هذه دلالات زيارة مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي المغرب ولقائه "عبد اللطيف حموشي"

سياسة

23/02/2023 13:07:00

أخبارنا المغربية

هذه دلالات زيارة مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي المغرب ولقائه "عبد اللطيف حموشي"

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

حظيت الزيارة التي قام بها كريستوفر راي، مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي، إلى المغرب ولقائه بعبد اللطيف حموشي، مدير المديرية العامة للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، (حظيت) باهتمام وسائل الإعلام المغربية والأمريكية، وعدد من المحللين السياسيين وخبراء وأكاديميين مهتمين بالعلاقات الدولية.

محمد عصام لعروسي، أستاذ العلاقات الدولية والخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية، يرى أن "هذه الزيارة تدخل في إطار استمرار العلاقات الجيدة التي تربط واشنطن والرباط، منذ اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بمغربية الصحراء، ليحافظ الرئيس الحالي جو بادين على هذا المكسب التاريخي".

لعروسي أضاف، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "دور المغرب الريادي والاستراتيجي على المستوى الإقليمي في الجانب الأمني عزّز هذه الزيارة"، لافتا إلى أن "العلاقات المغربية-الأمريكية ماضية في الطريق الصحيح بهذه الشراكات المتنوعة".

وتابع أستاذ العلاقات الدولية أن "المغرب بهذه العلاقات الجيدة مع أمريكا يتجاوز 'مأزق' توتر علاقات الرباط مع شركائه التقليديين؛ ضمنهم بعض البلدان الأوروبية وفرنسا على وجه التحديد".

الخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية يوضح أن "إفريقيا منطقة ذات جاذبية بالنسبة إلى أمريكا، ما دفعها إلى التفكير في سحب البساط من تحت أقدام باريس، نظرا إلى أن فرنسا كانت مستعمرة لعدد من الدول الإفريقية، فضلا رغبة الصين وروسيا في التموقع بإفريقيا وشمالها".

واعتبر لعروسي أن "FBI كما هو معلوم يهتم بالقضايا الأمنية من أجل محاربة الإرهاب وتجفيف منابعه، فضلا عن القضاء على الجماعات المتطرفة التي تنتشر في الصحراء ومنطقة الساحل"، خالصا إلى أن "هذه الزيارة تؤكد أن المغرب رقم صعب لا يمكن تجاوزه بشهادة أقوى دولة في العالم".

تجدر الإشارة إلى أنه سبق للمديرية العامة لمراقبة التراب والوطني أن أصدرت بلاغا في الموضوع جاء فيه أن هذه الزيارة هي الثانية في برنامج العمل المشترك الحالي بين الطرفين، بعد الزيارة السابقة التي أجراها المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر يونيو 2022، التقى فيها بمديرة أجهزة المخابرات الأمريكية، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية، ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي.

مجموع المشاهدات: 9938 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟