الرئيسية | حوادث وقضايا | هذه أقوى ردود الفعل الشاجبة لإدانة الصحافي المهدواي من قبل محكمة عين السبع

هذه أقوى ردود الفعل الشاجبة لإدانة الصحافي المهدواي من قبل محكمة عين السبع

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه أقوى ردود الفعل الشاجبة لإدانة الصحافي المهدواي من قبل محكمة عين السبع هذه أقوى ردود الفعل الشاجبة لإدانة الصحافي المهدواي من قبل محكمة عين السبع
 

أخبارنا المغربية – عبد الرحيم القــاسمي

خلّف الحُكم الصادر،اليوم الإثنين ،في حق الصحافي حميد المهداوي والقاضي بإدانته بأربعة أشهر حبسًا موقوفة التنفيذ، مع غرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم، على خلفية دعوى قضائية رفعها وزير العدل والحريات مصطفى الرميد؛ (خلف) ردود فعل قوية.

عبدالله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، قـال إن الحكم الذي أصدرته محكمة عين السبع، "محط انشغال وقلق كبيرين للنقابة"، مشيرًا أنه حسب "متتبعي النقابة للجلسات فقد افتقدت لشروط المحاكمة العادلة، وذلك من خلال منع هيئة الدفاع من القيام بواجبها، مما اضطرها للانسحاب من جلسات المحاكمة".

البقالي أضاف أن النقابة "تتدارس الأمر و تأمل في تصحيحه على مُستوى الاستئناف، وتعبر عن تضامنها التام مع الصحفي حميد المهداوي"، مسجلا أن "الحكم بالسجن رسالة إلى البرلمان الذي يناقش قانون صحافة خال من العقوبات الحبسية، مشيرًا أن هناك أطرافا تحاول الإبقاء على العقوبات الحبسية للإرهاب والتخويف".

من جانبه الصحفي علي أنوزلا كتب في تدوينة على صفحته الإجتماعية: "كل التضامن مع الزميل حميد المهداوي، على إثر الحكم الجائر الذي صدر اليوم ضده". وأضاف: "هذا الحكم سيبقى وصمة عار على جبين صاحبه مصطفى الرميد، ونقطة سوداء في سجل القاضي الذي أصدره، وستلاحق لعناته في التقارير الدولية وزير الاتصال مصطفى الخلفي وحكومة عبد الإله بنكيران وصورة المغرب في الخارج".

أما الإعلامي الشهير خالد الجامعي فقد سخر من القاضي الذي أصدر الحُكم بقوله: "شكرًا لك أيها القاضي لقد كنت في المستوى المطلوب، ولم تُخيب ظننا فيك".

القاضي المعزول محمد الهيني بدوره شجب الحكم وقـال: "هذا حكم خطير جدا، غير مبني على أي أساس قانوني" ثم تساءل: "كيف تجري إدانة متهم دون الإستماع إليه؟ كيف يحكم على متهم دون إطلاع دفاعه على أزيد من 60 وثيقة مدها دفاع الرميد للقاضي في آخر دقيقة من عمر الجلسة، في خرق سافر للقانون والدستور وللخطب الملكية؟ كيف يُدان مُتهم ووكيل الملك يطلع الدفاع لأول مرة على وثيقتين، وفي أخر لحظة من عمر الجلسة، قبل أن ينسحب الدفاع إحتجاجًا على كل هذه الخروقات القانونية والدستورية؟".

وفيما يخص الحبيب حاجي، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المهداوي فقال: "هذا الحُكم تأكيد على وجود ارتداد خطير بالنسبة لما راكمه المغرب".

يُشار أخيراً الى أن القاضي بمحكمة عين السبع في مدينة الدار البيضاء، قد أدان صباح الإثنين 20 يونيو، الصحافي حميد المهداوي بأربعة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ، مع غرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم، على خلفية دعوى قضائية رفعها وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، بسبب مقال نشره موقع "بديل" يتحدث عن تلقي الوزير لتعويضات مالية في إطار مهامه الوزارية.

مجموع المشاهدات: 4056 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 |
"ياك" الجميع يريد قضاء نزيها و مستقلا؟ إوا اتركوا القضاء يقول كلمته دون تشويش لأن القانون فوق الجميع ، والصحافي راه ليس بمعصوم
مقبول مرفوض
1
2016/06/20 - 01:46
2 | بن زيدان
وماذا في جعبتك من المضحكات ..؟
باأظلم الناس إلا في معاملة سيده ... فيك العار وأنت الخصم الحكم !!
مقبول مرفوض
2
2016/06/20 - 02:44
3 | Diouri
La justice marocaine a été et restera biaisée tant que des responsables tel Ramid se trouve à sa tête. De la plus grande porte Badil et Mehdaoui sont rentrés avec ce jugement. Continue dans cette ligne en dénigrant les dépassements et les dérapages. t
مقبول مرفوض
3
2016/06/20 - 04:42
4 | ادهم
كفى كذبا
الاخ الصحفي المهدوي سبق لي ان رايت له عدة خرجات اعلامية فاقدة للمصداقية والحقيقة كما يبدو ان هناك معلومة مهمة غائبة عليه هو وامثاله ان الشعب المغربي له قوة عجيبة وفريدة هي قوة التمييز
مقبول مرفوض
0
2016/06/20 - 05:17
5 | الصدق هو أصل الأخلاق
السيد حميد المهداوى صحافى صادق ولا يجامل أحدا, كيف يحكم عليه لأنه قال أن الرميد له تعويضات عالية على تحركاته ولا يحاكم اأفراد الأحزاب على اتهام بعضهم البعض بالاتجار فى المخدرات وما زلنا نتذكر اتهامات شباط لبنكيران والبيدجيدى بأسوء الجرائم, على محال للى فيه الفز كيقفز, وهذه المتابعة عار على جبين الرميد ستبقى مرسومة دائما, الرميد وزير العدل وتحته كل القضاة يحاكم صحافيا ليس له شىء, انه الجور بمعناه الحقيقى
مقبول مرفوض
0
2016/06/20 - 06:01
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة