"قبايليون" يُنظّمون مسيرةً ضخمةً في باريس ضد بلطجية النظام الجزائري

دولية

02/12/2023 18:50:00

أخبارنا المغربية

"قبايليون" يُنظّمون مسيرةً ضخمةً في باريس ضد بلطجية النظام الجزائري

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن
قرّر نشطاء من منطقة "القبايل" تنظيم مسيرة احتجاجية ضخمة يوم 14 يناير الجاري، تزامنا مع حلول رأس السنة الأمازيغية 2974.
وتأتي هذه الخطوة النضالية، وفق إشعار توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، بعد تسجيل "مئات الاعتقالات التعسفية وأحكام الإعدام في منطقة القبائل على يد الظلم الجزائري".
وجاء في الإشعار المذكور أن "هذه المآسي الشنيعة تقع وسط لامبالاة وصمت مطبق من جانب الهيئات الدولية ووسائل الإعلام وكبرى المنظمات الحقوقية، وكأن حياة الأمازيغي ليس لها أهمية في نظر العالم. لكن الأمازيغ أظهروا عبر التاريخ مدى تمسكهم بالقيم العالمية، المتمثلة في السلام والحرية والكرامة واحترام الحياة الإنسانية".
وأمام هذا الوضع؛ وجه النشطاء "نداءً رسمياً للمشاركة الفعالة في هذه المسيرة، التي نريد أن تكون عظيمة وتاريخية"، داعين "الجميع إلى نقل هذا النداء حتى تكون هذه المظاهرة الداعمة لشعب القبائل حدثًا مهمًا في التاريخ"، وفق المصدر نفسه.
ولا يتعلق الأمر، وفق الإشعار ذاته، بالقبايل فقط؛ بل إن المسيرة تهم أيضا "الطوارق في أزواد الذين يواجهون، أكثر من أي وقت مضى، العنف الإجرامي الذي أدى إلى اغتيالات جماعية للمدنيين في أزواد، من قبل الجيش المالي بدعم من مرتزقة فاغنر".
كما زاد المصدر عينه أن "نوايا الإبادة الجماعية الحقيقية يتم تنفيذها بطريقة لا هوادة فيها، بهدف إبادة هذه الشعوب من قبل الأنظمة العسكرية غير الشرعية في مالي والجزائر".

مجموع المشاهدات: 4174 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟