دولة تثير حيرة العالم .. إصابات أقل بكورونا رغم غياب القيود الصارمة

دولية

20/09/2020 14:43:00

أخبارنا المغربية ــ وكالات

دولة تثير حيرة العالم .. إصابات أقل بكورونا رغم غياب القيود الصارمة

في الوقت الذي أقبلت فيه الكثير من دول العالم على تطبيق أوامر إغلاق مشددة مع بدء تفشي فيروس كورونا المستجد، أثارت السويد حفيظة الكثير من الحكومات ومسؤولي الصحة بسبب قرارها إبقاء الأمور على حالها وكأن الفيروس لم يكن، إلا أن انخفاض عدد حالات الإصابة في السويد الآن مقارنة بغيرها من الدول الأوروبية، أثار حيرة علماء وجعلها محل إشادة.

 

وفي الأماكن التي يتم فيها ارتداء أقنعة الوجه بشكل شائع في معظم أنحاء العالم، لا يرتدي السويديون الكمامات في القطارات أو محال السوبر ماركت أو مراكز التسوق، مع انخفاض أعدا الإصابة بـ"كوفيد-19".

وعندما أغلقت معظم دول أوروبا المدارس والمطاعم وصالات الألعاب الرياضية وحتى الحدود، مع بدء تفشي الوباء، ظل السويديون يتمتعون بالعديد من الحريات.

 

 واستحوذت الاستراتيجية منخفضة المستوى نسبيا على اهتمام العالم، لكنها في الوقت نفسه تزامنت مع معدل وفيات للفرد كان أعلى بكثير مما هو عليه في بلدان الشمال الأوروبي الأخرى.

الآن، مع ارتفاع أعداد العدوى مرة أخرى في معظم أنحاء أوروبا، فإن الدولة التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين شخص لديها أقل عدد من حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد، و14 مريضا بالفيروس فقط في العناية المركزة.

 

مع ذلك، لا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت استراتيجية السويد ناجحة بالفعل أم لا، إذ تواصل سلطاتها الصحية، ولا سيما كبير علماء الأوبئة الدكتور أندرس تيغنيل، تكرار تحذير مألوف، وهو أنه "من السابق لأوانه معرفة ذلك، وأن جميع البلدان في مرحلة مختلفة من الوباء".

 

إلا أن ذلك لم يمنع كبيرة مسؤولي الطوارئ في منظمة الصحة العالمية بأوروبا، كاثرين سمولوود، من القول إن "القارة يمكن أن تتعلم دروسا أوسع من السويد، يمكن أن تساعد في مكافحة الفيروس في أماكن أخرى".

 

وأضافت: "يجب أن ندرك أن السويد، في الوقت الحالي، تجنبت الزيادة التي شوهدت في بعض البلدان الأخرى في أوروبا الغربية.. أعتقد أن هناك دروسا من ذلك. سنكون حريصين للغاية على العمل وسماع المزيد عن النهج السويدي"، وفق ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

 

ووفقا للمركز الأوروبي لمكافحة الأمراض، فقد سجلت السويد 30.3 حالة إصابة جديدة بكورونا لكل 100 ألف نسمة في آخر 14 يوما، مقارنة بـ292.2 في إسبانيا، و172.1 في فرنسا، و61.8 في المملكة المتحدة، و69.2 في الدنمارك. وكلها فرضت عمليات إغلاق صارمة في وقت مبكر من الوباء.

 

بشكل عام، فقد سجلت السويد 88237 إصابة و5864 حالة وفاة جراء الفيروس، أي ما يعادل 57.5 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة، منذ بداية الأزمة.

 

وبالتالي، فإنه يبدو أن الطريقة التي تم بها النظر إلى استراتيجية السويد خارج البلاد، تعتمد إلى حد كبير على مرحلة الوباء التي كان المراقب يمر بها في ذلك الوقت.

 

ففي البداية، كان الكثيرون في الخارج لا يصدقون صور السويديين وهم يتناولون الطعام مع الأصدقاء في المطاعم أو يحتسون المشروبات على الواجهة البحرية في ستوكهولم، ثم جاءت الصدمة عندما اجتاح الفيروس دور رعاية المسنين ودور العجزة في البلاد.

 

وبحلول منتصف أبريل، تم إعلان أكثر من 100 حالة وفاة كل يوم في السويد، بينما انخفضت معدلات الوفيات في أماكن أخرى في أوروبا.

مجموع المشاهدات: 55574 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 - خديجة/السويد
كورونا السويدية والمغربية
والله لم نشعر بوجود كورونا ،عشنا حياة طبيعية بدون تهويل أغلبهم من أصيبوا هم من دور العجزة والمصابين بمرض مزمن ...أتمنى أن يحدو المغرب حدو السويد ..فمن خاف على نفسه سيأخذ الاحتياطات بدون استفزاز..
مقبول مرفوض
3
2020/09/20 - 03:52
2 - من السويد
الحمد لله
في الاول كلشي انتقذ هاد سياية ودبا بان الحق الحمد لله مكان لاحجر لا والو وناس كتاخذ الاحتياطات ديالا بقيتا عايشن عادي حتى ولادنا معمرم وقفو الحضانة
مقبول مرفوض
1
2020/09/20 - 05:16
3 - علاء
لماذا كل هذا الجدل
اذا كان هناك انخفاض بمعدل طفيف هذا لا يعني ان البلاد امنة من الجايحة ويجب عليهم الحرص حتى لا تقع الكارتة
مقبول مرفوض
-2
2020/09/20 - 06:28
4 - علوان
استراتجية السويد هو ترك الاالاف من المتقاعدين الدين يتوفرون على تقاعد ضخم ولهم موارد مالية عالية تركهم لمصيرهم وهلاكهم وعليه كانت وفاة حوالي 6000شخص وعليه بادرت عاءلات هؤلاء المتقاعدين لرفع دعاوى على الدولة السويدية بالاهمال والان جميع اوروبا ستطبق سلامة القطيع دون الإفصاح عن دلك والجميع ينتظر مادا سيقع حينما يلتقي الزكام وكورونا في ان واحد
مقبول مرفوض
0
2020/09/20 - 07:02
5 - كمال من السويد
عدد الوفيات في السويد كانت اكتر من دول الشمال متل دنمارك و النرويج وترمدكو الاجانب ليعيشومدن في اماكن فقيرة متل تنستا رنكبي شيستا و يرفلا يمتون لا عناية ولهم يهزنون اما الكبقة الغنية متل استرمالم لا يشعرون لا بكرونا ولا كرونا
مقبول مرفوض
0
2020/09/20 - 08:39
6 - زمروق
زرقالاف
السويد بلد نازي يحاول تنقية العرق والتخلص من المرضى والععجزة و الاجانب لي معندهم صحة الانواع لي تيفتك بهى الفيروس لتوفير المال لتيخسرو على هاد الناس و الاحتفاض فقط بالعمال الاقوياء راه سويد ها دعاية وعايشين من الدعاية لاعلم لاتقافة لاوالو البالون المنفوخ.
مقبول مرفوض
0
2020/09/21 - 02:57
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟