أخنوش يكشف من أكادير توصيات منتخبي الأحرار لتحسين الوضعية المالية للجماعات الترابية

سياسة

26/05/2024 03:00:00

أخبارنا المغربية

أخنوش يكشف من أكادير توصيات منتخبي الأحرار لتحسين الوضعية المالية للجماعات الترابية

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

كشف عزيز أخنوش، رئيس حزب "التجمع الوطني للأحرار"، وهو يتحدث اليوم السبت من مدينة أكادير، في أشغال اللقاء الوطني لتقديم رؤية الحزب للارتقاء بعمل الجماعات الترابية والغرف المهنية، عن العديد من الخلاصات التي خرجت بها الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين خلال منتدياتها الـ 12 التي عقدتهم بجميع جهات المملكة، والتي تمحورت بالأساس حول تحسين الوضعية المادية للجماعات الترابية.

وأكد أخنوش في معرض كلمة ألقاها أمام أزيد من 1.000 من منتخبي حزبه، أنهم اقترحوا في إطار "خلق آليات جديدة للقروض والتمويلات"، تسهيل الإجراءات والمساطر المرتبطة بالاقتراض بالنسبة للجماعات الترابية. 

وتابع أخنوش متحدثا لمنتخبي حزبه: "... في نفس الوقت اقترحتم مراجعة شاملة لإجراءات صندوق التجهيز الجماعي (FEC) .. لتحسن طريقة استفادة الجماعات من قروض هذا الصندوق".

وبخصوص الضريبة على القيمة المضافة، أكد ذات المتحدث أن منتخبي حزبه اقترحوا  إعادة النظر في المعايير والشروط المعمول بها منذ سنة 1996 في توزيع حصة الجماعات الترابية من الضريبة على القيمة المضافة، ضمانا للعدالة المجالية.. خاصة وأن عائدات الــ TVA عرفت ارتفاعا مهما في السنوات الماضية، وهو ما يجب أن ينعكس على التحويلات التي يجب أن تتلقاها الجماعات.

وفي هذا الإطار طالب منتخبوا الأحرار برفع نسبة الضريبة على القيمة المضافة التي تستفيد منها الجماعات الترابية إلى 33% عوض 30% المعمول بها حاليا، والتي يعود تاريخ القانون المحدد لها لسنة 1985، على أساس أن الحد الأدنى للميزانية السنوية للاستثمار لا يجب أن تقل عن 2 مليون درهم مهما كان حجم هذه الجماعة.

هذا ودعا أخنوش منتخبي حزبه إلى أن يتقاسموا مختلف هذه التصورات مع كل الهيئات والمؤسسات ومع الأحزاب السياسية كذلك، سواء كانت فالأغلبية أو فالمعارضة، وأن يترافعوا أمام الجهات المسؤولة، خاصة وزارة الداخلية، من أجل تبني هذه التصورات الرامية ألى تجويد العمل الجماعي. 

مجموع المشاهدات: 4149 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟