3 دول أوروبية تعترف بدولة فلسطين "مستقلة" وإسرائيل تستدعي السفراء

دولية

22/05/2024 13:05:00

أخبارنا المغربية ـ وكالات

3 دول أوروبية تعترف بدولة فلسطين "مستقلة" وإسرائيل تستدعي السفراء

اعترفت إيرلندا وإسبانيا والنروج، الأربعاء، بدولة فلسطينية "مستقلة"، في خطوة قد تتخذها عدة دول أوروبية أيضا رغم التحذيرات الإسرائيلية.

وقال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارت أيده، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، إن اعتراف النرويج وإسبانيا وأيرلندا رسميا بدولة فلسطينية مستقلة سيدخل حيز التنفيذ في 28 مايو.

وذكر رئيس الوزراء الأيرلندي سايمون هاريس، الأربعاء، أنها خطوة تم تنسيقها مع إسبانيا والنرويج، وإنه "يوم تاريخي ومهم لإيرلندا ولفلسطين".

من جانبه، صرح رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين يوم 28 ماي.

وأدلى سانشيز، الزعيم الاشتراكي الإسباني الذي يتولى السلطة منذ عام 2018، بالإعلان، الذي كان متوقعا على نطاق واسع، أمام برلمان البلاد، الأربعاء.

وأمضى سانشيز شهورا في جولات بأوروبا والشرق الأوسط لحشد الدعم للاعتراف بفلسطين، فضلا عن سعيه لوقف لإطلاق النار في غزة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه ألباريس إنه أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن باعتزام حكومته الاعتراف بفلسطين.

في المقابل استدعت إسرائيل، الأربعاء سفيرَيها في إيرلندا والنروج بعد تحرك بلديهما نحو الاعتراف بدولة فلسطين .

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، في بيان: "أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى إيرلندا والنروج،لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات".

وبحسب كاتس فإن "الخطوات المتسرعة للبلدين ستكون لها عواقب وخيمة، وإذا نفذت إسبانيا وعودها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية فتتّخذ خطوات ضدها".

 

مجموع المشاهدات: 12880 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - Mourad
حل الدولتين
حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتلبية التطلعات المشروعة للفلسطينيين والإسرائيليين، مع تكريس حماية السيادة الوطنية لدولة إسرائيل
مقبول مرفوض
-2
2024/05/22 - 01:38
2 - هشام المغربي
اسبانيا على الطريق الصحيح
اعتراف اسبانيا بدولة فلسطين واعترافها كذلك بسيادة المملكة المغربية الشريفة على الصحراء المغربية دليل قاطع على انها تسير في الطريق الصحيح مع ما يمليه العقل والمنطق والتاريخ.انتهى الكلام.
مقبول مرفوض
2
2024/05/22 - 02:09
3 - تاج
..
الحمد لله لا يزال هناك ذاك الرابط التاريخي بين الإسبان والعرب والمتمثل في مملكة الأندلس..كل الشكر لأصدقائنا الإسبان على هذه البادرة الطيبة..
مقبول مرفوض
1
2024/05/22 - 02:11
4 - Tazi
اعتراف
أظن أنه أقل ما يمكن أن يحصل إزاء الحرب العالمية في غزة حيث استشهد لحد الآن أكثر من 35000 ألف مواطن فلسطيني إضافة إلى ما يقارب 80000 من الجرحى والمعطوبين في حرب ظالمة وغير متكافءة. اعتراف الدول الثلاثة هو رسالة إلى باقي .دول العالم بأن هناك شعب مظطهد مند أزيد من 70 سنة وجب الالتفات إلى معاناته والاعتراف به.
مقبول مرفوض
0
2024/05/22 - 02:24
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟