مونديال 2026.. إيران تهدد بالانسحاب من مواجهة مصر
أخبارنا المغربية- محمد الميموني
تتجه الأنظار فجر غد السبت إلى المواجهة المرتقبة بين المنتخبين المصري والإيراني، برسم الجولة الثالثة من دور مجموعات كأس العالم 2026، وسط أجواء مشحونة وتوترات سياسية وتنظيمية بلغت حد تهديد طهران بالانسحاب الرسمي من المباراة.
وجاء هذا التوتر المثير بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالسماح للجماهير برفع "أعلام قوس قزح" داخل ملعب مدينة "سياتل" الأمريكية التي تحتضن اللقاء، وهو ما قوبل باحتجاج صارم ورفض قاطع من كلا البلدين.
وتزامنت هذه المباراة، لحساب المجموعة السابعة، مع عطلة نهاية الأسبوع التي تشهد احتفالات "فخر سياتل" بالولايات المتحدة؛ وهي مصادفة زمنية لم تظهر إلا بعد سحب قرعة المونديال في ديسمبر الماضي، والتي وضعت بلدين ذوي أغلبية مسلمة في مواجهة مباشرة بمثل هذا التوقيت.
وكان الاتحادان المصري والإيراني قد عبّرا عن اعتراضهما الشديد عقب القرعة؛ حيث أكد الاتحاد المصري لكرة القدم أن هذه الأنشطة تتعارض تماماً مع قيمه الثقافية والدينية، في حين شدد نظيره الإيراني على ضرورة منع أي مظاهر أو حملات ترويجية مرتبطة بهذه الحركة داخل أسوار الملعب.
وفي تصعيد جديد، لوّح وزير الرياضة الإيراني، أحمد دنيامالي، بسحب منتخب بلاده من أرضية الملعب في حال رُفعت الشعارات المثيرة للجدل أو نُظمت أي احتفالات مرتبطة بمجتمع "الميم".
وأوضح المسؤول الإيراني في تصريحات صحفية حازمة: "أبلغنا الفيفا بشكل قاطع؛ إذا تعرضت بعثتنا أو لاعبونا لأي نوع من الإهانات أو الشعارات غير المصرح بها، فلن نتردد في إصدار أوامر فورية للمنتخب بمغادرة الملعب وإيقاف المباراة فوراً".
وأضاف دنيامالي أن الهدف من المشاركة هو التنافس الرياضي الشريف وفق القوانين المعمول بها، رافضاً إقحام ما وصفها بـ"الأجندات السياسية والاجتماعية" التي تخالف مبادئ وقيم بلاده، ومحمّلاً الفيفا واللجنة التنظيمية المسؤولية الكاملة لضمان سير اللقاء في إطار رياضي بحت بعيداً عن الاستفزازات.
