يتوفران معًا على كميات مهمة من الغاز والبترول.. لماذا تطوّرت البنية التحتية القطرية وضعفت الجزائرية؟

دولية

22/11/2022 14:04:00

أخبارنا المغربية

يتوفران معًا على كميات مهمة من الغاز والبترول.. لماذا تطوّرت البنية التحتية القطرية وضعفت الجزائرية؟

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

أبهرت قطر العالم بمناسبة افتتاح منافسات كأس العالم لعام 2022، مؤكدة لكل بلدان المعمورة أنها حاضرة بقوة في شتى المجالات والميادين.

احتضان قطر لـ"المونديال" جعل أنظار العالم تتجه نحوها منذ مساء الأحد الأخير؛ تتجه صوب بنيتها التحتية التي تقدمت بشكل لافت للانتباه، بفضل التكنولوجية المتطورة التي غزت كل القطاعات.

هذا التطور القطري دفع عددا من المتابعين إلى إحياء موضوع البترول الذي كان سببا في هذا التقدم الواضح؛ إذ يبدو، بما لا يدع مجالا للشك، أن قطر استغلت عائدات البترول لتطوير بنيتها التحتية حتى قبل اختيارها لاحتضان كأس العالم.

وبعد ساعات من الافتتاح؛ شرع مراقبون في مقارنة البنية التحتية القطرية ونظيرتها الجزائرية، رغم أنهما بلدان، أحدها عربي والآخر مغاربي، يتوفران على كميات كبيرة من البترول والغاز الطبيعي، الذي ازدهرت بفضله الدوحة، بعدما نجحت في تدبير وتسيير عائداته بالشكل المطلوب والإيجابي.

وأعزى متتبعون تأخر الجزائر وضعف بنيتها التحتية إلى توزيع أموال الشعب الجزائري الشقيق على ميليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية، وعدد من الدول الموالية لطرح الانفصال في الصحراء المغربية.

وأمام هذا الوضع؛ لاحت نداءات تطالب بتخصيص أموال البترول والغاز الجزائري للشعب، ثم العمل على تطوير البنى التحتية لـ"الجارة الشرقية" حتى تبلغ مصاف الدول المتطورة على كافة المستويات.

وهناك إجماع لمراقبين على أنه لن تزدهر الجزائر دون الاستغناء عن جبهة البوليساريو الانفصالية، التي تمولها بالمال والعتاد لمحاربة المغرب، الذي حظي بدعم دولي لمقترح الحكم الذاتي لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية الذي دام لعقود من الزمن.

مجموع المشاهدات: 9330 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (9 تعليق)

1 - سمير فريكيكو
بوليزاريو
قطر كتخدم بلادها و ما عندهاش بوليزاريو
مقبول مرفوض
5
2022/11/22 - 02:54
2 - اطلنتكي
سهل
لان قطر يحكمها الامراء الاجلاء والزازاير يحكمها الكابرانات الاغبياء
مقبول مرفوض
6
2022/11/22 - 03:10
3 - Hicham ben taieb
تمهلوا
ياك الصحرا في مغربها و كلشي طبيعي و عايشين لحياة !! إوى خليولهم البوليزاريو تعنكشهوم شي خمسين سنة اخرى! ماعمرهم ما ينوضو ادجاجة من بلاصتها! غادي تكون المغرب دارت بلاصتها مع مجموعة العشرين ان شاء الله.
مقبول مرفوض
4
2022/11/22 - 03:59
4 - نسيم
مقارنة قطر مع الجزائر
نظام الكابرانات العجزة الجزائري منذ الإستقلال مسيطر على خيرات البلاد و الثروة توزع بين أركان نظام و أبناء الجنرالات و ازلامهم و الباقي يوزع على أعضاء عصابة البوليزاريو و رشوة رؤساء الجمهوريات الموزية في افريقيا و أمريكا الجنوبية لمعاكسة المملكة المغربية. لا مجال لمقارنة قطر دولة يسيرها امير يحب شعبه و دولته و دولة الجزائر تعاقب على حكمها اشخاص استبداديين لا يعيرونا اي اهتمام لشعبهم و همهم الوحيد هو البقاء في الحكم أطول فترة ممكنة.
مقبول مرفوض
3
2022/11/22 - 04:23
5 - Ahmed
فلوس اللبان كلاهم زعطوط
الجواب هو.ان اموال الشعب الجزاءري التي كان من المفروض ان تصرف في ازدهار وتقدم الجزاءر صرفت على بن بطوش والانفصاليين.
مقبول مرفوض
2
2022/11/22 - 04:28
6 - الصحراوي المغربي
الفرق الحكام
الحكام الجزائريين خسروا اموال الشعب في امور لا تهمها او فرضت عليها خسرت على البوليساريو وماهو سرق ووضع في ابناك دول اجنبية وما اخدته فرنسا التي تستعمرها استعمارا دائما ووو وما تبقى قيادة العصابة البوليساريوية
مقبول مرفوض
-1
2022/11/22 - 05:35
7 - احمد
حسبنا الله
وللمغرب ثروات هاىلة وطاقات بشرية قل نظيرها فلماذا المغرب بلد متخلف على جميع الاصعدة
مقبول مرفوض
3
2022/11/22 - 07:24
8 - مغربي حر
قطر دولة متحررة
أما الجزائر تبعت البوليزاريو وانسات شعبها في خبر كان المغرب له بنية تحتية بفضل الله وجلالة الملك محمد السادس الله ينصرو على الأعداء الحمدلله الخيرات السبعة جودة على أرض المغرب
مقبول مرفوض
0
2022/11/22 - 08:41
9 - مواطن مغربي
هناك قولة قديمة
هناك قولة قديمة ورثناها عن سلفنا الصالح و التي تقول : لي عينيه في ديال الناس كيمشي ليه ديالوا .يعني مت طمع في حق أخيه يخسر حقه و هذا ما وقعت فيه حكام و كبرانات الشقيقة الجزائر نقول لهم طمعكم في الصحراء المغربية ذهب بخيراتكم إلى الهاوية و بسمعتكم و سيادتكم إلى الحظيظ
مقبول مرفوض
0
2022/11/22 - 10:09
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟