تقارير تؤكد دخول المغرب في صفقة للحصول على نظام دفاع جوي إسرائيلي جد متطور

حوادث وقضايا

07/05/2024 17:50:00

أخبارنا المغربية

تقارير تؤكد دخول المغرب في صفقة للحصول على نظام دفاع جوي إسرائيلي جد متطور

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أعلنت شركة إلبيت سيستمز (Elbit Systems) الإسرائيلية عن توقيعها لصفقة تشمل بطاريتين من طراز ريد سكاي2 (RED SKY 2) مع عميل أجنبي دون الإفصاح عن هويته، في عقد تناهز قيمته 50 مليون دولار، يتم تنفيذه على مدى سنتين.

ورجح خبراء العمليات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن يكون المغرب هو المعني بهذه الصفقة بنسبة كبيرة، باعتبار أن الصفقات التي تبرم بين المملكة المغربية والشركة الاسرائيلية لا يتم فيها إعلان إسم الدولة عكس باقي البلدان التي يتم ذكرها علنًا.

ويُستعمل نظام ريد سكاي2 ( Red Sky2 ) في الدفاع الجوي التكتيكي القصير المدى (VSHORAD)، تم تصميمه لمواجهة التهديدات الجوية على ارتفاعات منخفضة بشكل فعال، يتميز النظام بقدرته على الكشف والتعقب والتحييد الأوتوماتيكي للأهداف الجوية، ويستخدم تقنيات متقدمة للتشويش والتدمير.

ويشتمل (ريد سكاي 2) على عدة مكونات رئيسية، كخاصية "ريد رون" التي تعتبر حلا للحرب الإلكترونية، وهي مصممة لكشف وتحديد وتحييد الأنظمة الجوية بدون طيار (UAS)، ورادار "داير" للكشف المستمر واكتشاف التهديدات الناشئة،  كما يشمل أجهزة استشعار ذكاء الإشارة (SIGINT) لتحديد مواقع التهديدات.

ويتضمن النظام المذكور، جهاز تشويش الترددات اللاسلكية لتحييد التهديدات الجوية، وحمولة COAPS-L الكهربائية الضوئية (EO) لتعزيز قدرات الكشف والتحييد، بالإضافة إلى قاذفات صواريخ مضادة للطائرات، مما يعزز قدراته الدفاعية. 

ويستطيع (Red Sky 2) توفير تغطية كشفية فعالة ضمن نصف دائرة قطرها يصل إلى 1500 متر، مع قدرة الكشف متعددة الاتجاهات بزاوية 360 درجة، حيث يقوم النظام عند اكتشاف التهديد بتشغيل التشويش اللاسلكي بشكل استباقي لتحييد التهديد.

يذكر أن المغرب حصل في وقت سابق على النظام الدفاعي الإسرائيلي "باراك إم إكس"، وطائرات إسرائيلية بدون طيار من طراز هيرون (Heron)، التي تنتجها شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، وطائرات بدون طيار أخرى من بلو بيرد (BlueBird)، بالإضافة إلى الأنظمة الدفاعية إلبيت سيستيمز (Elbit Systems) ونظام مضاد للطائرات بدون طيار من نوع سكاي لوك (Skylock).

مجموع المشاهدات: 9165 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - Kamal
ظز في هذه الأخبار
هل هذه أخبار مفرحة ام محزنة و اخواننا تعيث فيهم اسراىيل تقتيلا. لكن لا بأس، كل من يؤيد هكذا أفعال و أعمال سيحاسب أمام الله و سيجزى كل واحد بما جنى.
مقبول مرفوض
3
2024/05/07 - 06:46
2 - Mourad
شكرا إسرائيل
اليهود المغاربة شكرا لكم لدعم المغرب فأنتم خوة خوة الحقيقيين ضد جيران السوء المطبعين من تحت الطاولة لأنهم جبناء.
مقبول مرفوض
-21
2024/05/07 - 07:22
3 - مراقب
ديما مغرب
تبون غيطير عليه النعاس وشنقريحة سيبدل رقم التسرويلا
مقبول مرفوض
-6
2024/05/07 - 07:32
4 - ايوب
فلسطين قضيتي
لو كان خوخ اداوي.... الاحتلال أضعف جيش و أكثرهم اجراما، و المغرب بشرائه هذه الأسلحة يشارك في إبادة إخوانهم في الدم و الدين ثلاثة لا عذر لنا فيهم... الدعاء المقاطعة النشر المتواصل.. ✊ فلسطين قضيتي
مقبول مرفوض
0
2024/05/08 - 07:04
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟