"بنكيران" مُخاطبًا جنرالات "قصر المرادية": الصحراء مغربيّة.. والجزائريون ليسوا غرباء

سياسة

12/06/2022 20:42:00

أخبارنا المغربية

"بنكيران" مُخاطبًا جنرالات "قصر المرادية": الصحراء مغربيّة.. والجزائريون ليسوا غرباء

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

كشف عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة الأسبق، أنه "لم يسبق لنا أن اعتبرنا الجزائريين غرباء"، مستدلا على ذلك أنه كان يعرف جزائرية تسمى "الوسطية"، و"كانت ترتدي ميدالية على صدرها بها صورة الملك الراحل محمد الخامس".

وتابع بنكيران، خلال كلمة له في المؤتمر الجهوي المنظم اليوم الأحد بالجهة الشرقية، أن "منهجية قادة الجزائر، القاضية باعتبار المغرب عدوا، لن تؤتي أكلها ولن تفضي إلى أي نتيجة في صالحهم"، مشددا على أن "المغاربة والجزائريين إخوة".

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية استدل على أن المغرب لن يكون يوما عدوا للشعب الجزائري بـ"الخطاب الصريح والعلني للملك محمد السادس، القائل إن المغرب لن يكون يوما مصدر شر وسوء للجزائر"، دون أن ينفي أن "هناك مناكفات من حين إلى آخر تكون الرباط مضطرة للرد عليها والتدخل بشأنها".

كما أردف رئيس الحكومة الأسبق أن "ملوك المغرب، عبر التاريخ، ساهموا غير ما مرة لصالح الجزائر حتى تخرج من ربقة الاستعمار"، داعيا إلى "تجاوز الخلافات بين البلدين بشكل حِبي"، مؤكدا بما لا يدع مجالا للارتياب أن الصحراء مغربية.

وتابع بنكيران أن "الصحراء مكونة من قبائل صحراوية مرتبطة بملوك المغرب منذ قرون طويلة"، واصفا الشعبين بكونهما "وحّدهما الله على كافة المستويات، ولا أدل على ذلك من صعوبة التمييز بين الشعبين شكلا ومضمونا".

 

هذا وتساءل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عن "أسباب العداوة رغم القواسم المشتركة بين البلدين؛ لغويا ودينيا وجغرافيا..."، داعيا إلى "تجاوز الخلافات السابقة"، مستحضرا "اليد الممدودة للملك محمد السادس بغية رأب الصدع بين البلدين"، داعيا "الدول المغاربية والعربية إلى التوحد من أجل فرض الوجود".

مجموع المشاهدات: 15373 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 - سمير فريكيكو
افتقاد البوصلة
ما يجب على بنكيران فعله هو أن يتعلم كيف يحتكم للصمت قليلا و ان ينعم بتقاعده المريح، ووعفيه ان يعلم ان خطاباته لم يعد لها وقعا في نفوس المواطنين الذين فقدوا الثقة في كافة السياسيين و المنتخبين، كما ان كل الأحزاب تلهث وراء مصالحها لا غير....
مقبول مرفوض
7
2022/06/12 - 09:11
2 - Hicham ben taieb
غريب
ومالك اسي بنكي مللي كنتي فالحكومة ما درتي تا وزة باش تصالح هاد القوم الظالين؟؟؟؟؟ الهدرة عندك ساهلة اما التطبيق....
مقبول مرفوض
-6
2022/06/12 - 09:26
3 - driss
أخاف من تشويش بنكيران .
قواسمكم المشتركة لم تنفع يوما في تقريب الشعوب ولا في توحيدها ولا تقدمها ، هناك قاسم مشترك إسمه الإنسانية وهو المفهوم الذي لا تؤمن به انت يا تاجر الدين البئيس ، المغرب له من الرجال والنساء من يؤمنون بقضاياه الوطنية إيمانا صادقا ، لا تقية ولا رياء ، أما من يعتبر قضايا إقليمية أسبق وأهم من قضايا وطنه فلا خير يرجى من ورائه ولن تكون له قائمة بين المغاربة الأحرار ، أنصحك أن لا تحشر انفك في موضوع جارة السوء فالخارجية المغربية تعرف ما تفعل وهي بالمرصاد لكل محاولات الجزائر العدوة وعلى جميع مستويات الديبلوماسية .
مقبول مرفوض
-7
2022/06/12 - 11:05
4 - مغربي
بنكيران
سير تمتع بالتقاعد ديالك اللي اهرفتي عليه غير بالنكت و البكاء.واش خاصك شي تقاعد اخر...راه الشعب انتاقم منكم .
مقبول مرفوض
5
2022/06/13 - 12:39
5 - الامين
سكات حسن
مكاين لاخاوة لعجاج بلاد معادية للوحدة الوطنية و للملكية.
مقبول مرفوض
2
2022/06/13 - 01:42
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟