هل كان للمال والكولسة دور في حسم تنظيم "كان 2025" لصالح المغرب على حساب الجزائر؟

كورة عالمية

29/09/2023 11:29:00

أخبارنا المغربية

هل كان للمال والكولسة دور في حسم تنظيم "كان 2025" لصالح المغرب على حساب الجزائر؟

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

لا شك أن الكل أصبح على دراية مسبقة بالطريقة التي يساق بها الرأي العام الجزائري من قبل أبواق الكابرانات، التي أضحت متمرسة في سحل فئات عريضة من المواطنين واستدراجها إلى تبني مواقفها بسهولة، باستعمال كلمات مؤثرة تنهل من قواميس خطاب المظلومية والمؤامرة.. إلا قلة قليلة من ذوي الألباب الذين يدركون تمام الإدراك أن بلادهم "غادية في الخسران من زمااان".

الشاهد على ما قيل، أنه بمجرد يقين الكابرانات أن المغرب سيفوز دون شك بشرف تنظيم "كان 2025"، بالنظر إلى قوة ملفه المعزز بتجربته الكبيرة في تنظيم تظاهرات رياضية دولية، علاوة على امتلاكه ملاعب وتجهيزات عالية الجودة، بشهادة أكبر الأندية في العالم، آخرها نادي ريال مدريد الذي شارك في بطولة العالم للأندية البطلة -بمجرد ذلك- سارعت الجزائر إلى نسج روايات وهمية، تتحدث عن تعرضها لمؤامرة من الكاف ولقجع، بهدف امتصاص غضب الشارع الجزائري.

وادعت الجزائر أن ملفها أقوى حظا من المغرب وكل الدول المنافسة على شرف تنظيم "الكان"، وبررت ذلك، كونها تمتلك ملاعب قالت أنها "عالمية"، ونسيت أو بالأحرى تناست انه قبل أسابيع قليلة فقط، لم يجد منتخبها الوطني مكانا للتربص والإعداد، دون الحديث عن الوضعية الكارثية لجل الملاعب التي قالت أنها "عالمية"، دون الخوض في تفاصيل أخرى من قبيل ضعف بنيتها التحتية المتعلقة أساس بالفنادق السياحية والمواصلات وكوارث تنظيمية أخرى شهدتها تظاهرات سابقة نظمت في الجارة الشرقية، لا ينبغي إغفالها.

وبما أن الجزائر تحدثت عن الكولسة والمؤامرات وما شابه ذلك، فالواضح أن لدى قادتها ذاكرة السمك، إذ لا يمكن أبدا نسيان ما كان يقوم به "روراوة" حينما كان يتحكم بماله في دواليب الكاف وكان يسيرها كما يشاء دون خجل، وبما أن الجزائر هي القوة الضاربة وصاحبة المكانة الكبرى في القارة السمراء، لماذا فشلت مرة أخرى في تطويع الجهاز التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ولو باستعمال المال، ألم يكن بمقدورها فعل ذلك كما كانت تفعل من قبل؟ ألم تحاول فعل ذلك لكنها فشلت بعده فشلا ذريعا؟

الكل يعلم أن الجزائر، ومنذ سنوات طوال، تغدق أموالا طائلة بسخاء كبير على كل الدول والمنظمات والأجهزة التي تقبل تنفيذ أجندتها المعادية للمغرب، غير أن لغة المال وحدها لم تعد اليوم كافية لاستمالة تعاطف وتأييد القوى الإفريقية، بدليل أن الجارة الشرقية تمتلك ثروات أكثر من المغرب، ومع ذلك خسرت رهان "الكان"، وهذا ما يؤكد أن المغرب كسب معركته أو لنقل معاركه القارية، عبر دبلوماسية حكيمة، تتخذ من مبدأ "رابح رابح" أساس لها ومنطلقا لبناء علاقات متينة مبنية على الثقة وحسن المعاملة، وليس عبر شراء الذمم واستعمال لغة المال.

ولعل حصول ملف المغرب على كل أصوات جهاز الكاف، مقابل 0 صفر صوت للجزائر، لدليل كاف على قوة المملكة الشريفة ومكانتها الكبيرة بين كبار إفريقيا، في مقابل العزلة الخطيرة التي تعيشها الجارة الشرقية قاريا، فهي لم تتمكن من تنظيم كان 2025 ولن تنظم كان 2027، وربما حتى باقي النسخ المقبلة، حتى تتراجع عن غيها ونظرتها الاستعلائية لباقي شعوب إفريقيا، وخلط قادتها للسياسة مع الرياضة، واستغلال كل التظاهرات من أجل تصفية حساباتها الضيقة.

وفي انتظار ذلك، ستواصل أبواق الكابرانات مسلسل "بكائياتها" المعهودة، طالما أن هناك شعب"مغلوب على أمره"، يسهل جدا الضحك عليه بسهولة تامة، باستعمال شعارات جوفاء مزيفة، لتبرير فشلهم المستمر على جميع المستويات و الأصعدة، وصدق الله تعالى إذ قال: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" (سورة الرعد الآية 11).

مجموع المشاهدات: 14647 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (13 تعليق)

1 - بوفري
مجرد رأي
المثل يقول عار الجار على جارو،كان بالاحرى ترك الجار البئيس تنظيم هذه الدورة ويورينا حنت يديه عندها سيدرك المنتظم الافريقي حجم الافلاس اللذي وصلت اليه هذه الدولة المارقة
مقبول مرفوض
11
2023/09/29 - 11:43
2 - Nassim
لا يجب إعطاء قيمة لمن لا شأن له
لا تعطي قيمة لمن لا شأن له. نظام الكابرانات العجزة الجزائري و الرئيس الغبي تبون يقودان الجزائر إلى قاع الدول المتخلفة و لم بعد خافيا على الكل. اتركوهم ينبحون كالكلاب المسعورة.
مقبول مرفوض
12
2023/09/29 - 12:09
3 - لوالي
القافلة تسير والكلاب تنبح
هناك تحالفات الدولة الوحيدة لا يمكن لها السير وحدها والا ستجد نفسها على الحافة.انتم عقدكم المغرب٠وستلعب كأس افريقيا في الملعب الكبير بالعيون انشاء الله حينها سننضر هل ستنسحبون ام لا وان لم تفعلو سنعتبركم اشمايت
مقبول مرفوض
0
2023/09/29 - 12:28
4 - محسن
شكارة بلد نفطي
الجزائر تعودت على دفع رشاوى لشراء الدمم وتعتقد ان الكل مثلها. فهل شكارة المغرب أكبر من شكارة بلد نفطي حتى يدفع رشوة!؟ غير منطقي. فالمغرب بحاجة لكل درهم لمواجهة تداعيات كارثة الزلزال. الجزائر هربت لأنها تعرف قوة المغرب وهذا يلاحظه كل متتبع لما وصل اليه المغرب. فلا مجال للمقارنة بينه وبين من لايزال لم يواجه حتى كيلوغرامات من اللوبيا والعدس
مقبول مرفوض
0
2023/09/29 - 12:32
5 - عاش الملك
لي حفر شي حفرة يطيح فيها
نعرف الجزاءر اغلقت الحدود البرية والجوية على المغرب والفريق الوطني المغربي اول افريقيا عل الصعيد العالمي في كرة القدم ونعرف كدالك ان الجزاءر نظمت كاس افريقيا للامم المحليين والمغرب لم يشارك لان الحدود مغلفة مع العلم ان كاس أمم إفريقيا هو عرس افريقي وليس جزائري والمغرب لم يدخل الى الجزائر ولكن دهب عند افريقيا وهدا الخطأ لم يفهموه.زنقول لاخواننا الجزائريين مادامت الحدود مغلفة لن تفوز باي باي تظاهرة والملاعب التي بنيتموهاستلعبون مع المرتزقة
مقبول مرفوض
0
2023/09/29 - 12:34
6 - مراقب
النيف طويل
لا للظلم الدولة التي بامكانها تحليل مليار وتلاث مئة مليون متر مكعب باستطاعتها تنظيم كاس العالم وكاس افريقيا في وقت واحد وقد قالها بوتفليقة رحمه الله من قبل نعم اخواني إنها الجزائر الجديدة
مقبول مرفوض
-1
2023/09/29 - 01:26
7 - الصنهاجي
سؤال في غير محله
اظن ان صاحب المقال عندما طرح هذا السؤال بدا يفكر مثلما يفكر العقل الجزائري، بالله عليك هل المغرب محتاج ان يدفع المال من اجل تنظيم هذا الكان، كان عليك ان تضع هذا السؤال في حالت لم يعطونها للمغرب
مقبول مرفوض
0
2023/09/29 - 01:30
8 - خالد
الفرق شاسع بين بلد الشعارات و بلد الجد و العمل
ان زرت الجزائر ستصدم بالتخلف الذي يعيشه الجزائري في ظل حكم العسكر .... بنايات من عهد فرنسا تئن من قلة الصيانة ارصفة متهالكة أزبال منتشرة في كل مكان شباب ضائع مسند على الجدران لاشغل و لا أفاق .... تحس ان عقارب الساعة توقفت في زمن بوخروبة حتى ملامح الجزائريين توحي لك بالكآبة و الحزن العميق...... و ارقى مكان يحلم به الجزائري هو زيارة فندق الشيراطون ...... بالله عليكم كيف لبلد يتغنى بالشراطون ان ينافس بلد به ارقى فنادق العالم و سيحتضن اجتماع البنك الدولي و صندوق النقد الدولي لاكثر من 5000 مدعو من الشخصيات vip التي تحكم العالم .
مقبول مرفوض
0
2023/09/29 - 02:01
9 - موح
اتهامات الكابرانات الخطيرة للكاف .
يجب الاسراع فورا في اجراءات تقديم نظام ستالين البائد و كل أبواقه بما فيهم الناطق الرسمي حفيظ لعجاجي و الذين اتهموا أعضاء الكاف بالتلاعب بنتيجة التصويت لصالح المغرب . هذه ادعاءات خطيرة تستوجب تقديمهم للمحاكمة فورا .
مقبول مرفوض
0
2023/09/29 - 02:17
10 - متتبع
تغليق
قالك اسيدي فاز المغرب بعد انسحاب الجزائر و دولة اخرى ونساو راه خسرو حتى تنظيم 2027 لي مشترك بين زوج دول
مقبول مرفوض
0
2023/09/29 - 02:29
11 - salah-21
زمن القطيع
صرح المسمى علي بن الشيخ لقناة الهذاف اقبل ااقل من سنة ن جنوب افريقيا صديقة للجزائر و ان موتتسيبي الذي زار الجزائر يومها هو صهر رئيس جنوب افريقيا و بالتالي فتنظيم تظاهرة 2025 مضمونة ههذا طبعا مع كل الهديايا التي ذكروا انه حصلها من الجزائر و اليوم يخرج نفس الشخص دون حياء ليتهم المغرب بالكولسة و تناسى ما كان قاله عن موتسبي قبل ذلك فهذه هي العقلية الجزائرية مع الاسف فالكولسة حلال عليهم حرام على غيرهم اما غالبة قطيع الحظيرة فهو كالثور اذا وجهه مالكه للحرث استجاب و اذا وجهه للقتال قاتل
مقبول مرفوض
0
2023/09/29 - 04:18
12 - موح
لقد أرسلت تعليقي منذ ساعات ولم ينشر .خلاصته يجب مقاضاة الجامعة الكروية الجزائرية و أبواقها بما فيهم حفيظ لعجاجي الناطق الرسمي للنظام . لقد تجاوزوا كل الخطوط الحمراء بتعليقاتهم و خرجاتهم الاعلاميةو صفحاتهم المكتوبة و المرئية. لقد نفثوا كل سمومهم في جسد الكاف و تهموا المغرب باستعمال كل الطرق اللاأخلاقية للفوز بتنظيم كأس أفريقيا الغالي بعد تأكدهم بالهزبمة المدوية .
مقبول مرفوض
0
2023/09/29 - 06:51
13 - احمد علي
البون شاسع
شتان بين المغرب والجزائر في تدبير المحافل الرياضية ان على مستوى البنية التحتية والايواء والماكل والملاعب والجمهور اذ لا مجال للمقارنة بين بلد لا يملك حتى وسائل تنقل اللاعبين واكبر دليل هو حافلات المساجين التى استعملت في الشان .
مقبول مرفوض
0
2023/09/29 - 07:51
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟