غريب .. محكمة جزائرية تقضي بسجن 11 شخصا بتهمة تصوير المطار ورفع شعار ” الله أكبر

دولية

06/04/2024 00:03:00

أخبارنا المغربية

غريب .. محكمة جزائرية تقضي بسجن 11 شخصا بتهمة تصوير المطار ورفع شعار ” الله أكبر

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

قضت محكمة الجنح بالدار البيضاء الواقعة شرق العاصمة الجزائرية، يوم أمس الخميس، بالحبس النافذ بين العامين و18 شهرا في حق 11 مواطنا جزائريا، قدمتهم الصحافة الجزائرية على أنهم من تجار ”الأشياء المستعملة” تم توقيهم بمطار هواري بومدين الدولي.

وتم تلفيق تهم العصيان وإهانة هيئة نظامية، للأشخاص المعتقلين، فيما تم تبرئتهم من جنحتي التجمهر غير المسلح والمساس بحرمة الحياة الخاصة للأشخاص، وهو ما شكل صدمة شديدة لدى المتهمين وأهاليهم.

وحسب نشطاء جزائريين فإن المواطنين المعتقلين، لا توجد ضدهم أي تهمة سوى أنهم قاموا بالتقاط صور وفيديوهات ” بث مباشر” ببهو المطار عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بعد وصولهم للمطار، بعد حجز أمتعهم واخضاعها للتفتيش، بدافع الفضول، غير أنه تم اعتقالهم وتوجيه لهم تهم تتعلق باهانة أعوان الجمارك والشرطة فيما يخص التعدي بالعنف وإهانة هيئة نظامية، والعصيان.

وأضاف النشطاء بأن التحقيقات التي فتحتها السلطات، ايتندت على مقاطع الفيديوهات التي صورها المعنيون، والتي تعتبر دليلا على براءتهم مما نسب لهم من تهم باطلة، مؤكدين بأن "العسكر الجزائري" صار يحاكم المواطنين على تصوير بهو مطار شُيِّد بأموال دافعي الضرائب، بل وأصبح يوزع السجن على كل من هتف بـ ”الله أكبر”.

يذكر أن منظمة العفو الدولية، حذرت السلطات الجزائرية من مواصلة "قمع الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي" بعد خمس سنوات من انطلاق حركة الحراك الاحتجاجية في البلاد، حيث قالت إن السلطات تواصل استهداف الأصوات المعارضة الناقدة، سواء كانت من المحتجين أو الصحفيين أو أشخاص يعبرون عن آرائهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

مجموع المشاهدات: 7847 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - مغرب ١٩٥٦
مجرد رأي
لنكن واقعيين الجميع يعرف أن التصوير داخل المطار و الإدارات العمومية يخضع لترخيص مسبق حتى و إن كان مواطن عادي يريد تذكار و الصحافي خير من يعرف ذالك لأنه عمله يتطلب منه المعرفة القبلية قبل أن ( يجبد على راسو النحل )و يصبح مسخوط و لن يعطوه التصريح أو الموافقة و يصبح ممنوع عليه الاقتراب
مقبول مرفوض
-2
2024/04/06 - 01:46
2 - عبدالله
كوريا الشمالية
أصبحت بلاد الكراغلة مثلها مثل كوريا الشمالية التصوير ممنوع الترجمه ممنوع التبذير على الشعب ممنوع الا على الحكام فهو مباح ووووووالخ
مقبول مرفوض
1
2024/04/06 - 11:39
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟