النيجر تصعد ضد الجزائر وتستدعي سفير "العسكر" للاحتجاج

دولية

04/04/2024 13:23:00

أخبارنا المغربية

النيجر تصعد ضد الجزائر وتستدعي سفير "العسكر" للاحتجاج

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

قالت وزارة خارجية دولة النيجر إنها استدعت مهدي بخدة سفير جمهورية الجزائر لديها، للاحتجاج على الظروف غير المناسبة لإجراءات ترحيل المواطنين النيجريين المقيمين بطريقة غير نظامية في الجزائر.

وأكد بيان وزارة خارجية النيجر، الذي صدر في وقت متأخر من ليلة الأربعاء، أن استدعاء السفير الجزائري جاء "على خلفية عمليات إعادة وترحيل للمهاجرين من منطقة الساحل والصحراء في وضعية غير نظامية، في ظروف تشكل عدم احترام للقواعد وتمسّ بكرامة وسلامة الرعايا النيجريين".

وتم استقبال السفير الجزائري من طرف مساعد الأمين العام لوزارة الخارجية النيجرية عمر إبراهيم سيدي، الذي أبلغ ممثل الدبلوماسية الجزائرية بضرورة حمل رسالة إلى سلطات بلاده بشأن طريقة تعامل مصالح الأمن الجزائرية مع المهاجرين، وبأن مباشرة اجراءات ترحيل الرعايا والمهاجرين غير النظاميين من طرف السلطات الجزائرية "يجب أن تتم في احترام تام للقوانين المعمول بها دوليا، وأن تأخذ بعين الاعتبار العلاقات الودية بين الشعبين".

وتم استدعاء السفير الجزائري للمرة الثانية من قبل وزارة خارجية النيجرية، حيث تم استدعاؤه للمرة الأولى خلال شهر غشت من السنة الماضية على خلفية قضية الوساطة الجزائرية في أزمة النيجر، وذلك قبل زيارة وزير الخارجية بكاري سانغاري إلى الجزائر نهاية السنة الماضية.

وتكثف الجزائر من سلوكاتها العدائية اتجاه النيجر، منذ انخراطها في اجتماع “الولوج إلى المحيط الأطلسي” بمدينة مراكش يوم 23 دجنبر الماضي، وهي المبادرة التي أطلقها الملك محمد السادس في خطاب عيد المسيرة الخضراء الأخير، حيث كشفت الجريدة الرسمية الجزائرية في عددها المؤرخ في 31 دجنبر 2023، عن إقفال حسابات القروض الممنوحة للنجير وبعض الحكومات الأجنبية ودفع أرصدتها لحساب نتائج الخزينة.

 

مجموع المشاهدات: 11326 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟