هذه مقترحات إنفانتينو للقجع بخصوص موعد تنظيم "كان 2025" بالمغرب

كورة عالمية

12/02/2024 22:21:00

أخبارنا المغربية

هذه مقترحات إنفانتينو للقجع بخصوص موعد تنظيم "كان 2025" بالمغرب

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

أثار الغموض الذي يَلفّ موعد تنظيم "كان 2025" بالمغرب، العديد من التساؤلات والتكهنات، لعدم تحديد موعد دقيق لانطلاق البطولة، رغم أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم سبق لها أن تحدثت عن فترة الصيف كموعد للعرس الإفريقي.

فبعد الأخبار المتضاربة في هذا الخصوص، أكدت تقارير إعلامية خبر إجراء جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" محادثة أمس الأحد، مع نظيريه في "كاف" باتريس موتسيبي ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، بشأن موعد إقامة النسخة 35 من بطولة كأس أمم أفريقيا بالمغرب، وذلك على هامش حضورهم في نهائي الكان.

ونقل موقع "كووورة" الرياضي عن مصدر خاص قوله أن "إنفانتينو تحدث مطولا مع فوزي لقجع، بحضور موتسيبي، وخيره بين إقامة البطولة في مارس 2025، أو تأخيرها إلى شهر يناير من سنة 2026".

وأشار المصدر ذاته إلى أن "إنفانتينو لم يتلق ردًا حاسمًا من لقجع، الذي يصر على أن يستضيف المغرب الإقصائيات خلال فصل الصيف، تزامنًا مع احتفالات عيد العرش في شهر يوليوز، وأيضًا لضمان نجاح التظاهرة في ظل الحالة المناخية الجيدة، عكس فصل الشتاء".

وأورد الموقع "أنَّ رئيس الفيفا أكد أنه وفي حالة إقامة بطولتي كأس الأمم الأفريقية، ومونديال الأندية خلال صيف 2025، فسيتعين عليه عقد اجتماع مع الاتحاد الأوروبي، لإقناعه بتأخير انطلاقة الدوريات الأوروبية حتى شهر شتنبر 2025".

وشدد إنفانتينو حسب المصدر نفسه على أن "الحسم ينبغي أن يكون قريبا، كي تتحدد مواعيد المباريات بدقة، باعتبار أن صيف 2026 سيشهد احتضان أمريكا الشمالية لنهائيات كأس العالم للمنتخبات".

وأضاف المصدر أن إنفانتينو "وجد نفسه في موقف لا يحسد عليه لأنه عاجز عن تعديل تاريخ مونديال الأندية بشكله الجديد، بسبب عقود الرعاية والنقل التليفزيوني، واتفاقه مع الأندية الأوربية الكبيرة التي حددت برنامج تحضيراتها لهذه الفترة".

وكان بلاغ للجامعة الملكية، بخصوص تجديد الثقة في الناخب الوطني وليد الركراكي، قد كشف أن النسخة المقبلة من كأس إفريقيا للأمم، المقررة في المغرب، ستقام صيف سنة 2025، حيث جاء فيه "أكد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على ضرورة الاستمرار في العمل وبذل قصارى الجهود لإعطاء المنتخب وكرة القدم المكانة التي تستحقها، من أجل إسعاد الجماهير المغربية في المنافسات القادمة، في مقدمتها تصفيات كأس العالم 2026، والاستعداد لنهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستستضيفها بلادنا في صيف السنة المقبلة، تجسيدا للرعاية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد لسادس نصر الله لكرة القدم الوطنية".

يذكر أن باتريس موتسيبي صرح في هذا الخصوص قائلا "لن أُصدر إعلانا.. سنفعل ذلك في الوقت المناسب.. رسالتي لشعب المغرب وشعوب إفريقيا هي أن بطولة كأس الأمم الإفريقية العام المقبل ستحقق نجاحا كبيرا.. واثق من أنه يمكننا العثور على مواعيد جيدة".

مجموع المشاهدات: 31164 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - امير
امير
وما المانع من اقامتها في مارس 2025؟ بالنسبة لكل الملاعب ستكون جاهزة باستثناء ملعب الرباط الذي يعاد بناؤه من الاساس والذي يمكن تعويضه بملعب القنيطرة الجميل الذي ينقصه القليل فقط ،اما الباقي تعرف فقط اضافات ببسيطة وتحسينات.
مقبول مرفوض
-14
2024/02/12 - 11:12
2 - Mostafa
قوة الفيفا
شهر مارس 2025 الدي اقترحه انفنتينو لاقامة بطولة الأمم الافريقية يصادف شهر رمضان حيث يستحيل قبول تنظيمها في التاريخ المقترح مما سيجبر المغرب والكاف اختيار يناير 2026
مقبول مرفوض
3
2024/02/13 - 12:17
3 - عبد الله محمد
لقجع
يجب على لقجع ان يوافق على طلب مقترح رئيس الفيفا واذا لا قدر الله ورفض لقجع جميع المقترحات فسيثم التخلص منه من طرف الكاف بموافقة ايفانتينو وستميل الكاف لمغازلة الجزائر وسيثم البدا ايضا في البحث عن طريقة للتخلص من لقجع نهائيا ذاخل الكاف والفيفا
مقبول مرفوض
-11
2024/02/13 - 12:53
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟