الرئيسية | دين ودنيا | 3 أصناف لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة! !

3 أصناف لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة! !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
3 أصناف لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة!   !
 

هل أن هناك ثلاثة أصناف من البشر لا يكلمهم الله – سبحانه وتعالى -، ولا ينظر إليهم يوم القيامة.. فمن هم ؟!

 

اليوم سنعرض عليكم هذه الصناف، - حفظنا الله وإياكم ألا نكون منهم -:

 

 

1- المُسبِلُ:

 

المسبل هو الشخص الذي يطيل ثيابه ويتركها تجرجر على الأرض تكبرا وفخرا، حسبما ذكر في موسوعة الدرر السنية.

 

 

2- المنان:

 

المنان هو الذي يمن بالعطاء بعد أن يعطيه، والمن هو التفاضل والتعالي على الأخذ.

 

 

3- المنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر:

 

هو الشخص الذي يروج ويبيع سلعته أو بضاعته بالكذب أي: يحلف على بضاعته كاذبا ليوجها ويحليها في أعين المشترين بالكذب والخداع، حسبما جاء في المصدر السابق ذكره.

 

فعن أبي زر الغفاري – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (ثلاثة لايكلمهم الله، ولا ينظر إليهم يوم القيامة ، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم، قلت: من هم يا رسول الله قد خابوا وخسروا.. فأعادها ثلاثا، قلت: من هم خابوا وخسروا؟ فقال: المُسبِلُ ، والمنان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب – أو الفاجر) - صحيح أبي داواد.

فرسولنا الكريم – صلوات الله عليه - دائما ما يحذرنا من الصفات والأعمال السيئة التي تكون سببا في غضب الله علينا في الآخرة.

 

وأخيرا.. اللهم متعنا بالنظر إلى وجهك الكريم.. وباعد بيننا وبين كل قول أو فعل لا يرضيك عنا..

 
مجموع المشاهدات: 96895 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | دنيا
وماذا عن الاب الظالم؟
وماذا عن الأب الظالم الذي اذاق زوجته واولاده مختلف انواع العذاب بكل ماتعنيه الكلمة ،الذي حول حياتهم عذاب وكأن حياة الناس دونت باسمه ليجعلها داكنة لا ضوء فيها لقد مرت السنين الطوال ولم يتراجع ولم يندم بل انه مستمر ويتفنن في الأذية ويقول الشيخ صالح المغامسي ان ابوك لم يتقي حق الله فيك فاتقي انت حق الله فيه ،بالله عليكم هل من ذاق مرارة الحياة منذ الصغر وجاهد واجتهد ووصل رغم الصعب ،وتعرض للذل والاهانة والضرب والتجريح اللفظي والمعنوي ؟بالله عليكم مادا يفعل ، وخالق الكون لقد احسنا اليه وهذا واجب علينا وعاملناه بالحسن ولم نحقد عليه لان النقاء في قلوبنا لم يستسلم للدرجة الخبث فيه ،انا لا اقصد بهذا الكلام التشهير به فالله وحده يعلم مافي الصدور ولم اذكر لا اسمه ولا حتا اسمي ولكنني متاكدة ان هناك مجموعة تعاني مثلي ورغم انني متزوجة ومهاجرة وفي دولة بعيدة جدا عن ارض الوطن الا انني أتألم وأتعذب لعذاب اخوتي فقلبي يعتصر دما كلما اخبروني بما يفعله بهم ودوما وأبدا احلم به وأصبح كابوسا يطاردني في كل ليلة وطلبت له الهداية مرارا وتكرارا هل هذا ظلم ام قدر ام ماذا نسميه يا اخوة الاسلام والسلام.
مقبول مرفوض
44
2016/08/25 - 03:43
2 | الصياد
جات تصيد سعا تصيدات
اليوم مشي الاحد،لان المقال او العنوان غير متمم،اي تصيجات خصوصا فنهار الاحد للي ماكاين حد وزيادة ولليتي نتي وخوتك على ما كاتعاودي مصيدا ديما ،مشي غير نهار الاحد بحال بزاف دالناس،ولكن لااظن ابدا وابدا مع الوالدين ،بل مع المجتمع المبلبل لانه سنة الحياة ياثرثارة بدون حقد،فمن الافضل ان تكوني مثل الجميع خالية تماما من سوء النية لان....وبالوالدين احسانا...
مقبول مرفوض
-8
2016/08/26 - 08:44
3 | Kenza
Ma soeur tu m'a touchė
مقبول مرفوض
4
2016/08/26 - 08:54
4 | يوسف
مدينة يوسف بن تاشفين
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته:اختي الفاضلة قال الله سبحانه وتعالى(وإن جاهداك لتشرك بما ليس لك علم بهما فلا تطعهما و صاحبهما في الدنيا معروفا)أختي هذه الدنيا دارآبتلاء وامتحان فلكل منا نجاح قدر صبره،وبالمناسبة لست الوحيدة التي عشت هذا الامر،فالعبد الفقير الذي يكتب الآن عاش مثل معاناتك كل مافي الأمر هو أن الحياة جد قصيرة والمعاصي االتي يحملها إبن آدم أكثر مما تتصور لهذاأختي عليك بالدعاء لإخوتك بالفرج والإستغفار والله الولي وهو افضل االحاكمين
مقبول مرفوض
6
2016/08/26 - 12:46
5 |
هذا شيء عجيب
مقبول مرفوض
1
2016/08/26 - 03:33
6 | bidaoui
avis
أختي قلبي معاك ... أنت لم تعطنا أمثلة عما يقوم به أبوك ... كي تتضح لدينا الرؤية و لكي لا نظلمه ... و منه فعليك أن تميزي بعقلك إن كان مايقوم حرام أم حلال ...و هل يندرج حسب مفهومه للتربيه و المسؤولية ..
مقبول مرفوض
1
2016/08/26 - 05:47
7 | bidaoui
avis
دائما أقرا ثلاث لا ينظر إليهم الله يوم الحساب فأقول مع نفسي صافي هاذو ما الثلاثة اللي كاينين لكني أفاجأ بثلاثة آخرين لا ينظر إليهم الله ... فلا أفهم شيئا بعدها ...مثال :ثلاثةٌ لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذابٌ أليم: شيخٌ زانيءشيخ شائبء وملكٌ كذاب وعائلٌ مستكبر...ثلاثة لا ينظرُ الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاقُّ لوالديه، والمرأةُ المترجِّلة، والدَّيُّوث...و الأمثلة كثيرة .دابا فينا هوما هاذ الثلاثة؟
مقبول مرفوض
2
2016/08/26 - 05:53
8 | bidaoui
avis
دنيا هناك من يطلب منك الاستغفار و الدعاء و هذا شئ مفروغ منه و يعتبر من المسلمات ...لكن إكان أبوك فعلا كما تقولين ..ففي الدول المتقدمة التي تحترم الإنسان فالأب الطاغية يساق و يجر إلى أقرب مركز للشرطة حيث يلقن درسا لن ينساه حول مفهوم المسؤولية و تربية الأبناء و تنشئة أسرة سليمة و يأخذ معه إنذارا قانونيا ..و في حال العود يسجن و يسحب منه أولاده و بناته ..حتى يكون عبرة لمن يعتبر ..الأبوة ليس معناها التسلط و الظلم و العنف ...فهي من أسمى ما يوجد بالكون ...شاهدت بإحدى البرامج فتاة جميلة و محترمة تبكي و تنوح جراء تحرشات أبيها الجنسية بها و تعرضها للاغتصاب على يديه فهل ياترى سنطبق الآية الكريمة في هذه الحالة" و لا تقل لهما أف" .?
مقبول مرفوض
1
2016/08/26 - 06:28
9 | رد على التعليق 7
وقتما سمعتي لا ينظر الله اليهم كون على بال وحاول تجنب احوال هؤلاء سواء كانوا ثلاثة او سبع أو أكثر... المهم الله يحفظنا ويحفظكم يا ربي
مقبول مرفوض
0
2016/08/26 - 07:14
10 | متالمة
الى دنيا
حديثك ذكرني بوالدي .
كنت أظن اننا وحدنا من نقاسي من أب لا هم له سوى الزواج من فتيات صغيرات وترك امي بدون اي شيء والادهى من ذلك ورغم غناه يطلب منا المال كي يفسق في الدنيا.
ولايزال على هذا الحال رغم بلوغه 70سنة.
قلبي مع كل من كان أباه سببا في عقد نفسية لا علاج لها.
مقبول مرفوض
0
2016/08/27 - 11:58
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع