البوليساريو تدفع 500 شاب للالتحاق بمرتزقة "فاغنر" في إفريقيا

دولية

23/05/2024 13:53:00

أخبارنا المغربية

البوليساريو تدفع 500 شاب للالتحاق بمرتزقة "فاغنر" في إفريقيا

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

قال منتدى دعم الحكم الذاتي في تندوف، المعروف اختصارا بـ"فورساتين"، أن الآونة الأخيرة عرفت ظهور معطيات مؤكدة تشير لتورط جبهة البوليساريو في نقل شباب المخيمات إلى مالي، قبل أن تنقطع أخبارهم ولم يعثر لهم على أثر رغم المحاولات الحثيثة من أقاربهم.

وأوضح المنتدى أن حادثة هجوم مرتزقة "فاغنر" قبل أيام قليلة على الأراضي الموريتانية، واقتحام قريتي "دار النعيم"، و"مد الله"، واطلاق النار، واعتقال أشخاص وإصابة آخرين بجروح، كشف عن أسرار خطيرة، بعد حديث بعض الضحايا عن مرافقة ملثمين لمجموعة "فاغنر"، مهمتهم تسهيل التواصل مع الضحايا ولاحظ بعض الأهالي أن أولئك الملثمين يتحدثون بالحسانية، غير أنها مختلفة عن لهجة أهل البلد.

ونقل مجموعة من الموريتانيين إلى ساكنة مخيمات تندوف خبر تواجد ملثمين يتكلمون اللهجة الحسانية رفقة عناصر "فاغنر" الذين اقتحموا القريتين، لتنطلق جولات البحث الجماعي عن حقيقة اختفاء عشرات الشباب الصحراوي، وعلاقة ذلك بالانخراط في صفوف مرتزقة "فاغنر".

وأكد المنتدى أن بعض الأهالي استطاعوا عبر استغلال علاقات القرابة التي تربطهم مع بعض كبار التجار، أن يحصلوا على معلومات تفيد أن "فاغنر" استعانت بشباب من المخيمات قامت بتدريبهم وتأهليهم للمشاركة معها في عمليات بالساحل الافريقي، والمساعدة في أعمال الترجمة والتمويه مستغلين في ذلك اللهجة ولون البشر، مقابل مبالغ مالية مغرية.

وعملت المجموعة الأولى من المجندين الصحراويين الملتحقين بـ "فاغنر" على التوسط لاستقطاب 500 شاب من مخيمات تندوف لتدريبهم ونقلهم إلى مناطق مختلفة، داخل إفريقيا وترحيل بعضهم لروسيا قصد المشاركة في عمليات عسكرية لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، يحصلون بعدها على الجنسية والمساعدة في الاستقرار، مع راتب شهري يفوق 3000 دولار .

وأشار المنتدى إلى أن الانخراط في صفوف مرتزقة "فاغنر" يخضع لشروط صارمة، منها قطع المجندين علاقتهم مع ماضيهم، والتخلي عن هويتهم الحقيقية، والالتزام بعدم التواصل مع عائلاتهم، كما يمنع الانضمام على المتزوجين والآباء، خوفا من أن تجرهم العاطفة الى الهرب أو الاتصال بأي شكل من الأشكال مع عائلاتهم، مما قد يؤثر على عملية التنسيق والتجنيد التي تشرف عليها جبهة البوليساريو عبر وسطائها من التجار والمهربين، بمباركة جزائرية.

وشدد المصدر، على أن هذه العملية تتم دون مراعاة مستقبل الشباب المغرر بهم، ولا شعور عائلاتهم المكلومة بالمخيمات، في مخطط يعكس ما يتم التحضير له في الشمال الافريقي من تخريب ودمار وإشاعة الخوف والرعب، انطلقت أولى فصوله في الأراضي الموريتانية، ولا شك أن شرارته ستتسع في المستقبل القريب.

وأرجع المنتدى سبب خضوع شباب المخيمات لمغريات "فاغنر"، إلى انعدام الأمل لديهم في الحصول على مستقبل جيد داخل تندوف، وهو ما حدى بهم إلى سلك مسارات شديدة الخطورة انتهت بهم ليكونوا أداة لإيقاد حروب لا علاقة لهم بها في الساحل، وهو الرأي الذي يشاطره فيه الكثير من سكان مخيمات الذل والعار.

يشار إلى أنه سبق للمنتدى ومجموعة من التقارير الإعلامية الدولية، أن كشفت في أكثر من مناسبة أن القمع والتهميش الذي تمارسه جبهة البوليساريو الإرهابية بحق سكان المخيمات دفع العشرات من الشباب الصحراويين للإرتماء في أحضان جماعات متطرفة في منطقة الساحل الافريقي من بينها "داعش".

مجموع المشاهدات: 8184 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - انا
لا يصح الا الصحيح
يجب استئصال هاذا الفيروس وقتل الافعى من رأسها والذي هو دويلة الكابرانات الارهابية....
مقبول مرفوض
4
2024/05/23 - 02:42
2 - مراقب
الارهابيين
راه قتلهوم الجوع مالقوا مايكلوا الصحف الالمانية بدات تحذر الحكومة من تندوف الارهابيين
مقبول مرفوض
2
2024/05/23 - 02:45
3 - خالد
البولساريو
قد أصبح البولساريو المقيم في تندوف مند نصف قرن قنبلة موقوته قدام تنفجر في أي وقت في وجه حكام الجزائر العسكر
مقبول مرفوض
2
2024/05/23 - 04:57
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟