"تبون" في تصريح متناقض:" ليس لدينا أي مشكل مع إخوتنا المغاربة ونرحب بأي مبادرة منهم لتجاوز التوتر"

سياسة

05/07/2020 07:00:00

أخبارنا المغربية

"تبون" في تصريح متناقض:" ليس لدينا أي مشكل مع إخوتنا المغاربة ونرحب بأي مبادرة منهم لتجاوز التوتر"

أخبارنا المغربية : علاء المصطفاوي

فاجأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الجميع بتصريح جد متناقض حول العلاقات المغربية الجزائرية والتي لازالت متوترة رغم دخول الجارة الشرقية عهدا جديدا وقطعها مع ممارسات النظام السابق، نظريا، كما يدعي المتحدث.

فقد اعتبر "تبون" في مقابلة خاصة مع قناة "فرانس 24" أنه "ليس لدينا أي مشكل مع إخوتنا المغاربة، ويبدو أنهم هم من لديهم مشكلة معنا".

وأضاف الرئيس الجزائري أنه "إذا كانت هناك مبادرة من الإخوة المغاربة لتجاوز التوتر، سنرحب بها بالتأكيد، وأظن أنهم يمكنهم إطلاق هذه المبادرة لإنهاء هذه المشاكل".

ما يثير الاستغراب في هذا التصريح هو كون الملك محمد السادس كان قد أرسل برقية تهنئة إلى تبون بتوليه منصبه رئيسا للجزائر في دجنبر 2019، ودعاه فيها إلى فتح صفحة جديدة في علاقات البلدين، وهي المبادرة التي تنم عن حسن نية المغرب رغم أن الجانب الآخر فضل تجاهلها لأن واقع الخلافات الثنائية يخدم جنرالات العسكر، الحكام الفعليين للبلاد.

الرئيس الجزائري لم يكتف بهذا القدر، بل حاول تقمص دور الضحية عند سؤاله عن مستقبل العلاقات بين البلدين الجارين، حيث أجاب قائلا:"لحد الآن التوتر ما زال لفظيا، ونرى أن الأشقاء المغاربة مروا إلى مرحلة أخرى، ونتمنى أن تتوقف الأمور عند هذا الحد".

مجموع المشاهدات: 16611 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (24 تعليق)

1 - مواطن
جابها فراسو
بهذا التصريح. تبون يضع نفسه أمام خيارين :اما التراجع عن هذا التصريح. أو يقع له ما وقع لبوضياف.
مقبول مرفوض
-1
2020/07/05 - 07:29
2 - fd
ماذا تنتظر من رءيس غير شرعي ان يصرح به ؟ فاقد الشيء لا يعطيه؛ فهو كسابقيه نصبه العساكر ليكون ناطقا باسمهم ؛ شعارهم معاكسة سيدهم المغرب ؛ لذا فلا يجب ان نعطي ادنى اهتمام لما يصدر عن حكام العسكر ؛ ويبقى المهم هو التفكير في بناء جدار علوه 20 مترا على طول الحدود مع هذا الجارالمتسخ ونغلق عليه بالمرة وننسى تمامابلادا اسمها الجزاءر ؛ ونقطع جميع العلاقات معه ، وبهذا سنستريح من خزعبلاته
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 07:30
3 - يونس
معلق
سياستكم اصبحت مكشوفة
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 07:36
4 - Arias
Bravo
قمة النفاق.يعترف بان المغرب من له مشكل مع الجزائر.نعم فهو صريح في كلامه لانه يعلم انه يقتطع من ميزانية يابان افريقيا ليسلح ويمول شرذمة من الانفصاليين لتقسيم دولة عمرها قرون .وكل ذلك بعرق جبين شعب اضطر غير باغ لامتطاء قوارب الموت .فليعلم ان المغرب في صحرائه ولن يتحرك قيد انملة من مكانه.
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 07:44
5 - Said
إنتصار
عندما انتقلت الدبلوماسية المغربية من الدفاع إلى الهجوم ، مع مرور الوقت لم يستطع النظام الجزائري مسايرة الهجوم المغربي . وهذا ما يفسر هذه الخرجة للسيد الرئيس الجزائري تبون . ولكن دائما يبقى السؤال مطروحا هل النظام الجزائري فعلا صادق هذه المرة في نيته أم هي مراوغة فقط لكي يظهر أنه هو أيضا يريد حلا ويمد يده للمغرب ولكن تفعيل ذلك لا يكون ؟ الأشهر القادمة يتبين صدق أو خبث النظام الجزائري .
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 07:49
6 - كمال
راي
العلاقة المغربية الجزاءرية ليست على ما يرام فهو مجرد كلام للتنويم ولماذا لا تطلق الجزاءر مبادرة لحل جميع المشاكل نحن من نطلق المبادرة والجزاءر تبدا تنفخ علينا نحن مستعدين للدفاع عن وطننا مهما كانت التكلفة نحن ندافع عن ارضنا وهي عن ماذا تدافع كان بالامكان فتح حوار بين البلدين لتجاوز الخلافات ولكن الجزاءز ترفض جميع المبادرات حتى الوسطات الاجنبية
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 07:55
7 - مستنكر
الرجوع لله
"ليس لدينا أي مشكل مع إخوتنا المغاربة، ويبدو أنهم هم من لديهم مشكلة معنا" عجيب لهذا النظام اللذي لا زال يتبع تاكتيكات المعسكرالشيوعي البائد لالهاء شعبه عن الحالة المزرية للبلد الشقيق. وهكذا لايكف عن التلويح كل مرة بفزاعة اسمها المغرب في الوقت اللذي يتفرغ المغرب لتحقيق التنمية في كل المجالات. فنجاحات المغرب مقارنة مع اخفاقات الشقيقة الجزائر كفيلة بتاكيد ان من له مشكل مع الاخر هو النظام في الجزائر. اننا نطلب الله بان يعفوا عن اشقاءنا من هذا الحيف لاانا كمغاربين فاننا غيورين على هذا الشعب المعطاء والابي.
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 08:06
8 - فهيم
وراه عندو الحق قضية الصحراء رها في الأمم المتحدة وصافي الشعب الجزائري راهم خوتنا
مقبول مرفوض
-1
2020/07/05 - 08:13
9 - حسن
الخلاف
شخصيا اتمنى ان نضع حد لهذا التوتر بين البلدين الشقيقين، أن ما يربط المغرب والجزائر اقوى من أي خلاف،اذا كان مشكل الصحراء بيد الأمم المتحدة فلا داعي لافتعال المشاكل بين الشعبين الشقيقين،نمضي في طريق حسن الجوار والعلاقات الأخوية ونسعى للأفضل لشعبينا ونفتح الحدود ليلتقي الاخ بأخيه والاصهار كذلك ونحاول أن نبتعد عن كل ما يعكر الأجواء ونسعى الخير جميعا من أجل المملكة المغربية والجمهورية الجزائرية لأن روابط الدم التي تجمعنا اقوى من كل شيء .
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 08:15
10 -
لا
لا نريد أية علاقة مع الجزائر و لا نريد أية علاقة مع الجزائريين و لا نريد حتى و لو الحدود معهم لهم دينهم و لنا دينونا.
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 08:33
11 - عادل
الحقد الدفين
تبون مشكل في حد ذاته ومن ساند تبون حتى يصبح رئيسا خلق مشكلا للشعب الجزائري. مشكلة الحكام الجزائريين هو الحقد والحسد. البترول لم ينفعهم في شيء لأن الحكام الجزائريين نهبوا كل شيء ولم يتركوا للشعب الجزائري شيئا سوى التحريض ضد المغرب.
مقبول مرفوض
1
2020/07/05 - 08:37
12 - علوان
النظام العسكري الجزاءري كشارب الخمر يقول شيء وهو ثمل وبمجرد ان ينتهي مفعول الخمر يعود الى طبعه أولا اللقاء الصحفي هو لتلميع الشخص غير دلك ما تحول الى نقمة من خلال تناقظات الشخص في حد داته فكيف يعقل ان يصبح ما يسمى الرءيس حملا وديعا وحمامة سلام وهو أول من التجا الى العنف اللفظي واصفا المملكة بالمحتلة و انها اهانت الجزاءريين وانها يجب ان تقدم اعتدار وووومن الترهات التي اعتدنا على سماعها مند 62 الى اليوم فهل اصبح رجل سلام بين عشية وظحاها بل اصبح يقوم بدور المظلوم وهو الدي يساند حفنة من الانفصاليين ولم يتوانى بالقول انه لن يقترض من اجل ظمان مصروفهم اليس من المعقول ان يراجع هدا الشخص نفسه ويقول ان جلالة الملك محمد السادس كان حكيما حينما طلب حوارا مباشرا بين البلدين ولم يتلقى الرد الآن يريد ان يبادر المغرب ونحن تقول ليس في الافق ما يؤكد على ان المغربستراحع قيد انملة من كونه محب السلام وهدا لا يعني الاستسلام ولكن وفق مصالح المملكة وشروطنا واظحة لا ليس فيها التخلي على دعم الانفصال فتح الحدود دون شروط مسبقة التنسيق في المجالات الأمنية وفتح السوق الجزءري لتدفق السلع المغربية استغلال مناجم الجديد في تندوف بين البلدين كما جاء في اتفاق باماكو وتقديم اعتدار وتعويض للمملكة من غير دلك فكانما من يتراى اليه انه قوة افليمية وهو في الواقع قوة كرتونية من ورق يلعب بها ااريح
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 08:46
13 - حمزاوي حقيقي
ترةن تصريح تبون غريب بالنسبة إليكم ففاقد لبشيء لا يعطيه الجزائر لا ولم ولن تحيد عن مبائها في مساندة الشعوب المستعمرة والجوائر ساندة الثخراويين متذ ستبنيات القرن الماضي والنغرب أراد فرض الأمر الواقع فوقع في فخ فرنيا حتى تجعله في حماية أبدية نعم للجيرة والإحترام المتبادل ولا تنتضرو منا ان نحبد عن مبادئنا فالجزائر لا تزول بزوال الرجال ان اردتموها أخوة وسلام فنعم وإن اردتموها كسر للعظام فنحن لها ونحن أصحابها كما تعلمون نىد الصاع صاعبن وأكثر
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 08:51
14 - Marocain
Karah
نعلة الله وعليك يا ولد فرانسا عاش المغرب من سبتة الى الكويرة الجزائر الفرنسية الى المزبلة التاريخ
مقبول مرفوض
1
2020/07/05 - 08:54
15 - لخضر
الجحر
الجزائر تريد أن تسدد الضربة للمغرب، تطلب منه أن يبادر لتهاجمهه مرة أخرى لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين.
مقبول مرفوض
1
2020/07/05 - 09:17
16 - محمد
الطمع
مساحة الجزائر لا تعد ولا تحصى من مساحة الأرض ولا كن جنرالاتها هم من زرع الفتنة بين الشعب المغربي والجزاءري ام من حيت راساءهم هم من يعين الرئيس ويجب ان تكون تابعا لقراراتهم اما المهم من هدا الموضوع وما هو المشكل الحقيقي إلى وهو يريدون منفدا لجهة المحيط الاطلسي حتى يجعلوننا في زاوية منحصرة كالهلال لهم البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي واستغلال ما هو موجود بغرب ايفريقيا
مقبول مرفوض
1
2020/07/05 - 09:49
17 - المنصوري
نحن في كل شيء سواء
الصلح الحقيقي يتأتى بتخلي الجزائر عن دعمها وانحيازها للبوليساريو،المغرب على كامل الاستعداد لعلاقات ستعود على البلدين بالخير،لا يمكن أن نعتبر الاخ أخا وهو يريد أن ينزع منك قدميك،الحكمة في تجاوز وقائع الماضي،والتسلح بالشجاعة،ولن تجدوا في ملك المغرب الا التجاوب واليد الممدودة.
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 10:22
18 - عزوز
السويد
الشعب المغربي والجزاءير خوت ونبقاو خوت ، بلا مديرو الفتنة الشياطين ، حاش الشيطان حسن منكوم مسكين خدام خدمتو وصافي والانسان خدام كثر من الشيطان
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 10:51
19 - الصنهاجي
ملي عندو الحق
الى صاحب التعليق 12, انت تقول بانه عنده الحق، اجبني لماذا يحتجز الصحراويين في تندوف، لماذا لا يترك منظمة حقوق الانسان تقوم باحصاء للمحتجزين ، لماذا يمولهم بشراء الاسلحة لهم، لماذا كل هاته الاشياء لاتقوم بها موريطانيا او مالي او النيجر او تشاد او تونس او ليبيا ووو....المهم الكل يعرف بان المناظر الخلابة لمدن الصحراء المغربية ومستوى البنيات التحتية والطريق السريع من اكادير الى الداخلة وشواطئ الساحرة زيادة على الاسماك الطريةجعلت الجزاءر تصرف الملايير من الدولارات طمعا في الوصول الى المحيط الاطلسي، وللاسف كل هاته الملايير ذهبت هباء منثورا، المشكلة الان ان خزائنهم اقتربت من النفاذ والمدخول يقل ، والمطالب الداخلية لاغلبية الجزاءريين البطالين تزداد، فازمات شكارة حليب والبطاطا والموز والدلاع بالكيلو كل هاذا يجعل الرءوس الصلبة للعسكر في ازمة حقيقية.
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 11:31
20 - lambda
تأويل التصعيد حسب المزاج
غريب أمر حكام الجزائر، حسب رئيسهم لما سأله صحافي فرانس 24 عن العلاقات بين بين الجارين: المغرب والجزائر ؛ فإن التصعيد بين الجارين كان فيما سبق يقتصر عن الكلام وأضاف أنه في الآونة الأخيرة لاحظ أن المغرب مر إلى تصعيد من نوع آخر(لان المغرب يفكر في بناء ثكنة بمدينة جرادة في إطار برنامج وطني يرمي إلى اخراج الثكنات من المدن ). متناسيا أو ناسيا (والنسيان صفة يتميز بها حكام الجزائر منذ الاستقلال) ما قام به عساكره منذ أسابيع(وفي أوج جاءحة كورونا )لما نظموا مناورات عسكرية بالسلاح والذخيرة الحية على حدود المغرب. فمن الذي مر إلى تصعيد خطير؛ الذي يهدد بالسلاح والذخيرة الحية على أمتار من الحدود أو الذي يبرمج بناء ثكنة في أرضه بعيدة أكثر من 50 كلم من الحدود بين البلدين. من الغرابة أيضا أن يقول بأن الجزاءر ليس لها أي مشكل مع المغرب بل الاخير هو الذي له مشكل مع الجزائر متناسيا وناسيا أن العصابة الحاكمة بالجزائر هي من أنشأت واوت وسلحت ونزلت ولا تزال، عصابة البوليزاريو لا لشيى سوى معاكسة المغرب والتحريض على المساس بوحدته الترابية. وهنا يجب أن نطرح السؤال التالي وبخط عريض : من له مشكل مع الآخر؟ هل يأتي يوم يرجع حكام الجزائر إلى رشدهم ويكتسبون ويتحلون بالشجاعة السياسية والتاريخية الكافية ليجببوا بكل صدق على ذاك السؤال ويتخذو وبكل شجاعة كذلك القرارات الصائبة لفتح عهد جديد مع المغرب يخدم مصالح الشعبين والبلدين.
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 02:07
1 2 next المجموع: 24 | عرض: 1 - 20

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟