الفساد باسم الفن وباسم الإبداع

أقلام حرة

23/04/2014 19:11:00

محمد البرني

الفساد باسم الفن وباسم الإبداع

 

الفن لغة يستخدمها الإنسان للتعبير والتواصل من العواطف والأفكار, لهذا يجب على الفن أن يكون وسيلة لتعبيرعن الذات ووسيلة للتعبير عن مشاكل الناس , نعم يجب أن يكون متنفسا للقلوب المهمومة وكذا أن يكون صورة لواقعهم ودواءً لجروحهم وهمومهم , نعم يجب على الفنانين أن يتخذوا قضايا الأمة مادة لإبداعهم .

كان الأجدر بالشعراء أن ينظموا قصائدهم على مشاكل الشعوب , وكان الأجدر بالممثلين أن يصوروا ويمثلوا قصصا غنية بالقيم , وكان الأجدر بالمغنيين أن تصرخ أصواتهم وتنادي ياشعوب العالم كفوا! 

ومعنى كل هذا أن يكون للشعر رسالة نبيلة ولسينما رسالة مهذبة وللغناء رسالة هادفة , وبصفة عامة أن يكون للفن رسالة مبنية على قيم وأخلاق .

ولكن !وللأسف الشديد أصبح الفن منعدم من كل القيم والأخلاق , أصبح الفن مميت للقلوب فعندما يسمون عرض الأزياء (أو بالأحرى عرض الأجساد ) فن! فهذا فو الفساد عينه .

إنها السينما تطورت مع تطور التيكنولوجيا الحديثة وهذا ماساعدها على التطور من حيث الإنتاج , فصارت تعرض إنتاجاتها في دور السينما وعلى شاشة التيلفزيون أو بالأحرى على الأنترنيت . وللأسف الشديد تطورت نحو الأسوأ!

حين صرنا نرى أغلب دور السينما تبث أفلام غير أخلاقية أفلام الدعارة والجنس .

نعم حين صرنا نرى شاشة التلفزيون تبث أفلاما ومسلسلات خليعة  , نعم إنها مسلسلات ماجنة غير أخلاقية , مسلسلات مرطونية وخاصة المسلسلات المستوردة (أو بالأحرى قاذورات الغرب) التي تخدش الحياء بل تميته , بها ممثلين شبه عاريين يتناولون فقط مواضيع الحب والمرأة الغربية ويتناولون مواضيع معاكسة لعاداتنا وتقاليدنا ,و معاكسة لديننا وقيمنا .

عجبا مايحيرني دائماألا يوجد في المغرب فنانين ؟ ألا يوجد ببلدنا قضايا تهمكم وتهمنا ؟ والله عجبا !.

أما الأغنية فقد تطورت نحو الدرك الأسفل من الفساد  إلى درجة المسخ , نعم حين أصبحت معظم الأغاني المغربية تتكون من حناجر مغربية تردد كلمات ساقطة وتركز على المرأة .

بل أكثر من ذلك ومع إنتشار الغناء المصور أو مايسمى الفيديو كليب الذي يملأ شاشاتنا , حيث صارت المرأة الراقصة عاهرة يتمايل الناس بتموجات جسدها ولاتتناول إلا مواضيع الحب . نعم كل هذا باسم الفن!!وباسم الإبداع الفني!

 

 

مجموع المشاهدات: 1375 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 -
J'aime bien ton article :) (y)
مقبول مرفوض
2
2014/04/24 - 06:29
2 - محب الخير
نصيحة للحناجر المغربية
والله أخي محمد بعض المغنيين يجب أن يحالوا على أطباء نفسيين
مقبول مرفوض
2
2014/04/24 - 06:41
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟