الرئيسية | مستجدات التعليم | نقابيون يحتجون على تفويت مدارس عمومية وسط "سرية وتكتم شديدين"

نقابيون يحتجون على تفويت مدارس عمومية وسط "سرية وتكتم شديدين"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نقابيون يحتجون على تفويت مدارس عمومية وسط "سرية وتكتم شديدين"
 

 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

"وسط سرية وتكتم شديدين"، ودون علم الفرقاء الإجتماعيين أقدمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني على تفويت خمس من المدارس الإبتدائية الخاصة بأبناء الشعب للمكتب الشريف للفوسفاط. عملية شملت ـ حسب النقابات التعليمية الست الموقعة على البيان الذي توصلنا بنسخة منه ـ مدارس: المصلى والزلاقة والعزيزية وعائشة بمدينة خريبكة ومدرسة شوقي بوادي زم، بهدف استغلالها كباقي المؤسسات التعليمية التي يملكها مقابل استفادة 20℅ فقط من أبناء المعوزين من ولوجها... ودون التفكير في مصير التلاميذ والعاملين بها.

النقابات التعليمية وهي بالمناسبة: النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش)، والنقابة الوطنية للتعليم(ك د ش)، والجامعة الوطنية للتعليم(إ م ش)، والجامعة الحرة للتعليم(إ ع ش م)، والجامعة الوطنية للتعليم ـ ج و ت، والمنظمة الديمقراطية للتعليم(م دش) إعتبرت الصفقة "خطوة تنضاف لخطوات سابقة الهدف منها الإجهاز على مجانية التعليم وفصل التكوين عن التوظيف..."، و"تندرج في إطار تبضيع التعليم وتخريب المدرسة العمومية عبر خوصصتها"، وهو "ما يفند ـ حسبها ـ خطاب الدولة وحكومتها حول إصلاح التعليم ويكشف حقيقة المخطط الاستراتيجي لهذا الإصلاح المزعوم، باعتبار أن تفويت مؤسسات التعليم العمومي ما هو إلا إحدى أسوأ وأخطر الحلقات في مسلسل إقبار المدرسة العمومية". 

ذات البيان إنتقد المجمع الشريف للفوسفاط، واعتبر أن هاته المؤسسة و"بدل القيام بدور تنموي بجهة خريبكة حوَّلها إلى منطقة منكوبة تتفشى فيها العَطالة والأمراض والآفات الاجتماعية، وتمَلَّص من تسيير المؤسسات التعليمية التي في ملكيته بحيث فوَّتها للخواص، بل دخل في عملية خوصصة  لكل المرافق الاجتماعية، وها هو يمد يده  السوداء للمدارس العمومية ليقدمها لقمة سائغة للخواص في إطار صفقات ريعية بامتياز" تقول النقابات.

هذا ودعا أصحاب البيان إلى إلغاء التفويت المذكور، ودعوا كل الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية لتأسيس "جبهة الدفاع عن المدرسة العمومية بإقليم خريبكة".

 

مجموع المشاهدات: 3788 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | azoul
لماذا الان
أسكتوا أنتم تجاوزكم التريخ ، الدولة بدأت بتفويت مؤسسات تعليمية عمومية منذ سنين ، ابحثوا في المؤسسات التعليمية العمومية بالرباط ، و سترون ، و لماذا لا يعملون المنضون تحت النقابات بتدريس ابنائهم بالمؤسسات العمومية و بذلك لن تجد الدولة اية مبرر لتفويتها .
مقبول مرفوض
-1
2016/04/20 - 08:39
2 | حميدات سعيد
التعليم
لصالح تعليم النخبة وصع مخطط رهيب أنجز منذ سنين لظروف مالية وسياسية بحيث كانت المدرسة العمومية تهدد السلطة بتعلم أبناء الشعب ومعاكسة سلطة الدولة العميقة فتم الاجهاز عليها عبر إجراءات غير شعبية للقضاء التام على التعليم العمومي وهذا واضح من خلال الواقع الملموس وبعدها بدء تطبيق القضاء على المستشفى العمومي. فإذا بقي للدولة من دور؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
2
2016/04/20 - 10:32
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة