خطوة مهمة في طريق سيطرة المغرب على مجاله الجوي بالصحراء المغربية

سياسة

22/06/2024 18:53:00

أخبارنا المغربية

خطوة مهمة في طريق سيطرة المغرب على مجاله الجوي بالصحراء المغربية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أكدت تقارير إعلامية أن المملكة المغربية ستشرع قريبا في تشييد برج للمراقبة الجوية بمطار السمارة، استعدادا لتسلم إدارة المجال الجوي للصحراء المغربية من إسبانيا، وتنزيلا لاتفاق يتم التفاوض بشأنه منذ الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الإسباني "بيدرو سانشيز" إلى المغرب.

وستتكلف شركة المغرب الجديد للإنشاءات العقارية (SNCIM)، التي يوجد مقرها في الدار البيضاء، بإنشاء البرج المذكور، بتعاون مع المكتب الوطني للمطارات (ONDA)، حيث سيشمل التعاون العديد من المشاريع الأخرى التي ستقام بمختلف مطارات المملكة.

وبموجب العقد الموقع، ستحصل الشركة المغربية (SNCIM)، على مبلغ 8.4 مليون درهم، عند تسليمها لبرج المراقبة في مطار السمارة، والذي حددت مدة تشييده في ثمانية أشهر، قبل الانتقال إلى تشييد مشاريع أخرى في مختلف المدن المغربية.

وكانت تقارير متطابقة، قد أوضحت في وقت سابق أن الطيران المدني المغربي يحتاج حاليا إلى التنسيق مع مركز المراقبة الجوية الإسباني المتواجد في لاس بالماس بجزر الكناري، مشيرة إلى أن الطيران العسكري المغربي يتحرك بحُرية في كامل التراب الوطني للمغرب وفوق الحدود البحرية.

وتصر المملكة المغربية على تولي إدارة الطيران المدني في الصحراء المغربية، ما يعني أن على إسبانيا إخبار منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو" التابعة للأمم المتحدة، بهذا التغيير، الذي يعتبر اعترافا ضمنيا جديدا من لدن مدريد بالسيادة المغربية على الصحراء، بعد تأكيد إسبانيا على دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي، باعتباره الحل الوحيد للصراع المفتعل.

مجموع المشاهدات: 15444 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - مراقب
الى الامام
تبون وبن بطوش وشنقريحة سيصيبهم الهلع والسكتة الدماغية المغرب يشتغل في صمت وذكاء وليس كاناس هوك عندما يصدرون رجل دجاجة يبثون الخبر بالاذاعة الوطنية والصحف ووزارة التجارة والصناعة تقوم بندواة صحفية
مقبول مرفوض
3
2024/06/23 - 05:28
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟