مصدر يكشف لـ"أخبارنا" الأسباب الحقيقية وراء قطع العلاقات مع السفارة الألمانية بالرباط

سياسة

02/03/2021 13:31:00

أخبارنا المغربية

مصدر يكشف لـ"أخبارنا" الأسباب الحقيقية وراء قطع العلاقات مع السفارة الألمانية بالرباط

أخبارنا المغربية:الشيخ بوعرفة

كشف مصدر مسؤول لجريدة "أخبارنا المغربية"، الأسباب الحقيقية وراء إقدام وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج على قطع جميع الإتصالات مع السفارة الألمانية بالرباط، ومع كل المؤسسات المرتبطة بها، بما في ذلك القطاعات الموازية المانحة.

وفي حديثه مع الموقع، أكد المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن النقطة التي أفاضت الكأس تتعلق أساسا بشبهات حول برنامج تجسس ضد المصالح المغربية.

وأوضح المتحدث، أن الأجهزة الاستخباراتية المغربية، وضعت يدها على برنامج تجسس وصفه بالضخم يستهدف مؤسسات وطنية حساسة.

ويضم البرنامج الألماني المذكور، مجموعة من "الجواسيس" والتقنيات التكنولوجية ذات الطبيعة الاستخباراتية، التي تستخدم أساسا في التجسس على المؤسسات والقطاعات الحيوية بالبلد المستضيف.

كما أشار مصدر الموقع، إلى ما وصفه بتورط السفارة الألمانية في دعم العديد من "مثيري القلاقل" بالمملكة المغربية، والتواصل معهم بشكل مريب، ومنحهم الأموال للقيام بأنشطتهم المشبوهة.

اما فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، فقال ذات المصدر إنه وعلى الرغم من موقف ألمانيا الخارج عن الإجماع الدولي في هذه القضية، فالمملكة المغربية وكما هي عادتها دائما تعاملت بنضج مع الموقف الألماني ولم تعره اهتماما كبيرا، على اعتبار أن أغلبية دول الإتحاد الأوروبي الكبرى، تسير في اتجاه تثبيت مغربية الصحراء والاعتراف بسيادته على كل أقاليمه الصحراوية، على حد تعبير المتحدث.

للإشارة، فقد جاء في مراسلة يوم أمس الإثنين، اطلعت عليها "أخبارنا" أن المغرب قرر قطع جميع آليات التواصل مع السفارة الألمانية في الرباط والمنظمات الألمانية المانحة.

وكشفت المراسلة التي وجهها ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، إلى سعد الدين العثماني، أن القرار المذكور جاء بسبب سوء "التفاهم العميق" مع ألمانيا في قضايا أساسية تهم المملكة المغربية.

ودعا بوريطة، وفق نفس المراسلة، القطاعات الحكومية الوزارية المغربية إلى وقف أي اتصال أو تعاون مع السفارة الألمانية وكذلك منظمات التعاون والمؤسسات السياسية الألمانية التي لها علاقة بالسفارة.

وسمحت ألمانيا، مؤخرا، برفع علم جبهة البوليساريو الانفصالية، أمام مبنى البرلمان الألماني، في خطوة تجسد عدم احترام للمملكة المغربية ووحدتها الترابية.

مجموع المشاهدات: 50328 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (9 تعليق)

1 - هشام
الله، الوطن، الملك.
الله، الوطن، الملك. يجب تشجيع المنتوجات ذات الصنع المغربي، و عقد اتفاقيات كبرى رابح رابح مع الدول الصديقة و الحليفة. و التفكير في ما قد يكون اتفق عليه من اتفاقيات مع جار السوء طيلة مكوثه بألمانيا. و دراسة الخطوات الضرورية ضد كل أعداء الوطن و الأمة و المملكة المغربية.
مقبول مرفوض
7
2021/03/02 - 01:59
2 - Kodad
يقول المثل الشعبي ( تركه ممدودا وذهب يعزي في موت محمود)
آخر مسؤول يمكنه أن يفتح فاه لينتقد المغرب هو السي تبون الذي عين من طرف المؤسسة العسكرية التي تكن عداء موروثا عن الحرب الباردة. وقد زادت حدته منذ تحرير معبر الكركرات من الفوضى وقطاع الطرق واعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء. حيث لم يستطع النظام العسكري الحاكم أن يستسيغ الأمر بالنظر إلى الأموال الطائلة التي تعد بمليارات الدولارات من أجل الوصول إلى منفذ على المحيط الأطلسي. بئس للسياسة عندما تقترن بالجهل والحقد والكراهية.
مقبول مرفوض
8
2021/03/02 - 02:32
3 - تعليق
نبيل
ألمانيا تفضل الجزائر والبوليساريو على المغرب، لانها ربما لديها عقدة تاريخيه مع المغرب في زمن هتلر الذي رفض له محمد الخامس الملك العظيم طلب اعطاء اليهود المغاربه من اجل تصفيتهم في المحرقه....
مقبول مرفوض
6
2021/03/02 - 03:10
4 - محمد البدراوي
داخل تبون لألمانيا ملغوم
لم تكن وجهة تبون العلاجية لألمانيا اعتباطية بل لتغليف صب الأموال هناك قصد النيل من مصالح المغرب تحت طائلة مصاريف العلج
مقبول مرفوض
6
2021/03/02 - 03:16
5 - رضوان
بلاد هتلر
ها المعقول لي يتعامل معانا مزيان ويحترم بلادنا مزيان ولي ينافقنا الله يجبلو التسير هما لي خاسرين
مقبول مرفوض
5
2021/03/02 - 03:43
6 - الصاعق
٠٠
كنت أحترم ألمانيا وكنت أعتقد أنها لا تحشر أنفها في شؤون الدول الأخرى بخلاف بعض الدول الإمبريالية المتغطرسة..ولكني تفاجأت بهذا الخبر..يبدو أنه لا يوجد في القنافد أملس..
مقبول مرفوض
10
2021/03/02 - 04:31
7 - محمد ملوك
وقف اي اتصال وتعاون مع المانيا
بغاو تبون وشيكات على بياض لاسشتفاءه دبا يسلالي الفيلم ويبقاو يرغبوا المغرب رويدا رائدا
مقبول مرفوض
6
2021/03/02 - 06:13
8 - رضوان اف
عاش المغرب
نحن ضد اية عمل يهدد مملكتنا الشريفة والله الوطن االملك
مقبول مرفوض
13
2021/03/02 - 08:34
9 - محمد
تبون وألمانيا في مزبلة التاريخ
نحن نحب بلدنا وملكنا لا يهمنا الآخرين. اتركوهم ينبحون
مقبول مرفوض
0
2021/03/03 - 09:51
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟