الرئيسية | أخبار وطنية | رئيس الحكومة يشرف على توقيع اتفاقية "غير مسبوقة" لرفع عدد العاملين في قطاع الصحة بالمغرب(صور)

رئيس الحكومة يشرف على توقيع اتفاقية "غير مسبوقة" لرفع عدد العاملين في قطاع الصحة بالمغرب(صور)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رئيس الحكومة يشرف على توقيع اتفاقية "غير مسبوقة" لرفع عدد العاملين في قطاع الصحة بالمغرب(صور)
 

أخبارنا المغربية-الرباط

أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يومه الاثنين 25 يوليوز 2022، على مراسيم توقيع اتفاقية إطار حول تنفيذ برنامج للرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق سنة 2030. 

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، تهدف هذه الاتفاقية الإطار إلى تقليص الخصاص الحالي في الموارد البشرية الصحية وإصلاح نظام التكوين.

وقد وقع على الاتفاقية الإطار كل من خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية.

ويأتي هذا البرنامج تجسيدا للعناية السامية التي يوليها الملك محمد السادس وأيده لقضايا الصحة وتأهيل العنصر البشري للقطاع، باعتبارهم ركيزة محورية في المشروع التنموي لبلادنا، وفي إنجاح تنزيل المشروع الملكي المتمثل في تعميم الحماية الاجتماعية على عموم المغاربة، وتنفيذا لمقتضيات القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية.

ويروم هذا البرنامج الرفع من عدد مهنيي الصحة من 17.4 لكل 10.000 نسمة المسجل سنة 2021 إلى 24 ‏ بحلول العام 2025 ثم إلى 45 في أفق سنة 2030، وهو ما يستدعي الرفع من عدد خريجي كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان مرتين، وعدد خريجي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ثلاث مرات في أفق 2025، إضافة إلى إرساء هندسة جديدة للتكوين الأساسي في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وإحداث 3 كليات للطب والصيدلة و3 مراكز استشفائية جامعية بكل من الراشيدية وبني ملال وكلميم.

وتصل كلفة تنفيذ هذا البرنامج إلى ما يفوق 3 مليارات درهم، علاوة على كلفة إحداث 3 مستشفيات جامعية جديدة.

وقد استحضر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في كلمته خلال مراسيم توقيع الاتفاقية الإطار، العناية الكبيرة التي يوليها صاحب الجلالة للصحة ومهنيي القطاع، وهو ما يتجسد من خلال توجيهات جلالته للاهتمام بهذا القطاع، الذي يشكل واحدا من أهم محاور تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية.

وأشار أن تنزيل الورش الملكي المتمثل في تعميم الحماية الاجتماعية على عموم المغاربة، يتطلب تأهيلا حقيقيا للنظام الصحي الوطني، والرفع من عدد مهنيي القطاع، للاستجابة لانتظارات المواطنات والمواطنين.

جدير بالذكر أن الحكومة ولمواكبة الورش الكبير للحماية الاجتماعية، وضعت استراتيجية ‏واضحة المعالم لإصلاح المنظومة الصحية ترتكز على مجموعة من المبادئ التوجيهية، ‏منها تثمين الموارد البشرية وتأهيل العرض الصحي لمؤسسات الرعاية الأولية والمراكز الاستشفائية والإقليمية والجهوية والجامعية.

مجموع المشاهدات: 12883 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | هههه
الضحك على المغاربة
زعم المغرب مغديش يزيد في سكان غادي يبقى في هاد العدد سبحان الله الضحك علينا بكل اساليبه. را المغرب خاصو الابادة للجهلاء والاغنياء تبقى الطبقة المتوسطة والكل يستافد من الفوسفاط ومداخيله ومداخيل الفلاحة والصيد وينقصو من ازدواجية الاجرة وعدد البرلمانيين ويحيدو مجلس المستشارين والمناصب العليا و..... الى بغيتي المغرب يزيد لقدام ويتهلاو في المستشفيات والاطباء وخصوصا الجنود في الحدود يزيدو في العدد ويستافدو من الراحة اما هاد اتفاقية الاطار كولها او تبخر بيها وضحك على راسك اسي الفقيه
مقبول مرفوض
-4
2022/07/25 - 03:40
2 | Omar
سؤال
CHU طنجة الى متى ...متى سيفتح في وجه المرضى و الطلبة . معاناة هؤلاء مع التدريبات كبيرة على اعتبار ان جل المستشفيات تقع في الجانب الاخر من المدينة بالنسبة لموقع كلية الطب التي توجد في مدخل المدينة قدوما من اصيلة . المعاناة تتمثل في المصاريف الكبيرة للتنقل و هدر الوقت في ذلك على اعتبار ان اغلبية الطلبة يسكنون قرب الكلية و CHU الفعلي الذي لم يفتح ابوابه لسبب لم يفصح عنه احد ...رجاء من يعرف شيئا عن السبب يتفضل بطرحه على الاقل لنرتاح....
مقبول مرفوض
2
2022/07/25 - 03:52
3 | مغربي
زيادة عدد الأطباء والممرضين
الحل سهل وبسيط جدا،ازيلوا تقاعد بنكران وتقاعد الوزراء وتعدد الوظائف وحصر اجرة واحدة للموظف سواء كانت وظيفته سامية أو بسيطة قللوا من السفريات وسيأرات الدولة وامنعوا استعمال المازوط في السفريات الخاصة. حسب احد المفكرين ستربح الدولة 20 مليارا شهريا وبهذا القدر تبنى المدارس والجامعات والمستشفيات ويوظف عدد مهم من رجال التعليم والصحة ونرفع مكانة بلادنا علميا وصحيا واخلاصا بعيدا عن الامتيازات والرشوة....
مقبول مرفوض
2
2022/07/25 - 07:13
4 | Moi meme
وطنية
عندما تكون لنا غيرة على الوطن وقلبنا عليه عندها سنقول بان المغرب سيتغير ولطالما الكبير والصغير ينهب بدون عقل فلن يتغير شيء حتى وان جهزنا مستشفى معين بالاف الاطباء والممرضين ستجد المريض يعان يجب اعادة النظر في تكوين الاجيال يجب زرع عقيدة بناء الوطن وليس تخريبه لان كل مسؤول ليس الغني فقط بل حتى الفقير الذي يبيع صوته في لحضة الحسم
مقبول مرفوض
1
2022/07/25 - 07:39
5 | حاجي
المغرب أولا
معناه الزيادة في هجرة الاطباء إلى الخارج من سعد الدول اللتي تستقبلهم ففي غياب قانون واضح وملزم يوقعه جميع من يلجون المهن الطبية وشبه الطبية سواء طلبة القطاع العام او الخاص بالعمل الالزامي 8 سنوات مع وزارة الصحة راكوم غير هاتجيبولينا الكوارت مع اطباء او ممرضين غير مكونين جيدا. ولت يتوفرون على نقط مرتفعة
مقبول مرفوض
0
2022/07/25 - 10:23
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة