المغرب يوافق على استقبال إمام قررت فرنسا طرده

حوادث وقضايا

03/08/2022 10:59:00

أخبارنا المغربية - وكالات

المغرب يوافق على استقبال إمام قررت فرنسا طرده

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، أمس الثلاثاء، أن المغرب أصدر "تصريحاً قنصلياً قبل 24 ساعة" في اطار قرار فرنسا ترحيل الداعية المغربي المقرب من الإخوان المسلمين حسن إيكويسن.


وردا على سؤال لنائب من التجمع الوطني (يمين متطرف) سيباستيان شونو في الجمعية الوطنية، شكر وزير الداخلية المغرب على إصدار هذه الوثيقة ملمحا الى أن عملية الترحيل ستتم بسرعة، فور توقيف الداعية المقيم في شمال فرنسا.



وأشار دارمانان إلى أنه وقّع أمر ترحيل إيكويسن، مؤكدا أنه مدرج على قائمة الأشخاص المطلوبين.



وقال "استدعي إلى مركز الشرطة وبمجرد قيام الشرطة أو الدرك بتوقيف إيكويسن سيرحل من الأراضي الوطنية دون أن يتمكن من العودة".


وكتبت محامية إيكويسن على تويتر أنها أقامت دعوى أمام محكمة باريس الإدارية "في إجراءات موجزة".


ذكرت لوسي سيمون أن "الحق في الطعن مضمون بموجب الدستور، ولا يجوز ترحيل السيد إيكويسن قبل أن يحكم قاض محايد في شرعيته".


واضافت لوكالة فرانس برس ان هذا الاستئناف "لا يعلق" عملية الترحيل "لكن من المعتاد انتظار صدور قرار القاضي" دون مزيد من التفاصيل عن مكان موكلها.

وأثار إعلان الترحيل المرتقب للداعية الذي ذكره دارمانان في تغريدة، احتجاجات.


وفي بيان، دعم 31 مسجدًا، الداعية مؤكدًا أنه ضحية "خطأ واضح في التقييم".


من جهته، أعلن النائب اليساري عن دائرة الشمال دافيد غيرو أن "هذه الإجراءات المشكوك فيها يجب أن تقلق كل الديمقراطيين الحريصين على الحفاظ على دولة القانون" في بلادنا.


والخميس أعلن وزير الداخلية ترحيل الداعية الاسلامي الناشط جدا على مواقع التواصل الاجتماعي، ولديه قناة على يوتيوب يتابعها 169 ألف شخص، إضافة الى صفحة على فيسبوك تضم 42 ألف مشترك.


وقرر إيكويسن (57 عاما) المولود في فرنسا والمقيم في لورش شمال البلاد لدى بلوغه سن الرشد عدم اختيار نيل الجنسية الفرنسية. وهو يحمل الجنسية المغربية.


وأوضح الوزير أن ما يبرر هذا الترحيل أن "هذا الداعية يتبنى منذ أعوام خطاب كراهية ضد قيم فرنسا، يتنافى ومبادئ العلمنة والمساواة بين الرجال والنساء". ويؤخذ عليه أيضا المساهمة "في نظريات مؤامرة بشأن الإسلاموفوبيا".


والأسبوع الماضي، قالت لوسي سيمون محامية حسن إيكويسن لوكالة فرانس برس إنها تفكر في طلب أمر موقت أمام المحكمة الإدارية في باريس وإقامة دعوى أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.


ولم يكن طرد هذا الداعية، وهو أب لخمسة اولاد، ممكنا قبل صدور قانون مكافحة النزعة الانفصالية في اغسطس 2021.

مجموع المشاهدات: 12176 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 - محمد
المغرب
المشكل في المغرب الدي قال انه سيستقبله انه مواطن فرنسي ازداد فيها ما دخل المغرب فيه لكي يقول لفرنسا انه سيستقبله في حالة طردته واش ماما فرنسا ديالكم تتخلعكم إلى هذه الدراجة
مقبول مرفوض
3
2022/08/03 - 11:31
2 - هيومن؟....
اين انت يا هيومن....؟؟؟؟؟
ايوا خاصك اهيومن...... تتكلمي على حق ق هذ الامام الداعية ولا هو ماشي انسان وأنت فالحة غي في ما يخص المغرب ؟ ايوا راه باين الانحياز ديالك ايتها الجمعية الحقوقية المغالطة الحقائق. هذا الرجل ولد في فرنسا واكبر فيها وولد فيها وغادي يقلعوه من مكانو ورزقو وولادو وصحابو .......هذا اكبر اعتداء على حق الانسان
مقبول مرفوض
8
2022/08/03 - 11:45
3 - أحمد
لي ميحمدش الله .....
اجي المغرب راه غادين يفرحو بيك خوتك يستقبلوك شهر.. شهرين... وتطلع ليهم في الرأس...... سخونيت الراس.......
مقبول مرفوض
-11
2022/08/03 - 12:33
4 - مغربي
لا للكراهية
الايدولوجية السلفية اترت على اصحاب العقول الجامدة مع كامل الأسف .
مقبول مرفوض
-10
2022/08/03 - 12:48
5 - Ifoulki
Il sera mieux au Maroc il va tout comprendre et bien comprendre l’islam
مقبول مرفوض
2
2022/08/03 - 01:53
6 - عطيونا كمشة تتساع
قمة الاستهتار
ههههههههههه العلمانية حامية الانسان ...ماما فرنسا تاكل اولادها ..والله انه الضحك على الدقون...يزرعون فينا كره الاوطان...بحال الى تقول بغاو يطردوه من الجنة..الى الجحيم ..فرنسا ...له الشرف ان يكون بين احضان المملكة الشريفة ...اهلا وسهلا بك في وطنك..يعيش المغاربة احرارا دائما..ولن ننسى لكم ما فعلتموه في المغرب ايها المستعمرون الجبناء ...والايام بيننا..حقوقنا سنردها بكل الوسائل...وكذا أبناؤنا...وعاش المغرب حرا ابيا..بشعار الله الوطن الملك
مقبول مرفوض
1
2022/08/03 - 03:42
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟