عن موضة التعيير الجديدة

عن موضة التعيير الجديدة

طه لمخير

 

أصبحنا في الآونة الأخيرة نسمع من أولئك الذين اتخذوا من العدمية سبيلا للاسترزاق وسلما للشهرة ومن التذمر الدائم من كل شيء في المغرب حتى لون السماء ومذاق الماء منهج حياة، مصطلحا يرومون به الانتقاص من المواطنين الذين يزنون الأمور بالعقل لا بالمزاج العام، ويتريثون في إصدار الأحكام حول مجريات الأمور السياسية والاجتماعية، ولا يهرولون الى الترويج لحالة اليأس والقنوط وكأننا نعيش في بلد ليس فيه الا كل سيّء وفاسد ومرتش وخائن ومختلس، ويعمون عن كل الإيجابيات و الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع خلال ثمانية عشر عاما من تولي الملك محمد السادس عرش المملكة. فإن كان عياشا من يعرف للملك قدره ومقامه فأنا لا أَجِد غضاضة أن أنعت بهذه الصفة، إن كان عياشا من يرى مع الظلام نورا، ومع الانكسار تقويما، ومع التحديات آمالا عريضة، ومع الفساد إصلاحا، ومع الخمول أوراشا كبرى وعملا دؤوبا، فأنا عياش وأفخر بذلك. وإن كان عياشا من يأبى الانزلاق مع من يسب الأمن والقوات العمومية ولا يرى فيها إلا أداة للقمع والتعنيف وينسى أياديها البيضاء في الحفاظ على الأمن وضمان السلم الاجتماعي، فأنا عياش وبعبارة "عاش الملك" يطمئن قلبي. إن كان عياشا من لا يريد أن يأتي عليه يوم يرى فيه المغاربة- الذين عاشوا على امتداد الدهور مضغة واحدة، واتصلت أيامهم على جمهرة موحدة منذ المرابطين الى أيام العلويين- يراهم ذات صبيحة غبراء على شاكلة ما يجري في العراق وسوريا، واليمن وليبيا، جماعات وتنظيمات، وكتائب ومليشيات، كل حزب بما لديهم فرحون، فأنا عياش . أو يرضاه عاقل ذو أصل؛ أن يرى عزَّ مملكة بتاريخها المهيب، ومجدها التليد، وعرشها بصولته وصولجانه، أرض السلاطين الذين حكموا المغرب و الأندلس وعموم شمال إفريقيا، وشيدوا أجمل ما في الدنيا من آثار ومعمار بلغوا فيه من الأبهة والفراهة سدرة المنتهى، وتغنت الدنيا إلى اليوم برونق لباسهم وتأنقهم فيه، ومفاخر أكلهم، وفرادة أذواقهم في أفراحهم وعاداتهم ،أيرضا ويهون عليه أن يكون معولا في هدم كل هذا التاريخ من الجلال والجمال، وتقويض كل هذا الإرث الذي يحج إليه الملايين من بلدان بعيدة ؟! . إن كان عياشا من يعتقد أن الملك ما هو إلا إنسان مثلنا يأكل الطعام ويمشي في الأسواق، و ليس إلها حتى يقول للمغرب كن فيكون، ويقول للإدارة العمومية كوني كما نتمنى فتكون، ويقول للوزراء تحلو بالوطنية والمسؤولية فيستجيبوا، ويقول للقضاء اعدل فيعدل، ويقول للأرض انشقي وابلعي دور الصفيح فتفعل، و كل ذلك بين ليلة وضحاها، وخطبة وصداها، فهذه قدرة لم يؤتها الله إلا نبيه سليمان، ولَم نقرأ عنها إلا في الأساطير، أما في عالمنا المادي فهو في أوهام بعض السورياليين فقط. أما العياشة فهم يؤمنون أن الله إنما خلق السماوات والأرض في ستة أيام وهو قادر على خلقها في لمح البصر، إلا ليعلمنا الصبر والتدرج في الأمور والأخذ بالأسباب، وأما عاهل البلاد فنحن نعلم إرادته ونثق في وعوده ونثمن جهوده ورؤيته للمستقبل، وهو ربان ماهر يعلم الى أين يتجه وكيف يسلك بِنَا إلى بر الأمان. رجل قلب شأن المغرب رأسا على عقب منذ تولى عرش المملكة تمانية عشر عاما مضت، غير فيها وجه المغرب في السياسة والأمن والاقتصاد والاجتماع، وأذاب سواد عينيه في النهوض بالأمة، وطاف بأركان البلاد إعمارا وإصلاحا، وسهر ليالي متمطِّياتٍ بأصلابها لتطهير البلاد من فساد عمالها وولاتها ، وهو قبل ذلك وبعده لا يملك عصا موسى ليضرب بها فينقطع دابر الوزراء الفاسدين والقياد المرتشين، لكننا نشهد كيف يعمل بجد وإصرار لمحاربة كل ما يعيق مسيرة الوطن نحو التنمية المستدامة، والقضاء على وبال التخلف وترهل العقليات، نعم أنا عياش إذْ كنت أعلم وبال العناد ومرتع اليأس الذي يخوض فيه العدميون، فقد بالغوا حتى لم يبقوا في القوس منزع، وإلى هؤلاء نقول ما قال الشاعر إليّا أبو ماضي: إنّ شرّ الجناة في الأرض نفس تتوقى، قبل الرحيل، الرحيلا وترى الشوك في الورود، وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات