الرئيسية | سياسة | أمازيغيون يطالبون بجعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

أمازيغيون يطالبون بجعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أمازيغيون يطالبون بجعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا
 

أطلق نحو 17 تنظيما مدنيا أمازيغيا نداء بمناسبة تخليد رأس السنة الأمازيغية الجديدة. واختار نداء إيمازيغن في بيان لهم الاحتفال تحت يافطة "33 قرنا من حياة تمازغا"، من أجل إعادة الاعتبار للتاريخ والحضارة الحقيقيتين لبلاد تمازغا على حد قول البيان الأمازيغي.

ويأتي احتفاء إيمازيغن برأس السنة الأمازيغية 2962"إيض يناير" الذي يوافق يوم الجمعة 13 يناير 2012 كما جرت العادة منذ نحو سنوات، وبذلك سيكون اليوم أول أيام السنة الأمازيغية الجديدة.

مسار التسمية ومدلولاتها

التقويم الأمازيغي هو التقويم الذي اعتمده الأمازيغ منذ أقدم العصور وهو مبني على النظام الشمسي. ويعتبر رأس السنة الفلاحية هو رأس السنة الأمازيغية.

التقويم الأمازيغي تقويم غير معروف على نطاق واسع والأبحاث العلمية حول هذا التقويم قليلة سواء ما يتعلق بالمصادر القديمة أو الحديثة. ويعتبر "إض يناير" أو "ينير" (تعني الشهر الأول في اللغة الأمازيغية) أول الشهور في التقويم الأمازيغي. وما يزال الأمازيغ يحتفلون برأس السنة الأمازيغية، بل أن رأس عاشوراء وما يرافقه من طقوس كإشعال النار واللعب بالماء ليس إلا مظهرا من الثقافة الأمازيغية ولكن في قالب مؤسلم بحسب تعبير ناشط أمازيغي.

ويعتقد الأمازيغ أن السنة الأمازيغية مبنية على واقعة هزم الأمازيغ للمصريين القدامى واعتلاء زعيمهم "شيشنق" للعرش الفرعوني وحسب الأسطورة فأن تلك المعركة وجدت مكانها في تلمسان المدينة الجزائرية الحالية, غير أن معظم الباحثين يرجح أن شيشنق تمكن من الوصول إلى الكرسي الفرعوني بشكل سلمي في ظروف مضطربة في مصر القديمة حيث سعى الفراعنة القدماء إلى الإستعانة به ضد الإضطرابات بعد الفوضى التي عمت مصر القديمة جراء تنامي سلطة العرافين الطيبيين.

وكيفما كانت الطريقة التي تمكن بها "شيشنق" من الحكم على مصر، فإن التقويم الأمازيغي قديم قدم الأمازيغ أنفسهم بل أنه قد يكون أقدم من التقويم الفرعوني الذي قد يعود إلى خمسة آلاف سنة قبل الميلاد.

ومنذ الماضي القريب كان يعول على السنة العجمية او الامازيغية فهي تساوي دخول الليالي السود اي دخول سنة فلاحية جديدة ويالتالي فالفلاح يمكنه ان يزرع الزيتون طيلة العشرة الايام من 13 يناير الى 23 يناير الموفق ل 1 امزوارو ايور(يناير)الى 10 امزوارو ايور.

ويوم رأس السنة الامازيغية فمن المحرمات طبخ الأكل فتتغذى العائلة على البسيسة المشهورة بالساحل او الكسكس معد قبل يوم و يسقى بالحليب، غير أنه للأسف هذه العادات تراجعت في منطقة الساحل بل انعدمت والسنة الامازيغية(الفلاحية) لم تعد موجودة الا على اليوميات يعلق أحد المتتبعين.

"إض يناير" وطقوس الاحتفال

سيحتفل الأمازيغ في المغرب يوم الجمعة 13 يناير الجاري بحلول السنة الامازيغية الجديدة 2962 المعروفة اختصارا بـ" إض يَنَّايَر" أو " يَنَّايَر " عبر إقامة بعض التقاليد المعهودة بهذا الاحتفال مثل تحضير أطباق وأكلات خاصة وإقامة حفلات تعكس تراث المنطقة. ويحتفلون بهذا العيد تعبيرا عن دخول رأس السنة الفلاحية الجديدة

تتضارب الروايات حول منشئها إذ يعتقد البعض أن بداية السنة الأمازيغية يعود إلى انتصار الملك الأمازيغي "شاشناق" على الفراعنة في معركة وقعت على ضفاف النيل سنة 950 قبل الميلاد. ويقول رشيد مليكة في كتابه "البرابرة الأوائل بين حوض المتوسط والطاسيلي والنيل" إن الملك "شاشناق الأول" بعد النصر الذي حققه في النيل على الفراعنة أعلن عن ميلاد السلالة 23 ، وأنه منذ ذلك الحين شرع في التأريخ للسنة الأمازيغية.

واليوم أصبح أمازيغ المغرب يحتفلون برأس السنة الأمازيغية من خلال إقامة طقوس تختلف من منطقة إلى أخرى فمنطقة القبائل التي تعد معقل الأمازيع تقوم العائلات بتحضير أطباق تقليدية، مثل الكسكس بلحم الديك يتم ذبحه في المنزل، كما تقوم بعض العائلات الأخرى بوضع الحنة للأطفال وأخرى تجعل هذه المناسبة فرصة لختان الأطفال. ويقول سعيد بوطرفة المتخصص في تقاليد الأمازيغ إن هذه الاحتفالات ترمز إلى العلاقة الموجود بين الإنسان والطبيعة.

وفيما يحتفل أمازيغ الصحراء الجزائرية المعروفين باسم الطوارق بهذا اليوم بطريقتهم الخاصة ويعدّون أطباقا تقليدية ويقيمون احتفالات على أنغام ورقصات ترقية. وتؤكد بادي ديدة الباحثة أن الطوارق لا يفرطون في هذا الاحتفال كونه يمثل رمز تاريخي بالنسبة لهم. كما يحتفل سكان "الشنوة نسبة إلى جبال الشنوة الواقع بولاية تيبازة بإعداد أنواع من الخبز باستخدام أعشاب يتم جمعها في البراري".

ونفس الاحتفالات تعرفها مناطق أخرى من الجزائر بما في ذلك غير الأمازيغية. فمنطقة تلمسان التي ينحدر منها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لا تفوت الاحتفال بـ"يناير" ويجتمع أفراد العائلة مباشرة بعد صلاة المغرب لتناول العشاء معا وتوزيع الهدايا على الأطفال. وهناك اعتقاد في تلمسان أن "امرأة يناير" تطوف ليلا بالمنازل وتوزع الحلوى والهدايا.

نشطاء أمازيغ يؤكدون

اعتبر رئيس كونفدرالية الجمعيات ر الامازيغية بالجنوب " تامونت ايفوس " أن التقويم الأمازيغي يعد أقدم تقويم استعمله البشر على مر العصور، إذ استعمله الأمازيغ منذ 2962 سنة، أي قبل 953 سنة من ميلاد المسيح، وبخلاف التقويمين الميلادي والهجري، فإن التقويم الأمازيغي لا يرتبط بأي حدث ديني أو نحوه بل بحدث تاريخي. وأضاف الناشط الأمازيغي أنه عندما يحتفل الأمازيغ برأس كل سنة أمازيغية فلأن اليوم عيد طبيعي يرسخ ارتباطهم بالأرض التي عشقوها دوما ويكرس فهمهم الخاص للحياة، وهو فهم –يضيف رئيس تامونت نيفوس- الذي يتأسس على العقل بالدرجة الأولى.

وحسب إفادات نشطاء أمازيغ، فإن ليلة الاحتفال التي تصادف الاول من yanuyur وهو الشهر الأول في السنة الأمازيغية، وكلمة yanuyur مركبة من yan أي واحد و ayur أي الشهر، ويطلق عيله أيضا id usggas أي ليلة السنة، وهو يوم يفصل بين فترتين، فترة البرد القارس وفترة الاعتدال. كما يعد البداية السنوية في الإنجاز الحقيقي للأشغال الفلاحية.

يد أن تمت رواية أخرى تفسر اتجاه لجوء الأمازيغ إلى اعتماد التقويم الأمازيغي، غير أن الرواية الأكثر تداولا تعتبر أن اليوم الأول من هذا التقويم(قبل 953 ميلادية) يؤرخ لانتصار الأمازيغ بقيادة ملكهم شيشونغ (chichung) على الفراعنة في فترة حكم رمسيس الثاني. وبعد ذلك بدأ الأمازيغ يخلدون كل سنة ذكرى هذا الانتصار التاريخي. ومنذ تلك المعركة التاريخية -بجسب وصف أمازيغيين- أصبح ذلك اليوم رأس كل سنة جديدة حسب تقويم خاص

ومن حقنا أن نحتفل ، يقول الناشط الأمازيغي بأعيادنا التي تعكس تراثنا الحضاري و الذي يغني التراث الحضاري في شمال افريقيا بأكملها ونحن ننتظر أن يتحقق ترسيم هذه المناسبة بالاعتراف بها وإدراجها ضمن العطل الرسمية للمغرب.

مراسيم الاحتفاء برأس السنة الأمازيغية

يجري الاحتفال رأس السنة الأمازيغية في المغرب بتحضير وجبة أمازيغية تدعى "ؤوركيمن". هذا الأخير يضم سبعة أنواع من القطاني تطهى فوق الحطب لمدة 24 ساعة تقريبا، ويتجه محتفلو رأس السنة الأمازيغية القيام بأي عمل في يوم الذكرى السنوي سوى جلب الماء وتحضير وجبة "تاگلا" أو "بركوكش"، وهو عبارة عن طحين يخلط ويفتل بالماء ويمزج بعد ذلك بزيت الأركان والعسل.وفي الليل يقام حفل كبير لأكل العصيدة "تاگلا" التي يتم حشو عظم ثمرة وسطها. العاثر على عظم ثمرة سعيد الحظ تلك الليلة وطيلة السنة الأمازيغية المقلة بحس أراعف وتقاليد إيمازيغن.

يستمر السهر في ليلة الاحتفال ـ"إض يناير" على رقصات أحواش وأنغام الروايس، وفي اليوم الأول من السنة الأمازيغية تحمل النساء قليلا من "تاكلا" أو "بركوكش" غير مملح إلى مكان خارج القرية، ينصرفن دون أن يتكلمن بعد وضعه في مكان معلوم وتسمى هذه العملية "أصيفض" أي إعطاء الجن نصيبه من الطعام، قبل أن ينضاف إليه الملح.

في الصباح الموالي تقوم النساء وفتيات القبيلة بما يسمى "أزكوزيو أسگاس"، أي تخضير السنة وقد تجتمع النساء لوحدهن والفتيات لوحدهن ويذهبن إلى الحقول في ضواحي القرية حيث الربيع الأخضر، ويحملن على ظهورهن سلات "أزكيون"، ويجمعن مختلف الأعشاب من "أكلاس" الذي هو ربيع الشعير أو "تيفراضين" عسف النخيل والمراد بهذه العملية افتتاح السنة الأمازيغية الجديدة بلون أخضر لون الخصوبة والطبيعة والسلام.

وفي نهاية الأمر يقوم الناس الذين حضروا "أوركيمن" بتوزيع هذه الأكلة اللذيذة على الذين لم يتمكنوا من تحضيرها وفق طابع يتزاوج فيها ما هو أصيل بما هو حضاري ذو عبق تاريخي.

نحو إقرار عيد وطني

دخلت العصبة الأمازيغية لحقوق الانسان على الخط بدعوتها في بيان لها الحكومة المغربية إلى اعتماد السنة الأمازيغية كمناسبة رسمية وطنية كباقي الأعياد والمناسبات الأخرى مؤدى عنها.

تعليل الأمازيغيين كون السنة الأمازيغية تكتسي تأريخا للتقويم الأمازيغي منذ نحو 2962 سنة خلت، إضافة إلى عراقة وأصالة ما يوازي الاحتفال برأس السنة الأمازيغية "إض يناير" من مظاهر الاحتفال بدءا من "تاكلا" و "أوركيمن" و نحوها، وهي كلها مظاهر يمارسها الأجداد في بلاد تامازغا منذ مدة.

الفرصة لا يتركها الأمازيغيون تمر، من دون التعبير مجددا عن هوياتهم، وتأكيد المطالبة على أكثر من صعيد على مطلب دسترة الأمازيغية وتكريسها إلى جانب العربية في بلاد المغرب، كما هو حال الشقيقة الجزائر التي يتخذها أمازيغ المغرب إسوة بهم بحسب تعبيرهم.

لكم

مجموع المشاهدات: 3462 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (21 تعليق)

1 | HOUSSIN
BZAF 3LIKOM.ANA B3DA WLAH MANHTAFL BIH O MT2KD HTA WAHD MARAYHTAL BIH
مقبول مرفوض
0
2012/01/10 - 03:30
2 | abdoullah
SSANA AMAZIGHYA KANHTAFL BIHA M3A LAAILA MLII KANT SGHIR FLBLAD O TADABA MLLI KBART KANMCHIW KATJAM3O FCHI JAM3YA OKAN9DIW WA9T MZYANE BHAL CHI 3ARSS
مقبول مرفوض
0
2012/01/10 - 04:02
3 | adnane PàL°mà
واش هاذو حماقو اولا مالهم لي بغا يحتافل فيهم يحتافل فالدار ديماه أيخاليونا حنا فالتيقار مامسالينش لالتفاهات ديال ديك القوم التخلف
مقبول مرفوض
-1
2012/01/10 - 04:34
4 | ضحى
سافي مبقى غير لعجينة نديرو ليهة عيد ميلاد الله يستر شي قوم تسطى خسهم كوكب اخربحالهم بحال جنون
مقبول مرفوض
0
2012/01/10 - 05:23
5 | nebbar
ach ghadi nzamro belamazighia ya motakhalifin ya ayoha elbarabira 3likom bi loghat el9oraan
مقبول مرفوض
-1
2012/01/10 - 05:27
6 | azul
سنة سعيدة على كل أمازيغي وأمازيغية نتمنى أن يدخل عليكم بالصحة والعافية نحن الأمازيغ نحتفل بهذه السنة 2962 أما أنتم أيها العرب أشد كفرا ونفاقا لا تحتفلون بعيد سنتكم بل تحتفلون مع النصارى تتكلمون بدون أدب واحترام تسمون أنفسكم مسلمون تبا لكم ولامثالكم وبئس المصير
مقبول مرفوض
2
2012/01/10 - 06:23
7 | mustafa
savez vous soit avec vous ou sans, on va réussir. savez vous pourquoi? je crois non. parce que nous somme un peuple extravertie et accepte la différence et la croyance alors que vous, vous restaient des chauvinisme et un peuple déclassé ainsi sous développé
مقبول مرفوض
0
2012/01/10 - 06:27
8 | moha nsaghro tamazight
nous sommes dans notre propre pays;on va féter le nouvel an amazigh;ina la3rab ida dakhalo 9aryatan afssadouha
مقبول مرفوض
0
2012/01/10 - 10:13
9 | Nabil Rifi/Europe
bonne année amazighe 2962 à tout les amazighs du monde,notre civilisation amazighe dépasse largement l\'année de héjir 1433 musulmane et l\'année 2012 chretienne,les amazighs autochtones de ce maroc dont l\'histoire est fondé par leurs ancêtres d\'une main de fer,ne demandent pas l\'aumone aux xénophobes extra fascistes dès qu\'il s\'agit de notre langue tamazighte et notre culture également,mais la reconnaissance d\'un jour ferié comme jour officiel pour célébrer la nouvelle année amazighe de maniere continue,et sans condition,ceux qui sont fiers d\'être ce qu\'ils sont il faut qu\'ils sachent que nous sommes également ultra fiers d\'être des amazighs autochtones de maroc,ce qui veut négocier notre civilisation et notre langue et culture,ils s\'attendera aux représailles que nous négocierons les leurs,j\'éspère que les choses sont assez claire,ceux qui se êrmettent de critiquer notre langue et civilisation on va critiquer la sienne,et par conséquent la reconnaissance officiel d\'un jour ferié (vacance )pour la nouvelle année amazighe est une obligation pour l\'état ça n\'est pas à négocier,avant de permettre aux vrais extremistes de s\'emparer du sujet et l\' intolérance s\'installera dans la société marocaine....etc bonne année amazighe 2962 à tous
مقبول مرفوض
0
2012/01/11 - 05:51
10 | mowatine
bonne anne amazir bravo n 6 ta3li9k 3jabni fra3tihom chokran
مقبول مرفوض
0
2012/01/11 - 07:03
11 | adnane
lla lla l ikhwa machi hakka makhesnach nsebo ba3tnaaa kolha w osoulo w lazem ne7tarmo ba3tna bla me3yor w insan ye7tafi b asal dialo chay2 mezyaaan yeh walayni al ikhwa amazigh machi hakkaaa sem7oli rah arabia loghat 9or2an wli kat9olo 3rab monafi9in nnnnn wa ina yakoun rah b 7ikma ilahia rabbi sob7anah khallana nkono hakda khtibar meno l 9owat imannaaaa  ! ! 7taflo asidi b 2962 walayni matensawch anna lmaroc kolo motalab bach ye7tafi b 1433 aktar bi katiiiiir w ma3al asaf kanl9aw bzf d amazigh sous developpés sm7oli mais hadchi likanla7ed ya3ni bi nisba aktar wkan lihada insan yenfata7 chwia mayeb9ach metchedded 3la wahd 7adara kaaant f ayam limakanch rabbi nezzel 3lina ni3mat l islam wal 9or2aaaan ! ! tahia tayiba l jami3 lem8arba wmosama7aaaa  ! !
مقبول مرفوض
0
2012/01/11 - 07:33
12 | حماد
اولا سنة سعيدة لكل امازيغي غيور على وطنه ودينه اخواني ساكون شاكرا لكم ادا اعطيتموني اسماء الشهور المازيغية بالترتيب و شكرا
مقبول مرفوض
0
2012/01/11 - 07:53
13 | hans
http://fr.wikipedia.org/wiki/Calendrier_berb%C3%A8re
مقبول مرفوض
0
2012/01/11 - 09:58
14 | tetouani
هذ الشي كيضحك افنفس الوقت كبكي،انالله وإليه راجعون. هؤلآء القوم يريدون ان يمكروا بالمغرب ،اول مرة كانوا يطالبون باللغة فقط ،الآن العطلة الرسمية ،لهم علم ونشيد وطني،ماذا سيطلبون غدا ،
مقبول مرفوض
-1
2012/01/11 - 12:38
15 | omar
من أعظم مظاهر التغيير والتبديل، والتنكر لدين محمد صلى الله عليه وسلم اتِّباع أعداء الله تعالى في كل كبيرة وصغيرة، باسم الرقي والتقدم، والحضارة والتطور، وتحت شعارات التعايش السلمي والأخوة الإنسانية، والنظام العالمي الجديد والعولمة والكونية، وغيرها من الشعارات البراقة الخادعة. وإن المسلم الغيور ليلحظ هذا الداء الوبيل في جماهير الأمة إلا من رحم الله تعالى حتى تبعوهم وقلدوهم في شعائر دينهم وأخص عاداتهم وتقاليدهم كالأعياد التي هي من جملة الشرائع والمناهج. والله تعالى يقول: {ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا}  (المائدة: 48 )، ويقول تعالى : {لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه}  (الحج: 67 )
مقبول مرفوض
0
2012/01/11 - 12:46
16 | omar
من أعظم مظاهر التغيير والتبديل، والتنكر لدين محمد صلى الله عليه وسلم اتِّباع أعداء الله تعالى في كل كبيرة وصغيرة، باسم الرقي والتقدم، والحضارة والتطور، وتحت شعارات التعايش السلمي والأخوة الإنسانية، والنظام العالمي الجديد والعولمة والكونية، وغيرها من الشعارات البراقة الخادعة. وإن المسلم الغيور ليلحظ هذا الداء الوبيل في جماهير الأمة إلا من رحم الله تعالى حتى تبعوهم وقلدوهم في شعائر دينهم وأخص عاداتهم وتقاليدهم كالأعياد التي هي من جملة الشرائع والمناهج. والله تعالى يقول: {ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا}  (المائدة: 48 )، ويقول تعالى : {لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه}  (الحج: 67 )
مقبول مرفوض
0
2012/01/11 - 12:46
17 | omar
من أعظم مظاهر التغيير والتبديل، والتنكر لدين محمد صلى الله عليه وسلم اتِّباع أعداء الله تعالى في كل كبيرة وصغيرة، باسم الرقي والتقدم، والحضارة والتطور، وتحت شعارات التعايش السلمي والأخوة الإنسانية، والنظام العالمي الجديد والعولمة والكونية، وغيرها من الشعارات البراقة الخادعة. وإن المسلم الغيور ليلحظ هذا الداء الوبيل في جماهير الأمة إلا من رحم الله تعالى حتى تبعوهم وقلدوهم في شعائر دينهم وأخص عاداتهم وتقاليدهم كالأعياد التي هي من جملة الشرائع والمناهج. والله تعالى يقول: {ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا}  (المائدة: 48 )، ويقول تعالى : {لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه}  (الحج: 67 )
مقبول مرفوض
0
2012/01/11 - 12:50
18 | omar
من أعظم مظاهر التغيير والتبديل، والتنكر لدين محمد صلى الله عليه وسلم اتِّباع أعداء الله تعالى في كل كبيرة وصغيرة، باسم الرقي والتقدم، والحضارة والتطور، وتحت شعارات التعايش السلمي والأخوة الإنسانية، والنظام العالمي الجديد والعولمة والكونية، وغيرها من الشعارات البراقة الخادعة. وإن المسلم الغيور ليلحظ هذا الداء الوبيل في جماهير الأمة إلا من رحم الله تعالى حتى تبعوهم وقلدوهم في شعائر دينهم وأخص عاداتهم وتقاليدهم كالأعياد التي هي من جملة الشرائع والمناهج. والله تعالى يقول: {ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا}  (المائدة: 48 )، ويقول تعالى : {لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه}  (الحج: 67 )
مقبول مرفوض
0
2012/01/11 - 12:50
19 | tetouani
هذ الشي كيضحك افنفس الوقت كبكي،انالله وإليه راجعون. هؤلآء القوم يريدون ان يمكروا بالمغرب ،اول مرة كانوا يطالبون باللغة فقط ،الآن العطلة الرسمية ،لهم علم ونشيد وطني،ماذا سيطلبون غدا ،
مقبول مرفوض
-1
2012/01/11 - 12:51
20 | ابراهيم
تحية تقديرية لجميع امازيغ تمازغا.بهذه المناسبة الكبيرة جدا اقدم لكم احر التهاني بدخول السنة الأمازيغية الجديدة 2962 ً. Asagass amazon ighoudane atig rabbi dwin afolki dlahn darrahte dassaha Ikollo imazighen. اقول هذا حق الأمازيغ المغاربة المطالبة بجعل السنة الملادية الامازيغية عيدا وطنيا وعطلة لجميع المغاربة. وأقول لرقم 1 لم يطلب منك أحد ان تحتفل بحلول السنة الامازيغية أشكنانتا بعدا بش تحتفل بها. خليك مع السنة الملادية وتبع الغرب اما حناين 20 مليون أو اكثر مغربي إمازيغي غايحنافلو كما خلاوها لنا تحددها مشي فرنسا امريكاًً.
مقبول مرفوض
0
2012/01/11 - 01:30
21 | moulay
alkhoute makhaschi fhal had lomour tfarakna hada imazighan chlah matkhalaf ohada 3riban dakhil, hada moutanassir ohada mslam afsada karutan ,khasna ntwahdou froaya walfikr akthar wasbak man tanatoh blta3bir lkhawi man lifada,raha lomam li sabka ftakadoum nsat had lomour watal3at lmoustawa raki flfikr yak tarikh maktabnahchi hna , toujad maktoub 3ala morour sinine nabkaw awfiyaelatarikh walhadara, 3lah li 3mal reveillon man lamsalmin kafar kharij 3an lmila aw li makalchi asgas mbarki, machi moutasamih koulha yakbal laakharkif howa, yak koulna 3ibad allah fhad dounya, koulwahad fina kauntak blissan mokhtalif khaliw lwatan wadine iwahdna yamkan nzidou khatawat ftatawour
مقبول مرفوض
0
2012/01/14 - 03:02
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة