الرئيسية | أخبار وطنية | المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش ينجز أول عملية لزرع الكبد في المغرب

المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش ينجز أول عملية لزرع الكبد في المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش ينجز أول عملية لزرع الكبد في المغرب
 

أخبارنا المغربية   

أعلنت وزارة الصحة أنه تم لأول مرة في المغرب إجراء عملية لزرع الكبد انطلاقا من متبرع حي، استفاد منها طفل في العاشرة من عمره.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه العملية المستعجلة التي تمت بتاريخ 13 فبراير الماضي وقامت بها لجنة زرع الكبد بتعاون مع الفريق الطبي لجراحة الكبد التابع لمستشفى بوجون بباريس، تحت إشراف البروفسور ج. البلغيتي، والذي كان ممثلا بالدكتور ص .دكماك، تندرج في إطار تطوير برنامج زرع الأعضاء والأنسجة البشرية للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش.

وقد تمت هذه العملية ذات المستوى العالي في إطار نظام المساعدة الطبية (راميد) بحضور فريق من الجراحين بالمستشفى الجامعي ابن رشد في إطار تطوير الكفاءات في مجال زرع الأعضاء.

وأوضحت وزارة الصحة أن عمل التبرع النبيل الذي أقدم عليه والد المتلقي، يعتبر العلاج الوحيد من أجل إنقاذ هذا الطفل، الذي أدخل إلى مصلحة إنعاش الأطفال التابعة للمركز الجامعي في 7 فبراير الماضي في حالة حرجة مرتبطة بقصور كبدي حاد ناتج عن الالتهاب الكبدي من نوع ( أ).

وأبرزت أن المتبرع يتمتع حاليا بصحة جيدة، وقد غادر المستشفى، مشيرة إلى أن عملية الزرع تمت في ظروف جيدة وحالة الطفل مستقرة، تقتضي بقاءه في قسم إنعاش الأطفال إلى حين تحسن حالته الصحية .

وأضافت أن إجراء عملية زرع الكبد تمت بتضافر جهود جميع العاملين بالمركز الاستشفائي الجامعي، وفتحت آفاقا لتطوير زراعة الكبد في المغرب. كما أن هذه العملية تعرب عن قمة التضامن العائلي.

مجموع المشاهدات: 2169 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة