أكثر من نصف مليار يورو لمساعدة موريتانيا لوقف الهجرة لأوروبا

دولية

09/02/2024 14:34:00

أخبارنا المغربية - دويتشه فيله

أكثر من نصف مليار يورو لمساعدة موريتانيا لوقف الهجرة لأوروبا

أعلنت إسبانيا والاتحاد الأوروبي اليوم الخميس (الثامن فبراير 2024)  تخصيص غلاف مالي يتجاوز خمسمائة مليون يورو لمساعدة موريتانيا على وقف تدفق المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا.

وقال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الخميس في نواكشوط مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورزولا فون ديرلاين، إن مدريد  ستخصص 312 مليون يورو لموريتانيا لدعم جهودها وتعزيز قدراتها في مجال التنمية الاقتصادية والتصدي للهجرة غير النظامية في السنوات المقبلة.

وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي من جانبها إن التكتل سيمنح موريتانيا 210 ملايين يورو لمساعدتها في التصدي لتحدي الهجرة غير الشرعية ومساعدة اللاجئين المتواجدين على أراضيها.

وشددت فون دير لاين على ضرورة خلق المزيد من الآفاق لشعوب المنطقة وأثنت على موريتانيا لقبولها العديد من اللاجئين. وقالت فون دير: "إن انعدام الأمن ونقص الفرص الاقتصادية في المنطقة يدفعان الكثير من الناس إلى الهجرة. وهذه الهجرة غالبا ما تقودهم أولا إلى موريتانيا (...). وفي هذا الصدد، فإن قبولكم لحوالي 150 ألف لاجئ ماليّ مفخرة لكم". 

وتفيد احصائيات إسبانية أن نحو90 % من قوارب الموت التي يستقلها المهاجرون الأفارقة للوصول إلى سواحل إسبانيا انطلقت من السواحل الموريتانية.

مجموع المشاهدات: 1698 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟