دولة شمال إفريقية على وشك التطبيع مع إسرائيل والنظام الجزائري في ورطة

دولية

08/03/2023 15:30:00

أخبارنا المغربية

دولة شمال إفريقية على وشك التطبيع مع إسرائيل والنظام الجزائري في ورطة

أخبارنا المغربيةـ إلهام آيت الحاج

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن جديد المرحلة القادمة من اتفاقيات أبراهام، التي تنوي بها تل أبيب تطبيع علاقاتها مع عدد من الدول العربية والإسلامية الأخرى.

وفي هذا الصدد، أكدت المصادر الإسرائيلية وجود مباحثات في الكواليس تجري مع أنظمة أربعة دول، موزعة بين إفريقيا وآسيا، ويتعلق الأمر بكل من موريتانيا والصومال والنيجر وإندونيسيا.

وأكدت المصادر ذاتها أن  إيلي كوهين وزير الخارجية الإسرائيلي، يقود تلك الاتصالات بهدف إدماج الدول الأربع دول إلى اتفاقات أبراهام، كما أن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي يقود تلك الاتصالات بالإضافة إلى شخصيات أمريكية بارزة، على رأسهم أنتوني بلينكن، وزير الخارجية.

وشدد الإعلام العبري على أن المفاوضات بين إسرائيل وموريتانيا تحديدا، بلغت مستويات جد متقدمة، في وقت لفت إيلي كوهين إلى تقدم تلك الاتصالات خلال لقائه مع نظيره الألماني، الأسبوع الماضي، حيث أكدت الصحيفة أن كوهين طلب بشكل رسمي من برلين أن تستخدم ألمانيا علاقاتها من أجل دفع الاتصالات بين إسرائيل من جانب، وبين موريتانيا والنيجر من جانب آخر.

هذا، وأثارت هذه المعطيات قلقا كبيرا داخل النظام الجزائري، الذي يتخوف من حدوث تغير جذري في موقف موريتانيا من قضية الصحراء في حال انضمامها إلى اتفاقيات أبراهام، عبر مساندة الموقف المغربي، وبالتالي إفشال مخطط محاصرة المملكة جنوبا لقطع الطريق أمام توغلها في العمق الإفريقي.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 36657 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - خالد
دايرين معاهم غير النية
النصر ان شاء الله للملكة الشريفة وحفظ الله أمير المؤمنين وجعل الشعب المغربي آمنا مطمئنا وجميع بلاد المسلمين
مقبول مرفوض
5
2023/03/08 - 03:54
2 - مراقب
حفظ الله المغرب
حان الوقت لتطويق الكابرانات لانهم طغوا وتخطوا الخطوط الحمراء وبوجه مفضوح يجب على المغرب ان يتخلى عن حسن الجوار والاحترام والتعاطف مع هذه الوجوه الشريرة التي لاتؤمن الا بالعنف والكراهية والحقد يجب على المخابرات المغربية ان تساعد القبايل بكل ماهو متاح والسماح لهم بفتح قنصلية بالصحراء
مقبول مرفوض
2
2023/03/09 - 07:24
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟