قرار منع السفر أوصل شعبية الحكومة للحضيض ومواطنون يصفون طريقة تنزيله بـ"الكارثية"

سياسة

27/07/2020 14:02:00

أخبارنا المغربية

قرار منع السفر أوصل شعبية الحكومة للحضيض ومواطنون يصفون طريقة تنزيله بـ"الكارثية"

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

لا يختلف اثنان على أن الحالة الوبائية ببلادنا عرفت انتكاسة كبيرة في الأسابيع بسبب تهور المواطنين وجشع "الباطرونا" بل إن العديد من النشطاء الفايسبوكيون كانوا قد طالبوا الحكومة بتشديد الإجراءات الاحترازية ولم لا إعادة فرض الحجر الصحي في المناطق الموبوءة، إذ لا يمكننا إلا أن نتفهم القرار الصادر يوم أمس عن وزارتي الصحة والداخلية والقاضي بمنع السفر من وإلى عدد من المدن المغربية.

إلا أن ما أثار غضب المغاربة هو الطريقة الكارثية التي تم بها تنزيل قرار مصيري كهذا، فتزامنه مع وجود عشرات الآلاف من المواطنين يستمتعون بالعطلة الصيفية بعد حملات التشجيع على السياحة الداخلية جعل منه مجزرة حقيقية في حق كل هؤلاء، خاصة وأن واضعي القرار لم يمهلوهم سوى 5 ساعات فقط لمغادرة المناطق "المغضوب عليها"، وهي مهلة كانت كافية لجعل طرقات المملكة تعيش على وقع نزوح جماعي كاد أن يتسبب في كوارث بشرية لا قدر الله، كما أنها منحت للشناقة فرصة ذهبية لجني الأموال من جيوب العالقين، بعدما وصلت أسعار تذاكر الحافلات وسيارات الأجرة إلى مستويات لا يصدقها عقل.

كان بإمكان حكومة العثماني أن تعطي وقتا أطول للراغبين في إنهاء عطلهم للعودة إلى مدنهم الأصلية، خاصة ونحن مقبلون على الاحتفال بعيد الأضحى، لا أن تنصب فخا لكل من تجرأ وغادر مدينته وساهم في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني. 

فيمكن القول أن قرار يوم أمس وطريقة تنزيله "الفضائحية" قضى على ما تبقى من الصورة الإيجابية التي بنتها حكومة العثماني خلال تدبير الأشهر الأولى من الحجر الصحي، وهو ما يجسد المقولة الشعبية المغربية :"لي حرثو الجمل دكو".

مجموع المشاهدات: 7342 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 - متابعة
بسبب الحكومة القاتلة مات شاب حديث التخرج في سلك التعليم وهو قادم من مكناس إلى فاس ، الله ياخد الحق
مقبول مرفوض
3
2020/07/27 - 02:18
2 - استاذ عادل
باركة من تخربيق
عندما تنطق الأرقام المقلقة التأمل الموضوعي في الأرقام من خلال منحى الرسوم البيانية المحينة بعده يبرز الوضع المقلق لتطور وباء كوفيد 19 ببلادنا. يمكن أن نناقش بعض الملاحظات والتفاصيل المتعلقة بما ينبغي أن تحاط به التدابير الحكومية من شروط التواصل والإخراج المناسبين، لكن يلزم بالمقابل الحذر من ركوب موجة لا يهم أصحابها لا مصلحة المواطن في قضاء العيد في ظروف مناسبة، ولا نجاح بلادنا في التصدي للوباء، بقدر ما يهمهم الاستغلال البئيس لهذه الجائحة لتصفية حسابات سياسوية رخيصة لا تخفى، ولا تليق في مثل هذه الظروف التي يجتازها بلدنا والعالم من حولنا. وأنا متأكد ان هؤلاء - إذا ساءت الوضعية الوبائية لا قدر الله - سيكونون أول من يرفع عقيرته ضد الحكومة ويتهمها بالتقاعس عن اتخاذ الإجراءات الصارمة، ويلومها على التسرع في رفع الحجر الصحي والتهاون في مراقبة الالتزام بشروطه. نحن جميعا في سفينة واحدة، نحتاج لكي تصل إلى بر الأمان، إلى كثير من الصدق والموضوعية والالتزام والتضحية واليقظة والنصح بمسؤولية. منقول عن البرلماني نبيل الشيخي
مقبول مرفوض
-2
2020/07/27 - 02:20
3 - رابح وجده
كان على الحكومة ان تمهل المسافرين اربع وعشرين ساعة على الأقل ليعودوا الى مقراتهم او مدنهم لا لإرباكهمً
مقبول مرفوض
2
2020/07/27 - 02:30
4 - المعلم
التعويض أصبح مطلبا شعبيا
لقد تضررت معظم الأقاليم الشمالية بهذا القرار المفاجئ والذي آتى على عجل دون دراسة وتروي وأصاب السياحة الداخلية في مقتل وشتت المصطافين وعائلتهم ومن كان يأويهم مع العلم أن المنطقة لا موارد لها ماعدا هذه السياحة الهشة والموسمية السؤال المطروح كيف سيتدبر أصحاب المهن السياحية أمورهم وكيف سيحصلون على مداخيل بعد فرار المصطافين وتعرضهم لفزع حقيقي وحوادث سير ممية فمن الواجب على الحكومة تعويض الأطراف المتضررة جراء هذه القرارات المتسرعة والتي أضرت بساكنة الشمال والمصطافين معا
مقبول مرفوض
2
2020/07/27 - 02:47
5 - محمد
التخبط
الجميع له نصيب من المسؤولية. من جهة المواطنون لم يلتزموا بشروط محاربة الوباء خاصة وضع الكمامة في الأماكن العامة. وقرارات الحكومة عرفت ارتباكا حيث أنه من جهة شجعت على السياحة الداخلية قصد إنقاذ مايمكن إنقاذه في هذا القطاع الحيوي، ومن جهة أخرى تراخت في تطبيق الزجر على المخالفين والمتهورين، مما جعل الوباء ينتشر بسرعة ، جعل الحكومة ترتبك وتعلن قرارا أحدث رجة لدى الناس الذين كانوا في عطلة مع مايعني ذلك من مشاكل وصعوبات لأناس يسجدون صعوبات للعودة إلى منازلهم قصد الاحتفال بعيد الأضحى.
مقبول مرفوض
0
2020/07/27 - 02:52
6 -
ما في وسعي الا سماع اغاني جيل جيلالة منها.. ذيب الغابة... اللطفية.... يا دوك الايمين... الميزان ...الميزان... من منبر دكان الناس اهدي هذه الاغاني لرءيس الحكومة .
مقبول مرفوض
0
2020/07/27 - 03:41
7 - موسى
حل ب
انا من العالقين في منتجع سياحي بالشمال. وكما يقول المتل طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها ليك. وحتى لو اسرعت بالرحيل مند اعلان البلاغ فلن يفيدني في شيء. فلوس العيد تماشاو معاها حتى يجعل الله الحل من بعد العيد. مبروك عليك العيد السيد رءيس الحكومة والى معركة قادمة.
مقبول مرفوض
1
2020/07/27 - 06:07
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟