لماذا لم يقصى المنتخب السنغالي من المونديال رغم تلقي خسارتين متتاليتين؟
أخبارنا المغربية- محمد الميموني
تلقى المنتخب السنغالي، ومعه نظيره العراقي، ضربة موجعة فجر الثلاثاء بعد الخسارة في الجولة الثانية للمجموعة التاسعة بكأس العالم 2026. ورغم مرارة البداية، إلا أن حسابات التأهل إلى دور الـ32 لا تزال قائمة للطرفين ولم يغادرا المونديال رسمياً حتى الآن.
استهل المنتخب السنغالي مشواره بهزيمة أمام فرنسا بنتيجة (3-1) شهدت ثنائية للنجم كيليان مبابي، قبل أن يسقط مجدداً في الجولة الثانية أمام النرويج بنتيجة (3-2) في مباراة مثيرة أحرز فيها الهداف إيرلينغ هالاند ثنائية في شباك السنغال، ليتجمد رصيد "أسود التيرانجا" بلا نقاط.
على الجانب الآخر، سار المنتخب العراقي في نفس الطريق المتعثر؛ حيث خسر مباراته الأولى أمام النرويج بنتيجة (4-1)، قبل أن يسقط بثلاثية نظيفة في الجولة الثانية أمام فرنسا، بفضل ثنائية جديدة لمبابي وهدف لعثمان ديمبيلي، مما جعل رصيد العراق خالياً من النقاط أيضاً وبفارق أهداف سلبي.
ورغم حجم الخسائر، فإن نظام كأس العالم 2026 (بمشاركة 48 منتخباً) يمنح السنغال والعراق فرصة ذهبية؛ إذ تنص اللوائح على تأهل أفضل 8 منتخبات تحتل المركز الثالث من بين المجموعات الـ12. وتعتمد المفاضلة أولاً على عدد النقاط، ثم فارق الأهداف، يليه عدد الأهداف المسجلة.
وستتحول المواجهة المباشرة القادمة بين السنغال والعراق في الجولة الأخيرة إلى مباراة إقصائية حقيقية؛ فالفائز منها سيحصد 3 نقاط تدخله صراع "أفضل ثوالث".
السنغال أو العراق في حال التأهل سيلاقيان في دور الـ32 أحد متصدري المجموعات (A, B, D, G, K, L).
