بعد واقعة الـ"بوركيني" ، كندا تشرعن ارتداء الحجاب في مؤسساتها العسكرية‏

دولية

25/08/2016 09:12:00

أخبارنا المغربية

بعد واقعة الـ"بوركيني" ، كندا تشرعن ارتداء الحجاب في مؤسساتها العسكرية‏ بعد واقعة الـ"بوركيني" ، كندا تشرعن ارتداء الحجاب في مؤسساتها العسكرية‏

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية

أعلنت الحكومة الكندية يوم أمس الاربعاء،  أن ارتداء المرأة المسلمة الحجاب أصبح مسموحا به في صفوف الشرطة الملكية الكندية.

هذه الإضافة إلى الزي الموحد للشرطة الملكية الكندية ، جاءت مؤخرا بموجب قرار صادر عن مفوض الشرطة الملكية، بوب بولسون، الذي قال أن قرارالسماح للنساء من أتباع الديانة الإسلامية بارتداء الحجاب، إذا ما رغبن بذلك  يهدف لتشجيعهن على التفكير بالعمل في صفوف الشرطة الملكية الكندية.

صحيفة " لا بريس " (La Presse) الصادرة في مونتريال بالفرنسية أكدت في خبر لها امس أن الشرطة الملكية سمحت للنساء المسلمات في صفوفها بارتداء الحجاب منذ يناير الماضي ، و أن مفوض الشرطة الملكية الكندية شرح في مذكرة رفعها في 14 يناير إلى وزير السلامة العامة، رالف غوديل، أن السماح بارتداء الحجاب يهدف لجعل الشرطة الملكية تعكس بشكل أكبر التعددية الثقافية في كندا وبالتالي لتشجيع النساء المسلمات على الانخراط في صفوفها ، و أن الشرطة الملكية أجرت اختبارات على ثلاثة أنواع من أحجبة الرأس في الأشهر السابقة ، قبل ان تختار الحجاب الذي يمكن نزعه بسرعة ولا يشكل خطراً على سلامة المرأة التي تقرر ارتداءه ، ولا يحد مطلقا من فعاليتها وهي تمارس مهامها كعنصر في الشرطة.

ويأتي إعلان الحكومة الليبرالية امس عن السماح للمرأة المسلمة في صفوف الشرطة الملكية بارتداء الحجاب غداة تصريح لرئيسها جوستان ترودو دافع فيه باسم القبول (بالآخر) والانفتاح والصداقة والتفهم ، عن حق المرأة المسلمة في كندا بارتداء زي السباحة المعروف بالـ " بوركيني " الذي اثار ضجة كبرى بفرنسا قبل ايام ، بعد نزع الشرطة المحلية لحجاب امرأة مسلمة بأحد الشواطئ الفرنسية. 

 

        

مجموع المشاهدات: 65982 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 - متتبع
الحرية
لتعش الحرية وتنتعش في بلاد الحرية
مقبول مرفوض
7
2016/08/25 - 09:24
2 - عبد الفتاح
اسمعوا يا حكامنا
كندا تسمح بارتداء الحجاب للنساء في الوظيفة العمومية. وفي بعض البلدان المسلمة اصبحوا يخططوا لمنعه حتى في الشارع العام سيجعلهم الله حجة علينا. اخشى ان يجاهد فينا الغرب يوما ما ليرجعنا الى ديننا.
مقبول مرفوض
24
2016/08/25 - 09:54
3 - احمد
قال تعالى في كتابه الكريم ( يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) صدق الله العظيم بعد قرار فرنسا العنصري منع اللباس الاسلامي في الشواطئ هاهي كندا ترد عليها بقرار يدل على الديموقراطية اما فرنسا فباتت تعرف بميزها العنصري ضد المسلمين و اتحداها ان تسن قانون يمنع لباس الراهبات في الشارع العام او البرقع الذي ترتديه فئة من اليهود و هذه ليست دعوة لذلك انما لتوضيح الفرق في التعامل مع الديانات في دولة تدعي النها علمانية
مقبول مرفوض
8
2016/08/25 - 11:03
4 - mon Maroc que j'aime
Canada respire la liberté la vraie liberté
في فرنسا الحرية لها معنى آخر عند أصحاب القرار الشرطة الفرنسية التابعة لهيئة الأمر بلباس المايو و النهي عن لباس البوركيني تجوب الشواطئ للحفاظ على التعري للجميع و بقوة الشرطة فرنسا و الإزدواجية في المعايير. حلال عليكم الحفاظ على هويتكم و تحرمونه على غيركم في كندا أصحاب القرار يريدون الحرية بمعناها الواضح بلا فلسفة .
مقبول مرفوض
4
2016/08/25 - 11:49
5 - Maghribi
Police
هاد المرأة اللي فالصورة خدامة معايا هي صومالية من Minnesota metro transit police اول امرأة شرطية بالحجاب فامريكا،وافينك المغرب بلد إمارة المؤمنين
مقبول مرفوض
5
2016/08/25 - 04:32
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟