في حديث لـ"أخبارنا": "الطرمونية" يتهم "بن عبد الله" بـ"الانقلاب" على "الاتفاق الثلاثي" ويؤكد أن "الشباب المغربي" لن يكون "خزانا انتخابيا"

سياسة

28/07/2020 05:37:00

أخبارنا المغربية

في حديث لـ"أخبارنا": "الطرمونية" يتهم "بن عبد الله" بـ"الانقلاب" على "الاتفاق الثلاثي" ويؤكد أن "الشباب المغربي" لن يكون "خزانا انتخابيا"

أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة

عقب الخرجة الإعلامية "المثيرة" للجدل للأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ونكثه الوعود التي قطعها والتزم بها بملء إرادته مع كل من "نزار بركة"، الأمين العام لحزب الاستقلال و"عبد اللطيف وهبي"، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بشأن بنود المذكرة المرفوعة إلى وزارة الداخلية، والتي تهم تصور الأحزاب الثلاثة لتدبير العملية الانتخابية المقبلة، كان لموقع "أخبارنا" حديث خاص مع القيادي "عثمان الطرمونية"، الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، الأخير تطرق لجانب من النقاط الجوهرية التي طبعت الندوة الصحفية التي عقدها "نبيل عبد الله"، بهدف وضع النقاط على الحروف وإخلاء الذمة من أي مسؤولية أخلاقية أو سياسية لما صدر عن الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، حيث اعتبر أن تصريحاته أول أمس، تشكل انقلابا جذريا على كل ما تم الإتفاق عليه، وتخل فج عن حقوق الشباب المغربي في المشاركة الفاعلة والمؤثرة في المشهد السياسي.

وارتباطا بالموضوع، قال "الطرمونية": "نحن ملتزمون بكافة بنود المذكرة المرفوعة لوزارة الداخلية جملة وتفصيلا، وأي خروج عليه لا يلزم إلا صاحبه"، مؤكدا أنه: "لا يمكن اعتبار الشباب مجرد حطب وقود بالمعركة السياسية، ونرفص بالبات والمطلق حصر دوره في تأثيث المشهد السياسي"، قبل أن يشير إلى أن: "تصريحات زعيم حزب علي يعتة، تشكل نكوصا وتراجعا غير مقبول بالمرة، تكرس للعزوف الشبابي عن المشاركة بالحقل السياسي، كما تجسد النظرة الدونية للشباب المغربي الحر والواعي والفاعل، وتختصر دورهم في كونه خزان انتخابي لا صوت ولا كلمة له في مستقبل البلاد، وهو ما يناقض بشكل صارخ ومؤسف منطوق الخطابات السامية الملكية التي تحث على تعبيد الطريق لمشاركة الشباب بصناعة القرار السياسي ببلادنا".

 

هذا وقد استغرب الكاتب العام لـ"شبيبة علال" بشدة، حديث نبيل بن عبد الله باسم أحزاب المعارضة، وتنصيب نفسه ناطقا رسميا بإسمها، خاصة بإسم حزب الاستقلال، الذي كان وسيظل سيد قرار نفسه، و وفيا لمبادئه وقيمه بشأن تبنيه الكامل لقضايا الشباب والمرافعة والذود عن حقوق الشباب المغربي.

مجموع المشاهدات: 3594 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 - محاور
دار الورثة
في احدى تدخلات الدكتور عبدالرحيم بوعيدة خلال كلمته بمجلس المستشارين حيث قال ان السياسة ليست حرفة بل هي عمل تطوعي. الدي اثار انتباهي هو ان بعض البعض لما يملأ حساباته البنكية بطريقة ما يركد نحو السياسة و لما يثبت اقدامه يقوم بجلب ورثته الى الميدان و بعد مدة وجيزة يطمعون في الرئاسة و الصفات وووالخ السياسة مبدأ و فكرة ووووالخ. كما يقول المثل (ماشي غير تمرمد فالدم و گول انا گزار).
مقبول مرفوض
0
2020/07/28 - 06:27
2 - مواطن مغربي
الانتخابات
واش اعباد الله هذا وقت الانتخابات .واش هذا وقت مطالبة الدولة بالدعم من اجل الانتخابات .والله الى عار على الاحزاب .باش تنوض الاحزاب ودير حملات توعية من اجل ارتداء الكمامات والوقاية اللا زمة ودعم الناس بالكمامات .
مقبول مرفوض
0
2020/07/28 - 06:34
3 -
في الحقيقة لا ادري كيف تحالف وهبي الذي نحترمه من خلال مواقفه وتدخلاته في البرلمان مع بن عبد الله الذي لا يهمه الا المصالح والاستوزار وهذا معروف لذى الجميع من خلال تحالفه مع المستسلمين المتأسلمين وهو يدعي الشيوعية ، لذى نرجو شيء من التوضيح من طرف السيد وهبي ام هو تحالف من اجل التحالف والمصالح فقط
مقبول مرفوض
0
2020/07/28 - 07:51
4 - مراد
ان اقبح شئ سلطه الله على الشعب المغربي هو هذه الأحزاب المتهالكة يسمح لها بالتكلم فقط عند قرب الإنتخابات اما بعد ذلك فتجدها في البرلمان أو الوزارات تنهب مقدرات الشعب . المغرب عليه ان يصلح شئ واحد وإذا أصلحهذا اشئ سوفيصلح كل شئ آخر من تلقاء نفسه أتعرفون ما هو ؟ إنه القضاء اي العدالة لأن بإصلاح القضاء كل شئ سوف يكون بخير الصحة ، التعليم ، الشغل ، الأحزاب . بعض الأحزاب أمينها العام جالس على كرسى الأمانة اكثر من عشرات السنين فكيف بهؤلاء الأشخاص يؤمنون بالديموقراطية وهم لا يطبقونها حتى في احزابهم . الأحزاب المغربية وجدت لكي يكملوا ادوار المسرحية المعروفة . ان الإنتخابات القادمة سوف تكون نكسة عظيمة فنسبة المشاركة سوف تكون ان شاء الله 0.0 % لأن الشعب تعب من هؤلاء الكراكيز 70 سنةً وهم يلعبون بعقولنا ماذا أخذتم منهم فقط بعض الدراهم الذي كانوا يرشون بها بعض فئات من الشعب الفقير لكي يصوت عليهم وها هي النتيجة . إذا كان عند هذا الشعب فقط ذرة من العقل فلن يصوت حتى تعرف النخبة السياسية في هذا البلد ان زمن اللعب قد ولى فالمغرب محتاج الى نخبة سياسية جديدة تعرف كيف تأخذ هذا البلد الى بر الأمان . وهذه النخبة السياسية عليها ان تفكر في الوطن اكثر ما تفكر في نفسها
مقبول مرفوض
0
2020/07/28 - 08:34
5 - Israoui
الحقيقة المرة
لا انتماء لي لأي حزب أو جماعة أو غيرها لكن نتابع المشهد السياسي عن كتب، بنعبد الله قال المسكوت عنه حسب رأيي الخاص، الشباب المغربي بعيد كل البعد عن الأحزاب والسياسة وما إلى ذلك، الشباب يفكر في الحصول على فرصة وظيفة أو عمل أو ما يشغل به نفسه عن الفراغ، والسياسة مقتصرة على أصحاب الشكارة وذويهم ومن في محيطهم ليس إلا.....!
مقبول مرفوض
0
2020/07/28 - 10:24
6 - حسن
ازيلال
الريع بعينه ينطق،الشباب المبدع الخلاق ،غير مقتنع بالانخراط في ،كذا ، احزاب، ويرون أن الدكاكين موسمية تفتح خلال ،الانتخابات، ......
مقبول مرفوض
0
2020/07/28 - 10:30
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟