رئيس "الكنيست" الإسرائيلي يعلنها صراحة: "الصحراء مغربية" وهذا نهار كبير

سياسة

08/06/2023 13:46:00

أخبارنا المغربية

رئيس "الكنيست" الإسرائيلي يعلنها صراحة: "الصحراء مغربية" وهذا نهار كبير

أخبارنا المغربية ـــ عبد الاله بوسحابة

أكد رئيس "أمير أوحانا"، رئيس البرلمان الاسرائيلي، اليوم الخميس، على "مغربية الصحراء"، حيث قال في هذا الصدد: "الصحراء مغربية، و أنا سعيد وهذا نهار كبير، تبارك الله على الملك محمد السادس، تبارك الله على رئيس مجلس النواب".

هذا التصريح (بالدارجة المغربية) الذي أدلى به رئيس "الكنيست" لوسائل إعلام وطنية، جاء في أعقاب  لقاء جمعه صباح اليوم الخميس، بنظيره المغربي "رشيد الطالبي العالمي" بالعاصمة الرباط، أشاد من خلاله بالدور المحوري والقيادة الرشيدة للملك محمد السادس، التي قال أنها "سديدة ومحتضنة لرؤية السلام" وفق تعبيره.

كما شدد "أوحانا" على أن الملك محمد السادس، يعمل بشكل جاد وكيف للحفاظ على التراث العبري في المغرب، مستلهما بذلك خطى والده الحسن الثاني، وجده محمد الخامس، اللذين أرسيا معا أسس هذا المكون الثقافي والتاريخي.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب اتفق مع إسرائيل في الـ10 دجنبر 2020 على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وإعادة الرحلات الجوية المباشرة، بموجب اتفاق بوساطة أمريكية قادها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، واعترفت فيه واشنطن، أيضا، بسيادة المغرب على الصحراء.

مجموع المشاهدات: 25921 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - Vaudois
Sahara
Le Maroc n’a pas besoin de qui conque pour affirmer que le Sahara est marocain. Mais notre diplomatie cherche à trouver une solutions à ce conflit qui gangrène la région. Le Maroc est dans son Sahara et le Sahara dans son Maroc. Et vive le Maroc
مقبول مرفوض
1
2023/06/08 - 02:06
2 - فاطمة الزهراء .
أعداء الوطن .
هاته رسالة واضحة لمن يسعى إلى شيطنة وتخوين المغرب على مستوى علاقته بإسرائيل والهدف طبعا ذغذغة مشاعر العوام واستقطاب الكثل الانتخابية من أجل غنيمة وكعكة التسيير ، حزب العدالة والتنمية قاطع جلسة اليوم وهو الذي امينه العام السابق من أمضى إتفاقية إعادة إستئناف العلاقات مع دولة إسرائيل أو ما يسمى التطبيع كما يحلو لهم ذلك . ها هم الأن يصفون زيارة رئيس برلمان إسرائيل ببصمة عار وهرولة تطبيعية غير مكثرتين لمصالح المغرب والمغاربة التي تهددها الجزائر على مدار نصف قرن بكل ما تملك من إمكانيات غازية ونفطية .
مقبول مرفوض
0
2023/06/08 - 04:17
3 - متتبع عربي
عاشت الصحراء مغربية
نعم للتطبيع مع إسرائيل مع الإشارة على أن لم يكن للعلاقات المغربية الاسراءلية أن تصل لهذا المستوى من الأهمية لولولا كبرنات فرنسا الذين تمادوا في استفزاز وتهديد المغرب بعد تحرير معبر الكركرات بحيث أصبح لزاما على المغرب أن يدافع عن نفسه وعن مصالحه بالتحالف مع من يحكمون العالم في الوقت الراهن. ماكان المغرب أن يطبع مع إسرائيل وان تصل العلاقات إلى هذا المستوى لو وجد الخير في الجار العربي الامازيغي الذي منذ أكثر من أربعين سنة وهو يدرب ويسلح ويشارك البوليزاريو على حرب الجار المسلم انطلاقا من التراب الجزائري
مقبول مرفوض
0
2023/06/08 - 07:36
4 - مريمرين
الصحراء مغربية و فلسطين عربية
الصحراء مغربية حتى النخاع و فلسطين عربية حتى النخاع . و المغرب ليس محتاجا لموقف من يغتصب الأرض و العرض و الحجر و الشجر
مقبول مرفوض
0
2023/06/09 - 11:57
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟