باحثٌ يردّ على إعلاميّين ومثقفين عربًا سقطوا في قبضة الدّعاية الجزائريّة ضدّ المغرب

سياسة

03/12/2021 21:42:00

أخبارنا المغربية

باحثٌ يردّ على إعلاميّين ومثقفين عربًا سقطوا في قبضة الدّعاية الجزائريّة ضدّ المغرب

أخبارنا المغربية- الرباط

قال الكاتب والباحث المغربي إدريس كنبوري إن "بعض الإعلاميين والمثقفين العرب سقطوا، للأسف، في قبضة الدعاية الجزائرية ضد المغرب وبدؤوا يصفقون للنظام الجزائري".

وزاد الكنبوري، في تدوينة له على صفحته الفيسبوكية، أن "هؤلاء هم أنفسهم الذين يرفضون تدخل العسكر في السياسة في بلدان أخرى؛ لكن ليس لديهم مشكل في الدفاع عن أقدم نظام عسكري في إفريقيا".

هدا النظام العسكري، وفق الباحث المغربي ذاته، الذي يعود إلى الستينات، "لا يزال يعتقل شعبه ويعتقل الديمقراطية ويغلق الطريق أمام الوحدة المغاربية"، مضيفا أنه "لا يجب أن ننسى أن هذا النظام هو المسؤول الأول عن انتشار موجة الإرهاب في التسعينيات التي بدأت مع الانقلاب على انتخابات 1991".

 

الكنبوري استدرك بالقول: "حينها ظهر الجيش الإسلامي للإنقاذ ثم الجماعة السلفية للدعوة والقتال ثم كرت السبحة إلى اليوم، وصارت السابقة الجزائرية وحدة تحليلية في دراسات الإرهاب العالمي. نحن لا نلعن المستقبل لأن المغرب والجزائر سيطويان هذه الصفحة غدا أو بعد غد؛ لكن التاريخ سيبقى".

مجموع المشاهدات: 14963 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 - حميد
كلام بمعنى
خير الكلام ما قل و دل تحليل مقتضب وذو معاني كثيرة وكبيرة
مقبول مرفوض
8
2021/12/03 - 10:27
2 - عبد االه محمد
البحث عن شركاء جدد
لا بد للمغرب ان ينفتح على دولة اليابان وكوريا الجنوبية . ويحاول جلب استثماراث منهما . وخاصة في مجال صناعة السيارات . لا بد لليابان ان تفتح مصنع لها لصناعة تويوتا بالمغرب ونفس الشيء بالنسبة لكوريا الجنوبية . وان حدتث ازمة مع فرنسا فان هذه الاخيرة ستنقل مصانعها وسترجعهم الى فرنسا . لهذا وجب على المسؤولون المغاربة وضع هذه الفرضية بالحسبان
مقبول مرفوض
9
2021/12/03 - 10:42
3 - خليف
السبب
اخي الكنبوري ان الاعلاميين الذين يصفقون للنظام العسكري الجزائري تم شراء ضماءرهم و تمويل حاجياتهم من مال الشعب الجزائري باتفاق ودعم صندوق الغاز و البترول الذي تنتجه هذه الدولة بتسيير و تحكم الجنرالات و أتباعهم ،لهذا ينتقدون الديمقراطية التي يتبعها المغرب و سياسته الرشيدة و الناجحة
مقبول مرفوض
3
2021/12/04 - 11:48
4 - محسن
الحديدية
النظام العسكري الجزائري يتحكم في رقاب الجزائريين بقبضة حديدية. فالعسكر هو من يدير شؤون البلاد في جميع المجالات، في الاقتصاد والسياسة والاجتماع لانه يفهم في كل شيء. عجزة اصيبوا بجميع أمراض الشيخوخة يسيطرون على أجيال وأجيال مند الاستقلال بالقمع والترهيب والقتل والسجن. الشعوب تقدمت والجزائر لم تتحرك بل تتقوقع على نفسها بسبب هذا النظام السياسي العسكري الجاثم على رقاب الجزائريين.
مقبول مرفوض
5
2021/12/04 - 12:01
5 - Halim
Marocain
على اساس ان المغرب يحظى بديمقراطية وحرية وعدالة لا مثيل لها، هم ونحن سواء ،لكن الأسوأ هو عندما تتدهور الحالة الاجتماعية للمغاربة ولا يستطيع المرء حتى البوح بالحقيقة. نعم العسكر ظالم، لكن ايضا فشلنا هو ايضا عامل مهم يطول ويستعصي به حل قضيتنا الوطنية
مقبول مرفوض
-1
2021/12/04 - 05:23
6 - مغربي
غريب
كثير من الفنانين مثل الشعراء، يبيعون موقفهم بدراهم معدودات. ليست لهم مواقف و مبادئ لكنهم يستغلون الأحداث ليكسبوا (قوتهم) و لو بالحرام. الشريف عندهم من أعطى و العدو عندهم من أوقف العطاء.
مقبول مرفوض
0
2021/12/04 - 06:19
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟