خبراء يتوقعون أن تكون الانتخابات المقبلة باردة وبلا طعم

سياسة

26/09/2020 15:15:00

أخبارنا المغربية

خبراء يتوقعون أن تكون الانتخابات المقبلة باردة وبلا طعم

أخبارنا المغربية ــ الرباط

يرى العديد من المتتبعين أن الانتخابات المقبلة يتوقع أن تكون باردة وبلا طعم، لأنها بدون رهانات سياسية كبرى، لا إصلاح دستوري ولا مطالب سياسية جوهرية للإصلاح، وأنها سترسخ فقط الاستقرار المؤسساتي القائم اليوم بدون توقع تغير الوجوه والأسماء المعتادة والبرامج التقليدية والشعارات ذاتها.

وأفاد الباحث والمحلل السياسي محمد شقير لـ"الأيام" بأن اكتساح حزب العدالة والتنمية للانتخابات غير وارد وسيشارك في أي تشكيلة حكومية دون أن يتصدرها.

 ويتوقع محمد شقير أن تفرز انتخابات 2021 نوعا من تساوي القوة الانتخابية للأحزاب الكبرى، بحيث لن تكون لأي حزب أغلبية تمكنه من التفوق على الأحزاب الأخرى.

ويرى عبد العزيز أفتاتي أن ثقافة "البيجيدي" لا تحتوي على مصطلح اسمه "الاكتساح"، ويلح على أن المغرب لديه حل واحد هو السير نحو مرحلة أعلى، أحزابا ومجتمعا ومكونات مدنية ومؤسسات دولة، لأن الأجندة الإيجابية الكونية، الدمقرطة ومناهضة الفساد.

ويؤكد القيادي في حزب العدالة والتنمية بكل ثقة في النفس أن حزبه سيفوز في الانتخابات المقبلة. من جهتها، قالت القيادية أمينة ماء العينين إن حزب العدالة والتنمية يعيش أزمة سياسية داخلية صامتة ونموذجه التنظيمي لا يساعد على التنخيب.

مجموع المشاهدات: 2333 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - الشرقي
لصوت على س صفارراه ماشي رجل
مقبول مرفوض
0
2020/09/26 - 05:00
2 - غيور على هذا الوطن
كلام فارغ
الدمقرطة ومناهضة الفساد تضحكون على أنفسكم لا هذه ولا تلك في عهدكم الفساد تغلغل وعم البر والبحر وأنتم مشاركون فيه ولا نقول إلا ما يرضي ربنا حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2020/09/26 - 05:44
3 -
وشري وبيع مند زمان الله اما يشرينا واحد عمر كله
انتخابات في مغرب مجرد (مارشي يباع فيه شعب لمدة 5سنوات فقر زلط خطابات البطالة حكرة تهميش وعندما نسمعو كلمة انتخابات تنعرفو راسنا تبعنا مرة اخري ومند استقلال ونحنو نباع في سوق عبيد وحنا راه عينا من بيع ونريد ان يشترينا واحد فقط ونبقي معه حتي موت بيع وشراء مند ستينات تقهرنا غا بشمس فالسوق
مقبول مرفوض
0
2020/09/27 - 07:43
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟