من ضمنها قهر "المروك" وإنشاء لوبي قوي بأمريكا..الخطوط العريضة لاستراتيجية "عطاف" الهادفة لمحاصرة المغرب واستهداف مصالحه

سياسة

22/03/2023 09:50:00

أخبارنا المغربية

من ضمنها قهر "المروك" وإنشاء لوبي قوي بأمريكا..الخطوط العريضة لاستراتيجية "عطاف" الهادفة لمحاصرة المغرب واستهداف مصالحه

أخبارنا المغربية:الهدهد المغربي(ترجمة وإعداد كمال مدنيب)

مباشرة بعد تعيينه على رأس الديبلوماسية، انبرى "أحمد عطاف" وزير خارجية الجزائر الجديد\القديم، لوضع خطط تستهدف مصالح المملكة المغربية.

فكل المؤشرات والمعطيات المتوفرة، تشير إلى أن وزير الخارجية الجديد جاء للإشراف على مهمة وحيدة، تتمثل في محاصرة التمدد المغربي خصوصا على المستوى الإفريقي، والذي أزعج كثيرا حكام الجزائر الفعليين.

فحسب تسريبات حديثة لضابط المخابرات الجزائري السابق "هارون حسين"، وزعيم "الحركة  الجزائرية للضباط الأحرار" السرية بالمنفى، والمعروفة بمعارضتها الشديدة للنظام العسكري الحاكم ببلد "المليون شهيد"، فقد استدعى الرئيس الجزائري وزير خارجيته الجديد، يوم الإثنين 13 مارس 2023 على الساعة الخامسة مساءً، وأبلغه أنه تم تعيينه على رأس الديبلوماسية مكان "رمطان لعمامرة".

وخلال اللقاء المذكور، أكد "تبون" على "عطاف"، بوجوب إظهار"العين الحمراء" لـ"المروك"، وأخبره أنه يعول عليه لإصلاح ما أفسده الوزير السابق، كما طلب الرئيس الجزائري من الوزير الجديد تزويده بتقرير شامل حول الإستراتيجية التي يمكن اتباعها لقهر المغاربة وحلفائهم، خصوصًا على المستوى الإفريقي.

ويزيد ضابط المخابرات في روايته، أنه وبعد 48 ساعة فقط اتصل "أحمد عطاف" بسكرتارية الرئيس وطلب منها تحديد موعد للقائه، وتم تحديد الموعد يوم الخميس 16 مارس على الساعة السادسة مساءً.

وفي الموعد المحدد، قدم وزير الخارجية الجديد نظرته المستقبلية حول استراتيجية عمل وزارته، حيث أكد  للرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون"، أنه انطلاقاً من يوم تعيينه ستعمل وزارته على نهج سياسة جديدة في التعامل مع الملفات الخارجية، ولن توزع مجهوداتها على العالم كله، بل ستركز بشكل كبير على إفريقيا والبرلمان الأوروبي والكونغرس الأمريكي، أما باقي الدول فوزارته ستعطي الصلاحيات الكاملة للسفراء.

أما فيما يتعلق بإفريقيا وفق ذات المصدر، فقد اقترح "عطاف" تمويل منظمات المجتمع المدني وتوزيع المساعدات الإنسانية على الفقراء، ومواكبتها بهالة إعلامية إفريقية وأوروبية، بأموال جزائرية لِكي يوضع رؤساء الدول الإفريقية في حرج أمام شعوبهم، حينها"حسب قوله دائماً"، سيغيرون بوصلة دعمهم للرباط وحلفائها.

كما أشار (عطاف)، على الرئيس الجزائري بأن يعمل على التقارب أكثر مع دول الخليج، خصوصًا بعد المستجدات الجديدة والمتمثلة في التقارب السعودي\الإيراني، على حد قوله.

وأضاف الوزير في معرض بسط الخطوط العريضة لاستراتيجبته:"يمكن إنشاء خطة مع الحليف الإيراني وبدعم من دولة جنوب إفريقيا لوقف التمدد المغربي  والإسرائيلي في غرب ووسط إفريقيا عبر القيام بمشاريع مشتركة مع هذه الدول".

كما أوضح المتحدث، أنه بالنسبة للجانب الأوروبي، فـ"سياستنا الجديدة ستقتصر على البرلمان الأوروبي والذي حققنا فيه نجاحات كبيرة خلال السنوات الماضية...وسنضع خطة عاجلة بمشاركة  جهازDRS لتوسيع شبكة أصدقاء الجزائر الذين يدافعون عن مصالحها داخل هذا البرلمان وأيضا إنهاك العدو الكلاسيكي عبر إثارة ملفات حقوقية ضده والعمل على وضع العراقيل لأي اعتراف لدول أوروبية بالمقترح المغربي في قضية  الصحراء الغربية.

بالمقابل، قال "عطاف" إنه سيقوم بجولة بواشنطن، حيث سيلتقي خلالها بمن سماهم أصدقاء الجزائر القدامى، لـ"يساعدوننا على إنشاء لوبي أكثر قوة وصلابة من اللوبي الحالي يستطيع الدفاع عن مصالح الجزائر داخل واشنطن".

وفيما يخص لندن وباريس وموسكو وبكين والعديد من العواصم العالمية، وخصوصًا  في أمريكا الجنوبية، فاقترح وزير الخارجية الجديد، إعطاء الصلاحيات  الكاملة لسفراء الجزائر، من أجل القيام بما يلزم، دون الرجوع إليه في كل لحظة وحين، وسيشترط عليهم كتابة تقارير كاملة عن أنشطتهم كل 3 أشهر، حسب ما جاء في تسريبات "هارون حسين".

مجموع المشاهدات: 18589 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (16 تعليق)

1 - الملياني
ان كيدهم في نحرهم
سيكون مصيره مثل مصير رمضان لعمارة ان شاءالله الصحراء مغربية احب من أحب وكره من كره وعاش الملك
مقبول مرفوض
2
2023/03/22 - 11:02
2 - Akht braouttt
نهاية عصابات الكبرنات العجزة
والله حتى لو اعطيتم شركة سونطراك لاي لوبي في العالم المغرب هو الذي سيسكت لأمك القلب في أي لحظة أنت وكبرناتكم وروح شوف وين ضاعت ملايير البترول والغاز واسأل على العشرية السوداء ونت مقابل المغرب الذي هرب عليكم اولدي فاتكم القطار
مقبول مرفوض
4
2023/03/22 - 11:02
3 - الاساوي
اللهم احفظ بلدنا امين يارب العالمين.
القافلة تسير و الكلاب تنبح هذا حال الكبرنات ابتلينا بجار السوء اللهم اجعل كيدهم في نحورهم .اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا الى يوم التنادي.اللهم. اللهم احرسه بعينك التي لا تنام. و ادم علينا نعمة الأمن و الأمان و الاستقرار.وان شاء الله سيبقى المغرب محفوفا بعناية الله لانه بلد الشرفاء و أولياء الله الصالحين.
مقبول مرفوض
6
2023/03/22 - 11:14
4 - الملياني عمر
ان كيدهم في نحرهم
سيكون مصيره مثل مصير رمضان لعمارة ان شاءالله الصحراء مغربيه وستبقى مغربيه احب من أحب وكره من كره وعاش الملك
مقبول مرفوض
3
2023/03/22 - 11:15
5 - متتبع
مسخرة
اذا كان فعلا هذا مخططهم فهم يبرهنون فعلا انهم بلداء واغبياء على جميع الاصعدة. أمريكا هي إسرائيل ولن يفلحوا حتى وإن اعترفوا باسراءيل مع العلم ان يهود المغرب هم من يدير العجلة وراء الستار
مقبول مرفوض
2
2023/03/22 - 11:33
6 - عابر
وزير زبالو
لا وزير لا رئيس في المستوى..اجتماع مع 6 ديال العشية باش يعطيه الخطة ????
مقبول مرفوض
2
2023/03/22 - 11:37
7 - احمد
الله كبير
ان شاء الله وبإذنه، كل من ينوي ان يمس بلدنا الشريف هذا بالسوء فلا ينال الا السوء وعطاف ان شاء الله سينقلب في أول منعطف ان شاء الله.
مقبول مرفوض
3
2023/03/22 - 11:45
8 - رزين
مغربي حر
ما حدهوم حاضيينا و سيدي ربي عاطينا. الحكومات في العالم تضع استراتيجيات لرقي بلادها الا حكومة الكابرانات كل استراتيجياتها و ميزانياتها منصبة في عداء المغرب. اللهم رد كيدهم في نحورهم و احفظ بلدنا امين.
مقبول مرفوض
3
2023/03/22 - 12:13
9 - مجرد رأي لاغير
لاتعليق
اللهم اجعل كيدهم في نحورهم واجعل تدميرهم في تدبيرهم واشغلهم في انفسهم بمشاكل وازمات لاتنتهي واجعل بأسهم بينهم شديد .قلوبهم مايئة بالحقد والكراهية والبغض والتشفي ليسوا بمسلمين ولاتوجد فيهم ذرة ايمان.
مقبول مرفوض
1
2023/03/22 - 12:59
10 - مواطن
دعاء
اللهم ان هذا الشخص يجهر(بقهر) دولة وشعب مسلم جار.اقهره في عقله وقلبه وصحته وخططه .اللهم بعزتك وعظمة شهر رمضان سلط عليه ما سلطت على قارون وعلى عبادك المتكبرين المتجبرين وأرنا فيه عجائب قدرتك
مقبول مرفوض
2
2023/03/22 - 01:18
11 - ابو عمر
هدر اموال الشعب الجزائري:
سياسة وزراء الجزائر تمتص اموال الشعب الجزائري المغلوب على امره، وزير الخارجية الجديد احمد عطاف يسهر شخصيا على موزيع الثروة الجزائرية على الشعوب الافريقية، برافو عطاف بىافو تبون، و الله لو اجتمعت انت و زبانيتك لن تحركوا في المغاربة شعرة واحدة.
مقبول مرفوض
1
2023/03/22 - 01:40
12 - الكرموسي
عشرة في عقل
هههههههه الآن سوف يبدأون بتوزيع أموال الشعب الجزائري يمينا و شمالا شرق و غربا دون وصولهم لشيئ لأنهم 10 في عقل و ستتعدد الطوابير في الجزائر و السبب دائما المروك لأن السلع الجزائرية ستهرب إلى المررررررروك ???????
مقبول مرفوض
1
2023/03/22 - 01:44
13 - الزهوانية
وعادت حليمة بخفي حنين
ما ت بوخروبة مسموما. ومات القدافي مقبورا ومات بوضياف مغدورا ومات بوتفليقة مشلولا وستبقى الصحراء الغربية مغربية وسترجع الصحراء الشرقية مغربية
مقبول مرفوض
2
2023/03/22 - 02:28
14 - مهاجر
أعداء المملكة
اللهم إجعل بلدك المغرب بلدا آمنا مطمإنا ،اللهم من أراد بنا سوئا اللهم إجعل تدبيره في نحره
مقبول مرفوض
2
2023/03/22 - 02:39
15 - جلال
وزير العشرية السوداء
جربوا الخطة بلماضي مع الكاميرون سجلت دقيقة123دقيقة النظام بءيس مثير الشفقة
مقبول مرفوض
2
2023/03/22 - 02:45
16 - Nassim
الكراغلة وجدوا لينهزموا
المغرب قاهر الكراغلة سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا و رياضيا و تاريخيا حتى و ان جاء وزير خارجية كرغلي جديد و أظهر مؤخرته الحمراء لن يفعل اكثر من سابقيه.
مقبول مرفوض
2
2023/03/22 - 09:50
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟