رئيس مرصد صحراوي: الإعلام الفرنسي يُعادي المغرب.. و"فرانس24" تتبنى الأطروحة الانفصالية

دولية

08/03/2023 18:14:00

أخبارنا المغربية

رئيس مرصد صحراوي: الإعلام الفرنسي يُعادي المغرب.. و"فرانس24" تتبنى الأطروحة الانفصالية

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

قال محمد سالم عبد الفتاح، رئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان، إن "الإعلام الفرنسي يعادي المغرب ويروج للدعاية الانفصالية في الصحراء المغربية".

وزاد محمد سالم في هذا الصدد: "في إهمال لأبسط قواعد الحياد الصحفي، قناة "فرانس 24" تتبنى الأطروحة الانفصالية، معززة بأحكام جاهزة ضد المغرب، في تغييب تام لموقف الرباط الرسمي وللطرح الوحدوي".

رئيس المرصد عينه أضاف أن "معرض تناولها لملف الصحراء، بثت النسخة الإسبانية للقناة الفرنسية برنامجا على شاكلة الدعاية السياسية التحريضة التي يعكف عليها أعداء المغرب وخصوم وحدته الترابية".

"في سردها المتحيز لصالح الأطروحة الانفصالية، تورد ''France24'' في نسختها المخصصة أساسا لجمهور أمريكا اللاتينية أن هذا الصراع يسلط الضوء على ما تصفه بـ"استغلال موارد المنطقة من قبل المغرب"، يردف المصدر عينه.

ولفت رئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان إلى أن "البرنامج ينقل عن "البوليساريو" أنها تدين استغلال المغرب لهذه الثروات، عن طريق شراكات أجنبية من أجل تمويل ما تصفه بـ"احتلاله للصحراء"، حسب زعم القناة في تحيز واضح للجبهة الانفصالية".

كما تشير "فرانس 24"، وفق المصدر عينه، إلى أن "العديد من البلدان أعربت عن دعمها للمغرب، وكثير منها لديه شركات تأسست في المنطقة وتستغل مواردها، بما في ذلك إسبانيا وفرنسا وألمانيا".

وفي الوقت نفسه، يقول محمد سالم، "تزعم القناة أن "إسبانيا أيدت خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء الغربية"، مقابل ما تصفه القناة بـ"زيادة سيطرة الرباط واحتجاز المهاجرين الذين يسعون إلى الوصول إلى إسبانيا عبر مدينتي سبتة ومليلية"".

"إن القناة، أيضا، تورد في روايتها المتحيزة أن "المغرب سمح لآلاف المهاجرين بالدخول في غضون أيام قليلة، ردا على استقبال مدريد لرئيس البوليساريو إبراهيم غالي، بغرض العلاج""، يشدد رئيس المرصد ذاته.

وفي الأخير، يختم محمد سالم، "تخلص "فرانس 24" في نهاية البرنامج إلى ما مفاده أن "هذا السيناريو، الذي يفسر معاناة السكان الصحراويين، لكنه يراعي ويحفظ في المقابل المصالح الدولية"، لدرجة أن "بعثة المينورسو أصبحت تراقب الصراع فقط، دون القدرة على التدخل"، بحسب تعبير القناة الفرنسية دائما".

وتساءل رئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان: "هل يعبر التوجه الدعائي المعادي للرباط من طرف "فرانس 24"، عن تعنت فرنسي إزاء حالة الفتور التي تنتاب العلاقات المغربية الفرنسية، أم أنها مجرد دوائر ضيقة داخل القرار الفرنسي تحاول ابتزاز المغرب وعرقلة انفتاحه على الشركاء الآخرين من القوى الدولية الوازنة، التي تتوجس باريس من حضورها في العمق الافريقي، كما تتوجس من أدوار المغرب المتصاعدة في مجال يعتبره الفرنسيون خاصا بنفوذهم؟".

مجموع المشاهدات: 7665 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 - ادريس وجدة
القافله تسير والتبونيون بنبحون
قضيه الصحراء مغربيه انتهت منذ مده ولم تعد حديث اي منظمه دوليه باقي حاليا غي الخرافات كتحكيهم فرانس 24 لمساليين بحال الراقصه وسط العميان يا الله اشنقريحه وتبون حطو لغرامه الراقصه ديالكم لان حتى واحد ميغا يغرم عليها
مقبول مرفوض
0
2023/03/08 - 06:57
2 - المصطفى
صراحة
الاعلام الفرنسي فقد مصداقيته ، لقد شكل خلال العقود السابقة سلاحا تستعمله الدولة العميقة في فرنسا ضد الدول التى تعاكس مصالحها وتتخذ من اسطوانة حقوق الانسان والفساد شماعتان لتنفيذ اجندتها مستندة إلى بعض المعلقين المعارضين لانظمتهم ، وبذلك تهدد الدول وتعمل على ابتزازها قصد الرضوخ لمطالبها اوتعمل على تحريض الشعوب على انظمتها، الان هذه الخطة قد فقدت مصداقيتها بسبب وعي الشعوب وحقدها على فرنسا مما جعل نظام هذه الاخيرة مرتبك
مقبول مرفوض
0
2023/03/08 - 07:14
3 - نسيم المغربي
فرنسا ماكرون المنافقة
يجب على كل المحللين المغاربة الذين فيهم ذرة وطنية ان يرفضوا اي دعوة من قناة فرنسا 24 لانها تعتبر أداة إعلامية تابعة للدولة الفرنسية التي أصبحت تعادي مصالح المملكة المغربية.
مقبول مرفوض
0
2023/03/08 - 07:30
4 - مواطن غيور
قناة 24 مرحاض .
قناة 24 بوق من أبواق الكابرانات رائحة البتردولار تزكم الأنوف . كل صحفي مغربي حر لا يجب ان يطل من هذا المرحاض لأنه لا شغل للقناة الا الفتن و النفاق . أولها ينشر خريطة المغرب مبتورة من صحرائه و هذا كافي لمقاطعتها.
مقبول مرفوض
0
2023/03/08 - 07:32
5 - السابع
العالم المغربي الجليل
كان سبق للدكتور العالم المغربي الجليل محمد الفايد ان نبه على خطر هذه القناة.
مقبول مرفوض
0
2023/03/08 - 07:56
6 - المير علي
قناة العنصرية الاستعمارية
فرانس 24 قناة عنصرية استعمارية محض جل برامجها واخبارها تحوم الا على العالم العربي والاسلامي وخاصة اليمن والمغرب العربي التي تتلذذ بمشاكلهم هي قناة تمولها جهات خاصة معادية ضد مصالح المغرب خاصةً والدول الافريقية عامة هي قناة فرنسية جزاءرية وحدث ولا حرج حتى انها لا يهمها حرب روسيا مع اكرانيا او قضايا اخرى عالمية قدر مايهمها المشاكل العربية والمغاربية
مقبول مرفوض
0
2023/03/08 - 09:50
7 - Oujdi
Le régime Harki vaurien que son peuple fait la queue pour un demi litre de lait et quelques grammes de sucre et farine il préfère aller acheter l'inconscience des chaînes bananières qui vendent leurs âmes facilement pour quelques dinars de la misère algérienne
مقبول مرفوض
0
2023/03/09 - 10:47
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟