بالفيديو: يهودي يفحم "الجزائر" برد ناري ويتحدث عن مستقبل العلاقات بين المغرب وإسرائيل وترشح "اليهود" للانتخابات المقبلة

سياسة

23/02/2021 16:32:00

أخبارنا المغربية

بالفيديو: يهودي يفحم "الجزائر" برد ناري ويتحدث عن مستقبل العلاقات بين المغرب وإسرائيل وترشح "اليهود" للانتخابات المقبلة

أخبارنا المغربية: عبدالإله بوسحابة 

على خلفية الأحداث المتسارعة التي عاشها المغرب خلال الأشهر الماضية، والتي تميزت باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، وتجديد العلاقات مع إسرائيل، وما رافق هذا الموضوع من جدل واسع، بلغ حد تكالب الجارة الشرقية على رموز المملكة المغربية، كان لموقع "أخبارنا" حديث خاص مع اليهودي المغربي، "السيد جاكي الصباغ"، الذي يشتغل حزانا بمعبد يهودي بمدينة الدار البيضاء، الأخير عبر عن سعادته الكبيرة، شأنه في ذلك، شأن كل اليهود المغاربة، داخل المغرب وخارجه، بعد هذا الحدث التاريخي البارز. 

الصباغ تحدث بإسهاب عن عمق العلاقات المغربية اليهودية التي تمتد لقرون ضاربة في التاريخ، مشيرا أن هذه العلاقات اتسمت تاريخيا بالتعايش والاحترام المتبادل من الجانبين، قبل أن يؤكد أن مستقبل المغرب سيعرف تطورات إيجابية جدا، على مستويات عدة، سيما الجانب السياسي والاقتصادي، في إشارة إلى عودة اليهود المغاربة إلى بلدهم الأم من أجل الاستثمار به.

كما تحدث "الصباغ" عن العلاقات القوية التي تربط اليهود المغاربة بالعرش العلوي المجيد، وعن المكانة التي يكنها اليهود المغاربة لملكهم وبلدهم المغرب، قبل أن يرد بقوة على مغالطات الإعلام الجزائري المسخر بخصوص تراجع الرئيس الأمريكي الجديد عن موقف سلفه ترامب من مغربية الصحراء، ويتحدث عن ترشح اليهود المغاربة خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة (الفيديو):


مجموع المشاهدات: 34333 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - سعيد التاوناتي
الحقيقة
هي هذه فصورة جلالة الملك هي الصورة الرسمية بمعاييرها المحددة والتي يحترمها كل المغاربة في بيوتهم وفي مؤسساتهم الخاصة والعمومية
مقبول مرفوض
8
2021/02/23 - 07:36
2 - حموش محمد
عودة العلاقة مع إسرائيل
علاقة اليهود المغاربة ليست وليدة الظروف الحالية بل هي آتية من تاريخ بعيد في الزمن. عاشوا في جميع أنحاء المملكة. ومن جهة أخرى رجوع العلاقة مع إسرائيل فيه منفعة كبيرة للبلاد سياسية وإقتصادية. كما أنه سيكون للمغرب لوبي قوي جدا في الولايات المتحدة الأمريكية وأربا تحمي مصالحه وتداوع عن مَواقفه أمام أصدقائه وخصومه. بلا شك المغرب سيخرج رابحا في جميع الأحوال
مقبول مرفوض
5
2021/02/24 - 05:44
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟