المغرب المرشح المفضل لاحتضان أمم افريقيا 2025

كورة عالمية

22/02/2023 08:58:00

أخبارنا المغربية

المغرب المرشح المفضل لاحتضان أمم افريقيا 2025

أخبارنا المغربية ــ الرباط

كتب الموقع الاخباري الغامبي "The Alkamba Times أن المغرب "أرض كرة القدم والضيافة" ، يعد المرشح المفضل لاحتضان كأس إفريقيا للأمم 2025 .

وأضاف الموقع الإخباري الغامبي أن المغرب أصبح مركزا حقيقيا لكرة القدم القارية، مضيفا أنه بفضل البنيات التحتية المتطورة وذات المستوى العالي ، بما في ذلك ستة ملاعب معتمدة من قبل الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) والاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) ، اكتسبت المملكة بالفعل سمعة قوية في تنظيم المسابقات الكبرى.

وأبرز كاتب المقال أنه لهذا السبب أصبح المغرب مؤهلا لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 الذي كان من المقرر الإعلان عن الدولة التي ستستضيف هذا الحدث يوم الجمعة 10 فبراير 2023 من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، ولكن تم تأجيل الامر إلى تاريخ لاحق .

وذكر بأن مجموعة من الدول أعربت عن اهتمامها بعد انسحاب غينيا في أكتوبر 2022 من تنظيم كان 2025 ، مشيرا إلى أن المغرب ، الذي يحظى بالفعل بدعم العديد من الدول الأفريقية ، يتوفر على حظوظ قوية.

وأشار الى توفر المملكة على سياسة رياضية طموحة وبنيات فندقية وقطاع نقل متطور وخبرة واسعة في تنظيم مسابقات كرة القدم فضلا عن قوتها التأثيرية في كرة القدم الأفريقية.

وأضاف أن ملف ترشيح المغرب يتضمن ستة ملاعب بمواصفات حديثة، في كل من طنجة (60 ألف مقعد) وفاس (35 ألف مقعد) والرباط (45 ألف مقعد) والدار البيضاء (45 ألف مقعد) ومراكش (45 ألف مقعد) وأكادير (45 ألف مقعد) ، لافتا إلى أن "اختيار المدن المضيفة للتظاهرة يستجيب للمتطلبات التي تفرضها (الكاف) سواء على صعيد البنية التحتية الرياضية والسكنية أو وسائل النقل .

وقال كاتب المقال ان "المغرب يتوفر على بنيات تحتية عديدة متعلقة بكرة القدم . بحيث تمتلك البلاد أكثر من 200 ملعب بعشب اصطناعي بجودة عالية ، وحوالي عشرين ملعبا بعشب طبيعي وإنارة في المستوى المطلوب '.

وأكد أن هذه البنى التحتية مكنت المغرب على وجه الخصوص من استضافة النسخة الاخيرة من كأس العالم للأندية التي فاز بها ريال مدريد، كما استضافت المملكة في السنوات الأخيرة كاس إفريقيا للمحليين وكأس إفريقا ل 17 سنة و 23 سنة وكأس إفريقيا للسيدات وأيضا دوري الأبطال للسيدات.

وأبرز أن المملكة ، وفي إطار التعاون بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم واتحادات قارية أخرى ، تستضيف المباريات الدولية لعدد من الفرق الأفريقية.

وأكد الصحافي مالك جونز أنه بفضل هذه المؤهلات يقدم المغرب حججا قوية تجعل منه البلد المفضل لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 ، بعد ما يقرب من 34 عاما من تنظيم هذه المسابقة في عام 1988" .

وأكد جونز أنه بفضل السياسة التي تم تنفيذها على مدى عدة سنوات تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، قام المغرب بتجهيز نفسه بالبنى التحتية الرياضية ، كما وكيفا، موضحا أنه يعد البلد الأفريقي الوحيد الذي نجح في الاستجابة للمتطلبات الأساسية التي تفرضها الفيفا والمتعلقة بالمعايير المحددة في دفتر التحملات مثل البنيات التحتية الرياضية والفنادق والمرافق الصحية ، والتي تؤهله لتنظيم كأس العالم في شكلها الجديد ب 48 فريقا.

وأشار إلى أن المملكة تتوفر على أكاديمية محمد السادس لكرة القدم ، التي تعد من أفضل المراكز الوطنية لكرة القدم في العالم ، مشيرا إلى أن الفيفا وصفت هذه الاكاديمية بأنها من "أكبر وأنجح الأكاديميات الرياضية فى العالم".

واشار جونز إلى أن الإنجاز الذي حققه أسود الأطلس مؤخرا في قطر بالوصول إلى مرحلة نصف نهائي كأس العالم ، في إنجاز غير مسبوق لدولة أفريقية ، هو حجة قوية إضافية .

وأضاف أن المملكة المغربية هي قلعة ذات تأثير لا مثيل له في كرة القدم الأفريقية ، مشيرا إلى أن نجاح الأندية المغربية في مسابقات الاتحاد الافريقي دائم . وأوضح أن الأندية المغربية اكتسبت المكانة والمال لجذب أفضل المواهب من بلدان مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي ونيجيريا وكوت ديفوار لتحقيق طموحات قارية كبيرة والتنافس مع قوى أخرى في شمال إفريقيا.

وقال جونز إن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تلتزم بتطوير كرة القدم من خلال الشراكات المبرمة منذ عام 2015 مع 45 اتحادا في جميع أنحاء القارة ، مشيرا إلى أنه في عام 2019 ، تم تعزيز هذه الشراكات مع غالبية الاتحادات.

واكد ان هذه الشراكات تتمحور حول عدة عناصر تتعلق بالخصوص بدعم بناء البنى التحتية الرياضية ، وتبادل الممارسات الفضلى ، وتكوين الاطر الفنية والإدارية ، واستضافة الدورات التدريبية .

وأبرز أن "المغرب الذي لم ينظم كأس إفريقيا للأمم منذ 1988 ، يتوفر الآن بالتأكيد على ما يلزم ليقدم للقارة أجمل نسخة على الإطلاق في تاريخ المسابقة".

وقال جونز ، إن المغرب المستفيد من تجربة قوية جدا في مجال السياحة ، استقطب سنة 2019 أزيد من 12 مليون سائح فضلا عن توفر المملكة على بنية فندقية متطورة جدا .

واستنادا الى مسؤولين مغاربة في مجال كرة القدم، أكد كاتب المقال أن عرض الإقامة في المغرب سيجعل من الممكن الترحيب بجميع الفاعلين في المسابقة من خلال تقديم أسعار تتناسب مع جميع الميزانيات ، مضيفا أن جودة التنقل والنقل مضمونة أيضا من خلال كثافة شبكات النقل الجوي والسكك الحديدية والطرق.

وأكد أن تنظيم كأس إفريقيا للأمم 2025 في المغرب سيتيح للمواطنين الأفارقة في جميع انحاء العالم السفر الى المملكة بأسعار معقولة جدا.

وخلص كاتب المقال إلى ان "كل مدينة مضيفة تتوفر على مطار دولي. كما أن السفر عبر القطار سيكون مريحا ، بحيث ترتبط جميع المدن المضيفة بشبكة السكك الحديدية فضلا عن توفر المغرب على خط قطار فائق السرعة ،الاول من نوعه في إفريقيا يربط بين طنجة والدار البيضاء، والذي تم تدشينه في عام 2018 من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

 

مجموع المشاهدات: 6359 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟