوض
3
9 - استاذ عادل 2020/07/04 - 05:30
امنستي يا ستي
تعقيب على رد امنستي
نوفل البعمري
الذي سيطالع تعقيب امنستي على الحكومة المغربية يمكن تسجيل الملاحظات التالية:
1- بداية من خلال العنوان الذي اعتمدته " المغرب و الصحراء الغربية: حملة تشويه"، و هو عنوان يؤكد انزياح المنظمة لممارسة السياسة أكثر منها حقوق الإنسان، حيث تم اقحام مصطلح الصحراء الغربية بدون أي داع و لا مبرر سواء كان حقوقيا أو كان مرتبط بالنازلة على اعتبار أن التقرير موضوع الجدال لا يتعلق بالوضع الحقوقي في الصحراء حتى يتم اقحام الصحراء الغربية في النقاش من طرف امنستي التي كان يمكن أن تقدم توضيحاتها دون هذا الأسلوب الذي تعتقد أمنستي أنها بذلك تستفز المغرب أو "ترد له الصرف"، بل هي بذلك من حيث لا تدري تؤكد شبهة تحولها من خدمة حقوق الإنسان إلى خدمة السياسة في مختلف ابعدها الإقليمية و الدولية.
2- أمنستي تبرر تقريرها بكون المغرب رغم مراسلتها لمسؤولين مغاربة و الذين لم تذكرهم بالإسم و الصفة حتى نعلم الجهة التي خاطبتها،لم يقم بالرد عليها، و هنا لابد أن نثير مسألة أساسية هي هذه السلطة التي تريد فرضها امنستي على الدول و كأنها بدون سيادة، و أنها مجبرة على الرد على امنستي و التعاطي معها بإيجابية، و المغرب فعل حسنا عندما لم يجب على تقريرها لأن رده كان سيضمن بالتقرير و بالتالي كان سيتم أولا استعماله في متن التقرير بالشكل الذي يخدم موضوع التقرير و ليس الحقيقة، و كان كذلك سيغطي مصداقية لتقريرها، هذه المصداقية اليوم محط شك و محط تساؤل حقوقي و سياسي، و يطرح معها استقلالية امنستي المالية و السياسية عن مختلف الدوائر اليمينية الرجعية العالمية، و اللوبيات الاقتصادية الكبرى التي تريد التحكم في الدول باستعمال ورقة حقوق الإنسان.
ثالثا: رد أمنستي هو إنشائي، استعمل أسلوب "إستمنائي" للغة، إذ لم تستطيع تقديم دلائلها العلمية التي أوصلتها لاستنتاجاتها التي تفيد أن المغرب استعمل أجهزة تصنت إسرائيلية للتجسس على نشطاء مغاربة، فقد سبق للمغرب ان طالبها بشكل واضح بتقديم دلائلها العلمية،التقنية على ادعاءاتها الغير المسبوقة، و المستهجنة، و لأنها لا تتوفر على دلائل علمية تثبت ما أوردته في تقريرها فهي التجأت للهروب للأمام باستعمال أسلوب الحشو في اللغوي.
رابعا: الموضوع في هذا الملف واضح، هناك اتهامات خطيرة للمغرب، مست سمعته و مصداقيته و صورته أمام العالم، و لا يمكن أن تأتي أية جهة باسم حقوق الإنسان أن تدبج تقارير هي أقرب منها لتقارير استخباراتية منها لتقارير حقوقية، و تطالب الدول بعدم التعقيب أو الرد عليها خاصة إن كانت هذه التقارير لا يوجد ما يثبت موضوعها و مضمونها، و في موضوع هذا التقرير الذي سيحسم الجدل هو أن تقدم امنستي دلائلها المادية،لأن موضوع التجسس هو موضوع تقني إثباته يتم بالادوات العلمية و بما انها أنجزت كما تدعي خبرتها على هذه الهواتف فما عليها الا أن تنشر هذه الدلائل، أي الخبرة التقنية لنطلع عليها.
خامسا:أمنستي تعاطت بمنطق استعماري، فوقي مع المغرب، لا تريد أن تتقبل كيف لدول مثل المغرب تدافع على نفسها بشراسة و قوة حماية لصورتها و لوجهها أمام العالم و أمام الداخل،خاصة و أن امنستي اختارت بعناية اسرائيل لتهييج الراي العام الداخلي على الدولة، و لمحاولة حشر المغرب في الزاوية.
سادسا: المغرب عليه أن ينتقل لاستعمال حقه في مواجهة امنستي أمام القضاء الدولي و الاحتكام للقانون الدولي، لأنه لم يعد مقبولا أن تأتي منظمات و تعتبر نفسها محصنة باسم حقوق الإنسان و تكيل تهم خطيرة كالتي وجهت للمغرب و لا يحتكمون معها للقانون.
مقبول مرفوض
3
10 - وجدي 2020/07/04 - 05:44
غيور على وطنه
لماذا هذه المنظمة لا تنشر الانتهاكات التي ينهجها النظام العسكري الخبيث في الجزاءر؟اليس ما ارتكبه النظام الجزاءري ومازال في حق الشعب ،وسجن ابطال الحراك الشعبي وما اقترفه من قتل وتدمير في العشرية السوداء،اليست جراءم حرب؟واحتضانه لمجموعة من المرتزقة من الخونة ومن ظالي والدول المجاورة لمعاكسة المغرب وخلق الفتنة بين الشعوب المغاربية،اليست هذه جراءم؟ والامثلة كثيرة.في نظري تساهل الحكومة مع هذه المنظمات جعلها تتمادى في الاساءة الى المغرب،لا ننكر بعض التجاوزات تحدث بين الفينة والاخرى ولكن لا تساوي شيءا لما حدث في الجزاءرومازال من قبل العسكر وعصابته ولم نسمع اي تعليق من قبل امنستي ،لهذا يجب الحزم في المحافظة على سمعة البلاد والتصدي لكل من يحاول النيل من سمعتنا.
مقبول مرفوض
3
11 - محمد البوعزاوي 2020/07/04 - 05:46
منظمة تعلق متى شاءت وعلى من شاءت
مايقلقني أن هذه الأبواق التي تعيش من هكذا أعمال وهي مدفوعة بالطبع ماذا ستفعل لو قلنا لها مثلا : تكلمي عن حقوق الفلسطينيين أو مسلمو ميانمار السياسة امريكا أو ألمانيا لفرنسا ؟
ماذا سيكون ردها لو ذهبت الى مخيمات البوليزاريو
هذه المنظمة وغيرها الله اداوارا باءسة لمصلحة من يدفع أكثر أو خوفا من تلقي العقاب .
مقبول مرفوض
1
12 - مغربي 2020/07/04 - 05:48
العكس
المجرم بريء حتى تثبت إدانته
فينهيا أدلة امنيستي أما السيناريوهات والأفلام الخيالية راهاد المنظمة معيشة العالم فيهم منذ نشأتها.
مقبول مرفوض
2
13 - مبارك البيضاء 2020/07/04 - 06:26
و لماذا لا تهتم هذه المنظمات الحقوقية الدولية بما يجري في البلدان الدكتاتورية : الصين مثلا ؟
و لماذا لم تتحرك هذه المنظمة في قضية الشاب المغربي الذي قتل بدم بارد من طرف 6 أشخاص ينتمون إلى مركز لإيواء القاصرين في إسبانيا؟
و لماذا لا تندد هذه المنظمة التي تزعم أنها تدافع عن حقوق الإنسان و الحريات الفردية بما وقع و يقع في اليمن و ليبيا مؤخرا من قتل و تعذيب و تنكيل و تهجير
نعم قد توجد في بلدنا بعض التجاوزات في الميدان الحقوقي لكنها تبقى في نظر الكثيرين جد محدودة مقارنة بما يجري في بعض الدول الأخرى و خاصة العربية منها.
الوحدة الترابية للمملكة المغربية فوق كل اعتبار و لا ينبغي التسامح أو التساهل مع كل مرتزق أو خائن لوطنه يسعى لزعزعة الاستقرار و زرع الفتن بين أبناء الشعب الواحد من طنجة إلى حدود موريتانيا و من الدار البيضاء إلى وجدة.
غ.م
مقبول مرفوض
2
14 - libre 2020/07/04 - 06:33
libre
أمنستي عرت دولة الفساد
مقبول مرفوض
0
15 - حسن 2020/07/04 - 06:42
وقع حمار الشيخ في العقبة
امنستي تهرب إلى الأمام ولم تقدم اي دليل مجرد الكلام الرنان يجب على السلطات رفع دعوة على هده المنظمة.
مقبول مرفوض
1
16 - 2020/07/04 - 06:49
الكل يعرف انه لا وجود لحقوق انسان و لا عدل و قضاء متعفن و نتن و مؤسسات مرتشية فلا داعي للهجوم على منظمة عالمية لان الجميع يعرف اليات الحكم في المغرب مكاين غبلورة ورا بلورة وشي حاجة مكاينة .
مقبول مرفوض
1
17 - علي اعمو كاحي 2020/07/04 - 06:55
الاعتراف بالذنب فضيلة ؟؟؟
السلطات المغربية ( مُنَزَّهَةٌ ) عن أي انتهاك لحقوق الإنسان، فهذه السلطات تعتبر نفسها أن سياستها تسير وفق ما تُسمّيه ( دولة الحق و القانون ) ، عليها أن تعترف بالفضائح التي يُندى لها الجبين التي يرتكبها " رجالٌ " لا أحد يستطيع فضحَهم متطرف الشعب المغربي و مَن سوّلتْ له نفسه المَساس بهؤلاء ( الرجال ) فمآلُه السجن لا محالة بطريقة بسيطة تلفيق تُهَمٍ ثقيلة و الزَّجّ به غياهب السجن لإسكات صوته و جعله عبرة للآخرين .. هذا هو الأسلوب المُتَّبَع لا شكّ و لا ريْبَ في ذلك..
على السلطات المغربية التعامل مع المنظمة بِلَباقَة و تعترف بِدَهْسِها لحقوق الإنسان و لا شيء في ذلك و تَتوب مِن خطاياها في حق الشعب .... ( التائبُ من الذنب كمن لا ذنبَ له ) .
مقبول مرفوض
-1
18 - 2020/07/04 - 07:02
الباب اللي يجيلك منو الريح جري على امو واستريح واذا ثبث فعلا ان المدعو الراضي يتخابر مع عميل عدو للمغرب فالقانون واضح هاته تيمى خيانة عظمى وشرح الواضحات من المفضحات
لكن هناك حالات كثيرة لا نفهمها في بلدنا المغرب لماذا هناك قوم تسمونهم انفصاليو الداخل وتتعاملون معهم بالله يرحم الوالدين وهناك ايضا بعض الفيروسات في ااجامعات يرفعون شرويطة بوزبال بالعلن وتتعاملون معهم ايضا بالحوار وسمحوا لينا فهمنا امور كثيرة وامور اخرى بقيت مبهمة الوضوح ثم الوضوح اذا كانت هناك سيادة لوطننا اذن لا احد فوق القانون ولا تساهل خاصة مع ثوابت الوطن
مقبول مرفوض
1
19 - Nabil 2020/07/04 - 07:07
بدلا من هدا الكلام كان اولى ان يأتوا بالدليل.
مقبول مرفوض
2
20 - النمر 2020/07/04 - 07:12
اعبد الله اتقو الله الكل لا يريد تشويه سمعة المغرب لكن الواقع هو هذا واش موسسة الوسيط تعترف بالتجاوزات وخارجة بمجموعة من التوصيات وما تنفذاتش منذ2011 زيادة على ذلك وزير حقوق الانسان مخدم التاس بدون ضمان الاجتماعي على صورة عبيد وزد وزد
مقبول مرفوض
0
21 - الرحامنة 2020/07/04 - 07:12
الرحامنة
وماذا عن حقوق الإنسان في أمريكا
مقبول مرفوض
1
22 - محمد 2020/07/04 - 07:19
اذا كانت أمنيستي الدولية صادقة في ادعاؤها فضح انتهاكات حقوق الإنسان فما عليها إلا أن توجه علماءها وخبراءها إلى العراق وسوريا وليبيا والسودان وإسرائيل وغيرها من البؤر التي جعلتها القوى العظمى مجازر لانتهاك اسمى حق في الكون وهو الحق في الحياة اما نحن في المغرب والحمد لله فهناك قوانين تضمن حقوق الإنسان ولا يعاقب إلا من يخرقها وهي قوانين معمول بها كونيا ولسنا في حاجة إلى المتاجرين بحقوق الإنسان لأجل الاستغناء وخدمة أجندات معادية ثبث في أكثر من جهة إستهداف امن وسلامة البلدان لتنفيذ مخططات للهيمنة والسطو على الموارد الطبيعية والأموال لهذه البلدان والعراق خير دليل كما هو الشأن في ليبيا الجريحة.فاذا كان البعض يزود هذه الجمعيات والمؤسسات بالمعلومات المغلوطة لغرض في نفس يعقوب فالواجب تعريتها وفضحها وفضح من يقف وراءها .انا اولى بفضح أي ممارسات أو انتهاكات تهم المواطن والمواطنون واعون بأهمية حقوق الإنسان وهم يفضحون كل انتهاك فلسنا بحاجة إلى من يتاجر بامورنا كان مغربيا أو اجنبيا الكل يعلم أن امنستي وغيرها هي أدوات للهيمنة وللي يد الدول لابتزازها لتسخيرها بهدف تنفيذ أجندات معينة.
مقبول مرفوض
2
23 - النمر 2020/07/04 - 07:19
ا عبد الله اتقو الله فين هي الحقوق واش موسسة الوسيط موسسة معينه بظهير ومع ذلك التوصيات اديالها حبر على ورق منذ 2011 والوزراء مخدمين الناس بلا ضمات اجتماعي بحال لعبيد لو تسكت افضل من ان نفضح انفسنا
مقبول مرفوض
0
24 - Nour tadlaouiج 2020/07/04 - 08:31
لاتحتاج امنيستي لادلة لان المغاربة يعرفون ان المخزن له عيون واذان في كل مكان و يتنصت على النملة و القملة و هذا لا يخفى على احد فلماذا كل هذه الجعجعة و الغرب يعرف ان النظام المخزني في المغرب نظام يقوم على الامن و يسكنه الهاجس الامني و هو بوليسي بامتياز منذ القدم و متخلف يتاسس على ارشاء النخب و اغراقها بالريع و الامتيازات لضمان سكوتها بل لتحويلها ابواق دعاية له و من شذ عن القاعدة تلفق له تهم التخابر او الاغتصاب او زعزعة عقيدة الى اخر التهم التي تطبخها الاجهزة البوليسية و تتابع تخريكها النيابة العامة كاداة في يد المخزن للترهيب و هذا معروف كءلك منذ الستينيات ،فلا غرابة اذا استشاطت حومة المخزن غضبا من منظمة دولية ذات مصداقية لان هذه الحكومة لا تمثل المغاربة بل هي جهاز مخزني تنفيذي و اداة للحفاظ على امتيازاته و امتيازات الحاشية و الخدام لا غير.
مقبول مرفوض
2
25 - 2020/07/04 - 09:29
مغربي في الغربة بتيكساس امريكا
هناك بعض الشواذ الذين يعلقون بغل وحقد دفين ضد المملكة المغربييييييييييييييييييييييييييييييية
ونقول لهم اذهبوا الى الجحيم واتحداكم ان تعطوني اسم بلد واحد في الكون كمثال للديموقراطية اتحداكم لكن حسب مانرى ان البعض منكم يتطاولون على سياسة الدولة وهذا يدينهم وسنتصدى لكل لقيط مندس جبان يمس هيبة الدولة انتم فيروسات الكترونية وحان قطافها واقول لكم بالمغرببة سيروا تقودوا السيادة المغربية فوق كل لقيط حقود وكما يقول الشاعر بلادي وان جارت علي عزيزة ولو لم اكن مغربيا لوددت ان اكون مغربيا مغربيا مغربيا وبالنسبة لمن يتساءل بالنسبة لي زرت الكثير من البلدان واعيش حاليا بامريكا ولم ارى لا حقوق ولا ديموقراطية ولا يحزنون بل الكل يسوق لما يريد اما ما يوجد في ادهان بعض الحثالة من المعلقين فهو وهم ليس الا وقبل ان تطلب حقا لك اعرف اولا ما عليك ان في المملكة نعمة اسمها نعمة الامن والامان ولا يعرفها الا من حرم منها وفي الغرب الناس يؤدون ضرائب خيالية للدولة لتحميهم اما من يهرطقون من فراغ فاقول لهم كفى انكم تعلقون بكل حرية في الموقع والله في امريكا مثلا يكفي ان تسب شخصا فيتم القبض عليك ومحاكمتك
ولم ارى اوروبيا او امريكيا يسب بلده
مانراه هو بعض الغوغاء الشواذ كلما وجد نفسه خارج السرب لان لا مؤهلات له يبدا بسب البلد ويريد ان نوفر له الفيلا والسيارة والصالير ماذا اعطى للمغرب فقط الاكل والمرحاض لعنة الله على ولاد الزبل ونحن لكم بالمرصاد لانه الحمد لله 99 في المائة يحبون وطنهم على اختلاف ظروفهم ونحن في المهجر والحمد لله نبكي على وطننا المغرب ونتمنى متى نزوره اللهم احفظ المغرب والمغاربة ملكا وشعبا
مقبول مرفوض
-2
26 - عبد العزيز 2020/07/04 - 09:55
التعليق رقم 5. ساوجه لك نفس السؤال. ما هو دليلك.
مقبول مرفوض
0
27 - علوان 2020/07/04 - 10:20
الى اب هاجوج يبدوا ان حقوق الانسان اصبحت عندك موظة لأنه في الوقت الدي كان فعلا القمع ربما كنت لا تقدر حتى ان تفتح فمك أما والان اصبحت تفتح فمك وربما كنت تختبء تحت الملحاف بينما المناظلين الحقيقين كانوا يعانون في اماكن مجهولة
لست أنت من تحدد سجل المغرب في حقوق الانسان ربما تعتقد انك تفهم اكثر من الآخرين ولكن داءما البراميل الفارغةهي الاكثر ضجيج
مقبول مرفوض
0
28 - tamo 2020/07/05 - 09:50
حتى في الدول المتقدمة التي تتبجح بالحقوق الانسان تتجسس على كل مواطنيها وكدلك الدول التي تشكل عليها خطرا
مقبول مرفوض
0
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك