رئيس وزراء إثيوبيا يتوعد مصر ب"حشد مليون شخص" ضدها

دولية

22/10/2019 13:34:00

وكالات

رئيس وزراء إثيوبيا يتوعد مصر ب"حشد مليون شخص" ضدها

أكد آبي أحمد، رئيس وزراء أثيوبيا الحائز على جائزة نوبل للسلام الثلاثاء، أن بلاده مستعدة لحشد مليون شخص في حال اضطرت لخوض حرب حول سد النهضة المتنازع عليه مع مصر.

إلا أن آبي أحمد، الذي كان يتحدث خلال جلسة استجواب بالبرلمان، استطرد قائلا إن المفاوضات هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية مع مصر.

وانهارت محادثات السد البالغة تكلفته 5 ملايين دولار هذا الشهر، وهو الأكبر في أفريقيا، وقد استكمل بناء نحو 70 بالمائة منه، ويتوقع أن يمنح أثيوبيا الكهرباء التي تحتاجها بشدة.

وقال رئيس الوزراء الأثيوبي "يقول البعض أمورا عن استخدام القوة من جانب مصر. يجب أن نؤكد على أنه لا توجد قوة يمكنها منع أثيوبيا من بناء السد. إذا كانت ثمة حاجة لخوض حرب فيمكننا حشد الملايين. إذا تسنى للبعض إطلاق صاروخ فيمكن لآخرين استخدام قنابل. لكن هذا ليس في صالح أي منا."

وشدد آبي على أن بلاده عازمة على استكمال مشروع السد، الذي بدأه زعماء سابقون "لأنه مشروع ممتاز."

وتخشى مصر تقليص حصتها من مياه النيل بعد بناء السد، وألا يكون أمامها خيارات وسط مساعيها لحماية مصدرها الرئيسي من المياه العذبة.

وصورت وسائل الإعلام الموالية للحكومة في مصر القضية باعتبارها تهديدا للأمن القومي، ما قد يتطلب تحركا عسكريا.

ويتوقع أن يلتقي الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، على هامش قمة روسية- افريقية في مدينة سوتشي الروسية.

 

مجموع المشاهدات: 12125 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - رشيد
بدون تعليق
حوالي خمسة ملايين دولار لتصحيح
مقبول مرفوض
1
2019/10/22 - 01:50
2 - احمد
5 مليار دولار وليس5 مليون.
5 مليار دولار وليس5 مليون
مقبول مرفوض
0
2019/10/22 - 04:30
3 - عبد العزيز
اكمل
نص التصريح الذي ادلى به رئيس الوزراء.. أنهم مستعدون لحشد مليون مقاتل ولكنه يفضل الحوار.. هكذا قرات الخبر من مصادر أخرى الا ان الإخوان المفلسين وقفوا عند ويل للمصلين كراهية في المصريين وكانهم يتمنون لشعب ان يموت بالعطش إرضاء لاسيادهم الذين يمولونهم لهدم ودمار بلادهم.. ولا يحيق المكر السيء الا بأهله.. صدق الله العظيم إننا نحب الخير لجميع المسلمين في مشارق الأرض و مغاربها.. وسحقا لمن اراد السوء للمسلمين
مقبول مرفوض
1
2019/10/22 - 06:10
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟