الرئيسية | سياسة | خبير أمريكي: وصف وكالة الأنباء الجزائرية لأعضاء في البرلمان الأوروبي ب"الصهاينة المغاربة" يعتبر معادة للسامية

خبير أمريكي: وصف وكالة الأنباء الجزائرية لأعضاء في البرلمان الأوروبي ب"الصهاينة المغاربة" يعتبر معادة للسامية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبير أمريكي: وصف وكالة الأنباء الجزائرية لأعضاء في البرلمان الأوروبي ب"الصهاينة المغاربة" يعتبر معادة للسامية
 

أكد أستاذ العلوم السياسية والشؤون الدولية بالجامعة الأمريكة، وليام لورانس، بأن وصف وكالة الأنباء الجزائرية، في قصاصة لها نشرت يوم 19 ماي الجاري، لبعض أعضاء البرلمان الأوروبي بأنهم "صهاينة مغاربة"، يعتبر خطابا معاديا للسامية.

وقال لورانس، الذي سبق له وأن شغل منصب مدير شؤون شمال إفريقيا في المجموعة الدولية للأزمات، ومدير شؤون شمال إفريقيا في مجموعة السيطرة على المخاطر، في مداخلة له في برنامج "مع المغرب من واشنطن"، الذي بثته قناة (ميدي 1 تيفي) مساء اليوم الأحد، إنه "لا جدال بأن التصريح الجزائري ينطوي على معاداة للسامية بمحاولة التعرض للمعتقد اليهودي"، مبرزا أن " المغرب ليس في حاجة إلى الذهاب للعاصمة تل أبيب لطلب المساعدة حيال كيفية التعامل مع الجزائر في خلافه معها، ولا حتى إلى المجتمع اليهودي في المغرب أو الاتحاد الأوروبي".

وأشار الخبير الأمريكي، الذي كان كبير مستشاري السياسة الخارجية بوزارة الخارجية الأمريكية، حيث شغل منصب المساعد الخاص لنائب وزير الخارجية لشؤون أبحاث الاستخبارات، إلى أن "استناد المقال الجزائري إلى الصهيونية واليهودية كوسيلة لتوجيه النقد أمر فاضح لا محال ومعادي للسامية".

واعتبر لورانس، الذي يحمل درجة الدكتوراه من مدرسة فليتشر للقانون والدبلوماسية، وسبق له وأن حاضر بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن "من كتب هذا المقال كان ي جهز لحرب تصريحات"، مؤكدا أن هذا الأمر "لا يفيد الجزائر ولا سمعتها ولا مصالح البلدين على المدى الطويل".

من جانبه، أكد السفير والناطق الرسمي السابق باسم وزارة الخارجية الأمريكية ومقدم البرنامج، أدم إيرلي، أن نشر وكالة الأنباء الجزائرية موضوعا تتهم فيه سبعة من أعضاء البرلمان الأوروبي بأنهم مسيرون من قبل "اللوبي المغربي الصهيوني"، هو هجوم على المغرب وعلى البرلمان الأوروبي.

وأضاف إيرلي، أن هذا الهجوم يأتي في وقت "تشهد فيه الجزائر أزمة سياسية واقتصادية ودستورية في الوقت نفسه"، مبرزا أن "الشعب الجزائري ثائر ضد فساد الحكومة التي تتجاهل مطالب مواطنيها وتحظر أي شكل من أشكال تعبير الرأي". وأشار إلى أن انخفاض أسعار النفط والطلب عليه دفع الحكومة الجزائرية إلى تخفيض حجم الإنفاق العام ووضع تعريفات جديدة على الواردات. من جهتهم، أكد باقي المتدخلين، وهم دافيد بولوك، كبير الباحثين في معهد واشنطن، وجيفري.دي جوردن، المتحدث السابق باسم البنتاغون، أن لجوء وسائل الإعلام الجزائرية، في مقدمتها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، إلى التلفيق والكذب ومعاداة السامية يهدف إلى تصدير المشاكل الداخلية نحو دول الجوار، لاسيما وأن الجزائر تتخبط في "أزمة غير مسبوقة"، مسجلين أن الحرب الكلامية للجزائر تنطلق من موقع ضعف وليس من موقع قوة.

وأبرز الخبيران أن الجزائر لها علاقات مضطربة مع جيرانها حيث تحاول دائما افتعال الأزمات مع محيطها، مشيرين إلى انعدام الثقة بالجزائر داخل البرلمان الأوروبي حيث بدأ التركيز على هذا البلد بشكل سلبي.

مجموع المشاهدات: 23683 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (24 تعليق)

1 |
الجزائر كعادتها تحاول نقل ازماتها للخارج لالهاء الشعب ...لكن العالم فطن للعبتها ...انتهت لعبة البوليساريو...واذا كانت هناك حكومة صهيونية فهي حكومة الجزائر
مقبول مرفوض
1
2020/06/01 - 12:58
2 |
اتركوهم في غيهم يعمهون. فهم يقدمون خدمات للمغرب من حيث لا يشعرون حتى أن اللوبي الإسرائيلي الذي يدير مجلس الأمن من وراء الستار يعطل كل المساعي التي تضر بمصالح المغرب في الدقيقة التسعين. فهم يجهلون من هو المغرب ومن وراء المغرب من حلفاء ظاهرين ومخفيين.
سيقضون في غباءهم 45 سنة أخرى إلى أن ينضب النفط أو يأتي حكام مسؤولين لهم إرادة صادقة لفتح صحفة أخوية مع المغرب
مقبول مرفوض
2
2020/06/01 - 01:07
3 | Appie
وأبرز الخبيران أن الجزائر لها علاقات مضطربة مع جيرانها حيث تحاول دائما افتعال الأزمات مع محيطها، مشيرين إلى انعدام الثقة بالجزائر داخل البرلمان الأوروبي حيث بدأ التركيز على هذا البلد بشكل سلبي. ( باركا عليهم )
مقبول مرفوض
2
2020/06/01 - 02:00
4 | صلاح
غيور
المغرب بلد جميل وله ملك جميل ليس كالخونة الدي هم عندنا في الجزائر يحبون انفسهم لاكن شعبنا لن يسكت وسوف نحاربهم نتمنى جزاءر جميلة متل المغرب
مقبول مرفوض
1
2020/06/01 - 02:10
5 | زهير
التخلف
هؤلاء الجزائريون جل خطاباتهم يستعملون كلمة (القوة) كما انهم هم الأقوى في العالم. إنه الغرور والكذب على الأنفس. ابحثوا عن هويتكم و اتروكوا المغرب جانبٱ. سوف لن تنالوا منه سوى الضباب .
تخلفكم واضح بعسكركم الفاسد !!!
مقبول مرفوض
2
2020/06/01 - 02:13
6 | زهير
التخلف
هؤلاء الجزائريون جل خطاباتهم يستعملون كلمة (القوة) كما انهم هم الأقوى في العالم. إنه الغرور والكذب على الأنفس. ابحثوا عن هويتكم و اتروكوا المغرب جانبٱ. سوف لن تنالوا منه سوى الضباب .
تخلفكم واضح بعسكركم الفاسد !!!
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 02:15
7 | عندول
العسكر المساكين
الحكومة العسكرية الجزائرية لطالما كانت تستجدي مساعدة المغرب في تحريرها من الإستعمار و الآن تستجدينا و تستعطفنا لنكون شماعة لتقمع و تقهر شعبها و تغطي فشلها في توفير متطلبات العيش الكريم للمواطن
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 02:20
8 | رفيق
ماكاين لاسامية لا هم يحزنون الجزائر، الجزائر تعرف جيدا عن ماذا تتحدث ،كي تضغط الجزائر على اليد يقول الاخر السامية وووو هربا من الحقيقة، الجزائر والجزائريين ليسوا باغبياء
مقبول مرفوض
-1
2020/06/01 - 02:26
9 | كريم
الحقيقة
حكام الجزائر أصابهم السعار من نجاح المغرب رغم الأوضاع الصحية ، فأخذوا ينفثون سمومهم يمينا وشمالا في محاولة يائسة للالتفاف على الوضع المضطرب في بلدهم بعد تدهور أسعار النفط موردهم الأساسي.
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 02:32
10 | أحمد
مغربي حر
حكام الجزائر يعادون الكل بما في ذلك شعبهم ولا يوالون إلا مرتزقة البوليزاريو..
مقبول مرفوض
1
2020/06/01 - 02:49
11 | أحمد
مغربي حر
حكام الجزائر يعادون الكل بما في ذلك شعبهم ولا يوالون إلا مرتزقة البوليزاريو..
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 02:50
12 | كاعي
هادشي بزاف يا أخي
يجب معادة النضام الجزاءري و قطع العلاقات و عدم الاعتراف بالتبون و جنوده ومساندة الشعب الجزاءري و تورته المجيدة
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 02:52
13 | حكيم
أسطوانات بوسيفون
إن العداء للمملكة المغربية مازال دائما بأسلوب يذكرني باستوانات بوسيفون . الجزائر لم تستوعب الدروس ولا تريد ان تدخل في عالم تحالفات اقتصادية تدر على شعوب المغرب العربي الكبير كل الخير . يوحدنا ديننا الحنيف ولغتنا وتقاليدنا. أرجو من الله تعالى ان يهديهم الى الرشد.
مقبول مرفوض
1
2020/06/01 - 03:09
14 | بن دودة محمد
المواطنة في عز الازمة
البلد الشقيق بكل العناوين و المقاييس المعترف بها دوليا و عالميا ،هي الجزائر بالنسبة المملكة المغربية ،إذن السؤال الجوهري، هل من العقلاء و الحكام الحقيقين بالجزائر أمة افريقيا لحسم هذا النزاع المفتعل حتى اصبح دواء الإغتناء و تصدير الازمات للاخرين و عند البعض اصبح كمخذر للنوم ؟؟؟ أنتظر الجواب الديبلوماسي المسؤول وليس إنشاء إعلامي مخابراتي.حفظ الله المملكة.
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 03:57
15 | علال
البرلمان الاسرائيلي
البرلمان الاسرائيلي وليس الأوربي... مافهمت والو
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 04:51
16 | مجدوب محمد الصالح
لا ليسم بصهاينة في نضر المطبع المداهن والشياتة للقتلة مصاصي الدماء.... فالمغرب يراهم ملائكة خاصة 10 وزراء في حكومة النتن ياهو وكل من ينعتهم بالصهاينة فهو معادي للسماية هذا ليس بغريب خاصة ان المغرب بديقول ان حزب الله ارهابي وقريبا جدا كل المقاومة الفلسطينية ستصبح إرهاب في عيون المطبعين والله الذي لا إله إلا هة نقولها وبالفم المليان الأمريكيين والأوربيين صهاينة بل هم من أسس للصهيونية العالمية الجزائر وبحكم تاريخنا الثوري لا تبالغ في وصف الصهيونية ونن يرى غير ذالك فهو أعمى البصيرة .
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 05:14
17 | محمدملوك
حسن الجوار
ليست لهم عقيدة حسن الجوار ماداموا عسكرالجزاءر هم اصحاب القرار اما تبون فهم من اختاروه وماعليه الاان يطبق الاوامر بلا تفكير وهو يعلم مصيره اذا أراد ان يقول انا رءيس الجزاءر وانا سيد القرار انه كركوز ياسادة ياحضار
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 06:08
18 | Moha
في شأن تصريح وكالة أنباء جزاءرية وصف فيه اليهود المغاربة باللون الصهيوني.
تصريح عنصري يستوجب استدعاء السفير الجزائري فورا وتوجيه مع تقديم اعتدار من على نفس الوكالة و منع كاتب المقال ومدير الوكالة المزعومة بالدخول إلى المغرب كليا.
مقبول مرفوض
1
2020/06/01 - 08:37
19 | طارق
اليس لنا اعلاميون او سياسيون ليردون الصاع صاعين .ام انهم منشغلون بالهمز
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 08:58
20 | عبير
النخالة
ونرد عليهم كالعادة بالقافلة تسير والكلاب تنبح .
مقبول مرفوض
1
2020/06/01 - 09:06
21 | سليم
فرنسا
يقول مايشاء. .فإن الجزائر حرة .بلد الشهداء. ..بطبيعة الحال صهاينة في أمريكا و فرنسا. ..لا أفهم محلل المقال . .هل هو مع الجزائر أم الصهاينة.
متى قالو خيرا فينا هؤلاء الخبراء. .
اولا امريكا تعالج مرضها من النازية. .اين يقتل مواطنيهم لا لا شيئ لان بشرته سود. .. أمريكا لن تعطي الدروس لا الجزائر و لا لغيرها. ..
إذا طنت صاحب المقال تتلذذ بما يقوله هذا الصهيوني. ..اعتبر نفسك لحاسا للأنظمة الفاشية. ..
الجزائر دافعت على نفسها و استدعت سفيرها ما لا تستطيع أن تقوم به كثير من الدول المنبطحة.
مقبول مرفوض
-2
2020/06/01 - 09:59
22 |
لا يوجد صهاينة في العالم الا حكام جارة السوء والحقد والحسد والمؤامرات.
مقبول مرفوض
1
2020/06/01 - 11:52
23 | كميليا
لماذا الحسد
لماذا هذ الحسد كله من المغرب يا حكام الجزائر السنا جيران ويجمعنا الاسلام ونعتبرو الجزائرين اقرب الناس لنا بل اخوة المهم مهما فعلتم فا شعب الجزائر لم يضورنا فا نحن اخوة وسنضل اخوة شيئتم ام ابيتم وانتم يا حكام حسابكم مع الله كلامكم لن يزيدنا الا قوة ان شاء الله
مقبول مرفوض
0
2020/06/02 - 12:12
24 | البشير
الجزائر
والله العظيم اللذي اثار انتباهي هو ان حكام الجزائر منذ الخرخاري بومدين لم يوجد هناك اي رءيس في المستوى ،،،،،فقط انضروا الى بوتحزبقة،،،احسن مثل يمثل الحكومة الجزائرية،
يحيى الشعب الجزائري الحر وتحيى بلد المليون ونصف المليون شهيد،،،،اما هؤلاء الكلاب اللذين تداولوا على الرءاسة،فاتركوهم ينبحوا كيف يشارون .قال الشاعر :
سقف بيتي حديد. ركن بيتي حجر
فاعصفي يا رياح. واهطلي يا مطر
مقبول مرفوض
0
2020/06/02 - 01:04
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع