القوات المغربية قادرة على إلحاق هزيمة قاسية بالجيش الجزائري وخبير عسكري يعدد الأسباب والأسلحة التي تتوفر عليها المملكة

سياسة

28/02/2023 08:23:00

أخبارنا المغربية

القوات المغربية قادرة على إلحاق هزيمة قاسية بالجيش الجزائري وخبير عسكري يعدد الأسباب والأسلحة التي تتوفر عليها المملكة

أخبارنا المغربية:الهدهد المغربي(ترجمة وإعداد كمال مدنيب)

مع توالي الاستهدافات الجزائرية للمملكة، وسعار الجنرالات وتحويل أسهمهم الفاشستية نحو المغرب، أضحت منطقة شمال إفريقيا تعيش على وقع وضع هش، قابل للانفجار في أي وقت.

ومع المعطيات المتوافرة، والوضع الداخلي المتأزم بالجزائر، لم يعد خيار حرب يشنها الكابرانات بعيدا.

بل إن شبح حرب قذرة، قد يدفع فيها الحكام العسكريون بـ"قصر المرادية"، أصبح يخيم بشكل كبير ومقلق على المنطقة.

في هذا الإطار، أكد الضابط الكبير في الجيش الأمريكي، والخبير في معهد "ديفنس برايوراتيز"، "جيف لامير"، أن الجيش المغربي يتوفر على أسلحة جد متطورة، تجعله قادرا على إلحاق هزيمة عسكرية قاسية بالجيش الجزائري، إذا اندلعت الحرب بينهما.

وفي معرض مقال له على الموقع الأمريكي المتخصص والمعروف "ناشيونال أنترنسيت"، قال الضابط الأمريكي والخبير الإستراتيجي والعسكري، إن الجيش المغربي قام بصفقات شراء أسلحة فعالة مع العديد من الدول المتقدمة في مجال صنع الأسلحة.

وأشار إلى أنه، تم تنفيذ عملية شراء في فبراير 2022 بموجب الاتفاقية الإستراتيجية للتعاون الدفاعي الموقعة في عام 2021 بين تل أبيب والرباط، وبفضل هذا الاتفاق الإستراتيجي تمكن المغرب من الوصول إلى تكنولوجيا عالية، مثل طائرات "هيرون" و"هيرميس 900" بدون طيار، و طائرات "هاروب" الانتحارية، ومجموعة صواريخ "سبابك" المضادة للدبابات.

كما تمكن المغرب، من إبرام صفقة تاريخية مع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، المتخصصة في صناعة الطائرات الحربية، ستقوم من خلالها الشركة الأمريكية بإدخال تعديلات جديدة في مصنع"كرينفيل" لتصبح مطابقة للمقاتلاتF16"BlOC 70/72.

وأضاف "لامير"، أن الجيش المغربي يتوفر على طائرة "بيرقدار"، التي أظهرت قوتها في الحرب بين أرمينيا وأذربيجان، حيث تمكنت من القضاء على منظومة الصواريخ الأرمينية من النوع S300، وقامت الطائرات الأذربيجانية "بيرقدار"، بتدمير رادارات المنظومة الصاروخية لأرمينيا المتمثلة في S300 الروسية فتركتها بدون فعالية، ومن تم سهُل تدميرها.

أما فيما يتعلق، بالصاروخ "إسكندر" المتطور، والذي يتباهى به الجيش الجزائري، فلقد تم تدميره قبل أن ينطلق بواسطة منظومة "باراك 08 "، التي يتوفر عليها الجيش الأذربيجاني، وتوجد الآن ضمن منظومة الأسلحة المغربية.

وأوضح ذات المصدر، أن القوات المسلحة الملكية المغربية، تتوفر على أسلحة استطلاعية واستخباراتية جد قوية، تتمثل في العديد من الطائرات الأمريكية والإسرائيلية، والتي لا تستطيع الرادارات كشفها، وتطير على ارتفاع منخفض، وتتمكن من رصد كل المعلومات والأهداف العسكرية على مساحة 100 كيلومتر.

وحسب الخبير الاستراتيجي والعسكري عينه، فالجيش المغربي قادر على تدمير المنظومة الدفاعية الجزائرية، لأنه يتوفر على رادارات ذات جودة عالية، وأقمار اصطناعية جد متطورة، تستطيع تزويد القوات المغربية بجميع تفاصيل الأسلحة والثكنات العسكرية وتحركات الجيش الجزائري، في حالة اندلاع أي حرب بين البلدين، مما يسهل تدميرها في وقت قياسي.

كما أن الجيش المغربي، يتوفر على طائرات F16، والتي تتميز بخاصية لا تتوفر عليها طائرات "سوخوي" الجزائرية، وتتمثل في إطلاقِها لإشارات وهمية، مما يصعب على سلاح جو العدو تعقبها أو تدميرها.

يتوفر المغرب أيضا، على مروحيات الأباتشيAH64E المتطورة، ودبابات الأبرامز للمواجهات البرية، وقاذفات الصواريخ المدمرةAR2، التي يصل مداها إلى 150 كيلومتر، إلى جانب نظام "دراغون"ومنظومة الصواريخ"هيمارس"، وكذلك صاروخ"إيه جي إم-88 هارم"، وهو صاروخ جو-أرض تكتيكي وعالي السرعة، ومضاد للإشعاعات والرادار، وقد أظهر فعاليته الكبيرة في الحرب الأوكرانية\الروسية، حسب ما جاء في مقال الضابط العسكري والخبير الاستراتيجي الأمريكي "جيف لامير".

مجموع المشاهدات: 20383 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (19 تعليق)

1 - أبلاط البشير
الحكمة مغربية.
المغرب قادر على ضبط النفس.... ولا حرب إن شاء الله بين الأشقاء. الخبير الأمريكي لا يعرف خاوا خاوا.
مقبول مرفوض
37
2023/02/28 - 08:48
2 - حسن
الصحراء المغربية
إن المغرب مع السلام ، وأمريكا والغرب بشكل عام ليس لهما صديق دائم ، لكن لهما مصلحة دائمة، لأن مصائب قوم عند قوم فوائد، وفي الختام أتمنى أن يشفي الله النظام الجزائري من الحقد والحسد والفتن وزراعة الكراهية بين الشعبين.
مقبول مرفوض
2
2023/02/28 - 10:18
3 - خالص
هذا نوع من الهراء
لا يمكن تصديق ذلك هذا نوع من الهراء فقد سبق أن جعلوا من العراق غولا فاكلوه في دقائق الحرب خطيرة على الجميع في وقتنا الخالي
مقبول مرفوض
2
2023/02/28 - 10:18
4 - مغربي
حكمت الضمير
تلويح بالحرب ماهو إلا فزاعة أصبح يستخدمها النضامين كل على طريقته من أجل توجيه الرئي الوطنيين نحوة أهداف معينة...
مقبول مرفوض
3
2023/02/28 - 10:48
5 - شهدان
لا فائدة من الحرب بين الإخوة
لماذا تتحدثون عن الحرب ماذا خلفت كل الحروب في جميع الحروب العصرية لن يكون هناك منتصر ولا منهزم خاصة بين الإخوة الأشقاء فالجزائري والمغربي تونسي والمريتاني هم اخوة صحيح أن ما قامت به الجزائر وما خلف بومدين من تركة من حقد وما فعله ضد المغاربة الجزائريون لم يفعله أحد حتي ضد المانيا النازية، لكن الحرب هي الخراب .
مقبول مرفوض
27
2023/02/28 - 11:06
6 - الله يعميها ليهوم
لا حول ولا قوة الا بالله
نحن ناقن ابناءنا التاريخ الصحيح :الصحراء الشرقية مغربية ولا بد راجعة لنا سلما او غير ذالك الله المستعان
مقبول مرفوض
6
2023/02/28 - 11:24
7 - عبدو
الكراغلة
وما خفي كان اعظم ،اللهم انصرنا على القوم الظالمين.
مقبول مرفوض
9
2023/02/28 - 11:48
8 - سعيد
الأخوة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لكل من يقرأ هذا التعليق إن المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه لاغالب بين المسلمين القاتل المقتول في النار يا إخوتي المسلمين لا تنجرو وراء هذه الإدعاءات يا إخوتي المسلمين أطلبو الهداية وعارضو كل من يروج لهذه الأخبار واسألو الله السلامة والسلام بين المسلمين
مقبول مرفوض
28
2023/02/28 - 12:09
9 - سعيد
الأخوة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لكل من يقرأ هذا التعليق إن المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه لاغالب بين المسلمين القاتل المقتول في النار يا إخوتي المسلمين لا تنجرو وراء هذه الإدعاءات يا إخوتي المسلمين أطلبو الهداية وعارضو كل من يروج لهذه الأخبار واسألو الله السلامة والسلام بين المسلمين
مقبول مرفوض
-1
2023/02/28 - 12:09
10 - عبد الله
ادا التقى المومنون فالقاتل والمقتول في النار
اللهم ابعد عنا كل شر يارب امين
مقبول مرفوض
-1
2023/02/28 - 01:16
11 - مراقب
الحرب دمار للشعوب
لو كان عند الكابرانات وتبونهم ذرة عقل لفهموا بان الحرب كلها مدمرة و الكل خاسر والرابح هو الغرب اتقوا الله في شعبكم الاخوي والذي هو نصف الشعب المغربي ، اتقوا الله. والدين. واللغة والنسب والجوار
مقبول مرفوض
-1
2023/02/28 - 01:31
12 - متقاعد
اعوذ بالله من شر ما خلق
اللهم اشغل العصابة العسكرية الحاكمة ومن والاهم بانفسهم وجنب الشعبين الشقيقين المسلمين ويلات الحرب والذمار اللهم سلط غضبك وسخطك ونقمتك على كل من يسعى لاشعال فتنة الحرب بين الأشقاء وألهم المغاربة التأني والرشد والزيادة في الصبر على ظلم وطغيان هذه العصابة التي لاتراعي حرمة الجوار بغباءهاحتى يقضي الله بالحق
مقبول مرفوض
0
2023/02/28 - 01:40
13 - HAMIDO
لا للحرب
عافانا الله وعافى بلاد المسلمين من الحرب و الفتن
مقبول مرفوض
-1
2023/02/28 - 02:34
14 - عينين المش
الهدرا الخاوية
ومالنا على هاد الهضرا ديال هاد الشيطان في صورة بنادم بحال هاد المواضيع ديال الفتنة ما يتنشروش لي بغا الحرب الله يعطيها لو فدارو .
مقبول مرفوض
-1
2023/02/28 - 02:44
15 - مواطن
الحرب
لا يختلف اثنان على أن الحرب خطأ فادح يجب تجنبه . في الحرب لا غالب ولا مغلوب و الكل في الخراب و المعانات سواء . ومن يدفع أو يشهر بالحرب فهو أحمق و بذلك يرفع عنه القلم . اللهم جنبنا الحرب والفتن ما ظهر منها و ما بطن .
مقبول مرفوض
-1
2023/02/28 - 03:16
16 - Tazi
نريد أن نبني
الحرب ويلات ليس فيها غالب ولا مغلوب، أن الفتنة أشد من القتل، لا نريد حربا، نريد سلاما وتعايشا مع كل الجيران وغير الجيران، هناك من يريد إشعال الفتنة في ربوع العالم لأن مصاءب قوم عند قوم فوائد، أقول هدا رغم يقيني بأن القوى العظمى لا تريد الخير لشمال أفريقيا والدور علينا الله يستر، شمال افريقيا هو بوابة كل العالم في إتجاه القارة من وضع يده على هده البوابة فقد وضع يده على أفريقيا، لكن كابرانات فرنسا ليسوا بالمستوى الدي يجعلهم يدركوا أن اي حرب بيننا هو عودة وتكريس للاستعمار وبيع للوطن في مزاد علني للغرب.
مقبول مرفوض
-1
2023/02/28 - 03:25
17 - عبد العزيز
الاحترام المتبادل
يخرج بعض ضيوف بعض القنوات الجزائرية خرجات فيها تهديدات للمغرب بشكل سافر، ولكن المغرب يضبط نفسه ويجنح للسلم ليس خوفا ولا ضعفا ولكن للقواسم المشتركة بين الدولتين (الإسلام، العروبة، الجوار...) نتمنى من المسؤولين الجزائريين أن يكبحوا جماحهم، لأن التلويح بالحرب لا يخدم الجميع، وإن وقعت لا قدر الله ستأتي على الأخضر واليابس، آنئذ سنعرف هل الأقوال توازي الأفعال أم مجرد جعجة بلا طحين.
مقبول مرفوض
0
2023/02/28 - 05:44
18 - Karim
جواب لبعض الاشخاص هنا
جواب على من يدعي الاسلام و يعطي النصائح، ماذا يقول الشرع في المهاجم؟ من يعتدي على الآخر. اين انتم لماذا لا تتحدثون عندما تقدم الجزائر برعيتها البوليساريو على مهاجمة المسلمين. المغرب اولا و اخيرا يدافع عن نفسه لكن اذا الجزائر تجاوزت حدودها ستجدنا في المرصاد، المسلم لا يعتدي على المسلم. انتهى
مقبول مرفوض
0
2023/02/28 - 07:40
19 - موراظ
لا خاوة ولا بطيخ.
كمغربي اتمنى تقوم الحرب و ان نسترجع اقاليمنا الشرقية و الشمالية المسلوبة. وهنا اتحدث عن حدودنا التاريخية المسلوبة من الفرنسيين. الجزائريينةعامة يعني الاغلبية ترعرعوا في منهج بوخروبة ويكنون عداء شديد للمغرب. شخصيا مع الحرب. وضد كل الكلام : خاوة وووو. #لا لفتح الحدود #لا للحوار # نعم للحرب #لا خاوة ولا بطيخ #
مقبول مرفوض
0
2023/03/01 - 11:07
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟