"البيجيدي" يطالب بتأجيل العودة إلى توقيت "غرينيتش" إلى ما بعد الانتخابات التشريعية
أخبارنا المغربية - الرباط
أثار قرار الحكومة العودة إلى التوقيت القانوني للمملكة (حذف الساعة الإضافية) جدلاً سياسياً واسعاً تجاوز نقاش الآثار الاقتصادية والاجتماعية ليتحول إلى مواجهة انتخابية مباشرة؛ وذلك عقب مطالبة المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بمراجعة وتأجيل تاريخ دخول هذا الإجراء حيز التنفيذ لضمان حياد الإدارة وتكافؤ الفرص بين الهيئات المتنافسة.
وفي هذا السياق، وجه النائب البرلماني مصطفى إبراهيمي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، سؤالاً كتابياً إلى وزير الداخلية يستفسر فيه عن خلفيات توقيت الإعلان عن القرار الذي جاء بـ"شكل مفاجئ" بتاريخ 25 يونيو 2026 من طرف رئيس الحكومة، وقبل أسابيع قليلة من الاستحقاقات التشريعية المزمع إجراؤها يوم 23 شتنبر المقبل.
وأبرز إبراهيمي أن برمجة دخول القرار حيز التنفيذ يوم 20 شتنبر 2026 —أي ثلاثة أيام فقط قبل موعد الاقتراع— يثير تساؤلات كبرى حول وجود "سباق انتخابي محموم" من طرف بعض مكونات التحالف الحكومي لتوظيف هذا الإجراء في الحملة الانتخابية واستغلال مطلب شعبي كما طالب النائب بتأجيل حذف الساعة إلى غاية 24 شتنبر 2026، أي يوماً واحداً بعد الاقتراع، تفادياً لأي "استغلال سياسوي".
انتقادات لاذعة.. هواجس المقاعد تلغي مصلحة المواطن:
في المقابل، قُرئ تحرك حزب "المصباح" في الأوساط السياسية من زاوية مغايرة تماماً؛ حيث اعتبر متتبعون أن خطوة الحزب تعكس نوعاً من "رفع الراية البيضاء" والشعور بالهزيمة المبكرة أمام التحالف الحكومي بعد إفشال محاولات الركوب على "معركة الساعة الإضافية" التي اتخذ منها الحزب ركيزة أساسية لحملته الانتخابية المقبلة.
الحسين
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .
جل السياسيين لا يهمهم المواطن المغربي بقدر ما تهمهم المصلحة الشخصية أو المصلحة الحزبية للتباهي فقط .نحن كمواطنين كنا ننادي دائما بتغيير الساعة غير القانونية و سماها البعض بالساعة المشؤومة ،نريد الساعة القانونية الآن دابا دابا دابا ماشي شتنبير دابا دابا . والذي يدعي مصلحة المواطن ، فالمواطن يعاني من ويلات الغلاء في كل شيء و المواطن منه من لم يذق طعم لحم مدة طويلة ولم يذبح خروف العيد بسبب الغلاء الفاحش .المواطن يريد تسقيف المازوط و ليصانص و يريد العمل .ووووو...
يوسف
الانتخابات
واش انتوما بعقلكم دايرين الشعب بيناتكم سلعة و حزب اللامبة كنت مجهول عند المغاربة رغم وجودك بزغت مع ظهور الربيع العربي راك معمرك غترجع لذلك العهد عهدتك سواد في سواد على المواطن و الشعب ككل فضحت نفسك بتمريرك لكل الملفات الشعبوية الحساسة التي أثرث و لا زالت تؤثر على المواطن المغربي الله ياخذ فيكم الحق تجار الدين

متابعة
ومن قال لك ان المواطن المغربي سيسكت على ترهاتكم
واذا تم ذالك فعلى الشعب المغربي ان يرفض الانتخابات لان الشعب المغربي ليس لعبة في يدكم ، كفى استهتارا بصحة المواطنين .